أخبار

أذكارالمساء..من قالها بعثه الله يوم القيامة علي المحجة البيضاء

تعلم فن الدعاء من القرآن والسنة

"نعيمًا وملكًا كبيرًا".. هل سمعت عن هذا النعيم في الجنة

كيف تكتشف إصابتك بالمرارة وماهي طرق العلاج؟

بعد خيانتهم للنبي.. قصة تحكيم "سعد بن معاذ" لحسم أمر يهود بني قريظة

لماذا يأتي "اللطيف والخبير" معًا؟ (الشعراوي يجيب)

رؤية الريحان في المنام

هل يضر البنج النصفي بالجنين؟

هذه الأعمال تطيل عمرك وتملأ حياتك بالبركة

حزنك وألمك لن يشعر به غيرك.. فلا تعبأ برأي غيرك

ما حكم ألعاب الفيديو العنيف للأطفال؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 10 سبتمبر 2020 - 09:07 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يطلب فيه السائل فتوى شرعية تبين حكم ألعاب الفيديو العنيفة التي لا تمت لثقافتنا العربية بأي صلة، وتدعو للفساد والشجار؟


وأجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية بأن "الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو منها النافع ومنها الضار؛ فالنافع منها مباح، والضار محرم".

وأضاف: "فتكون مباحة: إذا كانت مناسبة للمرحلة العمرية لمن يلعب بها، وكانت نافعة تساعده في تنمية الملكات أو توسعة القدرات الذهنية، أو في أي وجهٍ من وجوه النفع المعتد بها، أو كانت للترويح عن النفس، بشرط أن لا يكون فيها قمارٌ أو محظورٌ شرعي، مع مراعاة أن يكون ذلك بتوجيهٍ وترشيد ومراقبة من ولي الأمر؛ حتى لا تعود بالسلب على الطفل نفسيًّا أو أخلاقيًّا، فيختار له من الألعاب ما يناسب طبيعته، ويفيد في بنائه وتربيته، ويكون ذلك في بعض الأوقات لا في جميعها؛ حتى لا ينشغل الطفل بها عن أداء واجباته ومتطلباته، أو يؤثِّر على صحته وعقله".

وتابع المفتي: "وتكون محرمة: إذا كانت ممنوعةً دوليًّا أو إقليميًّا لخطورتها على الأفراد أو المجتمعات، أو كانت مشتملة على المقامرة، أو المناظر الجنسية الإباحية، أو الصور العارية، أو تضمنت تهوين أمر الدماء والدعوة إلى القتل، أو خيانة الأوطان والجاسوسية، أو الاستهانة بالمقدسات، أو انتهاك حرمات الآخرين، أو نشر مفاهيم مخالفة للإسلام أو قِيَمِه، أو كانت تروج لمفاهيم سيئةٍ مفسدةٍ لنفسية الأطفال وأخلاقهم، أو تورثهم العنف والطغيان، أو تجرؤهم على العدوان".

اقرأ أيضا:

أصابت الجنابة الفراش فهل لها أثر على طهارة الملابس؟ (الإفتاء تجيب)


الكلمات المفتاحية

ألعاب الفيديو العنيفة المفتي حكم ألعاب الفيديو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يطلب فيه السائل فتوى شرعية تبين حكم ألعاب الفيديو العنيفة التي لا تمت لثقافتنا العربية بأي صلة، وتدعو للفساد والشجار؟