أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حقيقة انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام

بقلم | أنس محمد | الخميس 10 سبتمبر 2020 - 09:27 ص


كشف فريق علمي في مجال تلوث الطعام، إمكانية ح أن يكون الطعام مصدراً لانتقال عدوى كورونا "كوفيد-19"، ولكنه رجح أن يكون ذلك بشكل قليل.

ونظرت اللجنة الدولية للمواصفات الميكروبيولوجية للأغذية في الأدلة على أن فيروس كورونا المستجد قد ينتقل عبر الطعام، أو عبر أغلفة وحافظات الطعام، ولم تجد سوى أدلة قليلة للغاية.

لا يوجد خطر 


وقال التقرير الصادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه لا يوجد خطر حقيقي من الإصابة بالفيروس المسبب لمرض "كوفيد-19" عن طريق الطعام أو حافظات المواد الغذائية.

وقالت المنظمة في بيان: "حتى الآن، لم يكن هناك أي دليل على أن الطعام، أو حافظات المواد الغذائية، أو التعامل مع الطعام يعد مصدراً أو طريقاً مهماً لانتقال فيروس سارس-كوف-2 المسبب لمرض كوفيد-19".

وأشار البيان إلى أنه "لا توجد أغذية يجب اعتبارها خطرة أو تستدعي النظر فيها كناقل لفيروس سارس-كوف-2."

وأوضح الخبراء أنه في حين أنه من المحتمل أن يتناول الأشخاص طعاماً ملوثاً بالفيروس وأن يصابوا بهذه الطريقة، إلا أنه لم يسبق أن حدث ذلك من قبل.


فترة بقاء الفيروس 


وبدأ القلق بشأن انتقال الفيروس عبر الأسطح في أواخر شهر مارس الماضي، بعد صدور دراسة نُشرت في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية المرموقة.

وقال جيمي لويد سميث، العالم الذي درس المدة التي قد يبقى فيها سارس-كوف-2، الفيروس الذي يسبب "كوفيد-19"، حياً على الأسطح المختلفة، إن "ما أظهرته الدراسة في ظل ظروف معينة في المختبر، وهي ظروف افتراضية، أن فيروس سارس-كوف-2 يمكن أن يبقى حياً لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في الهباء الجوي، وما يصل إلى أربع ساعات على النحاس، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى، وما يصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ".

ولم تأخذ الدراسة في الحسبان العوامل الأخرى التي يمكن أن تساعد في تعطيل الفيروس، مثل ضوء الشمس أو المطهرات، أو النظر في مستويات مختلفة من الفيروس، وفقاً لما ذكره لويد سميث.

ويتفق معظم الخبراء على أن أهم الإجراءات تتمثل في غسل اليدين بشكل متكرر، وتطبيق مسافة التباعد الجسدي، وارتداء الأقنعة، وتعد تلك الإجراءات بمثابة أفضل الطرق لضمان الوقاية من انتشار العدوى.


الكلمات المفتاحية

حقيقة انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام فترة بقاء فيروس كورونا حيًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف فريق علمي في مجال تلوث الطعام، إمكانية ح أن يكون الطعام مصدراً لانتقال عدوى كورونا "كوفيد-19"، ولكنه رجح أن يكون ذلك بشكل قليل.