أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

خطوات بسيطة للحفاظ على نور البصر.. ابتعد عن شرب الكحوليات والتدخين وعليك بالخضروات والفاكهة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 11:33 ص

منذ اللحظة التي نستيقظ فيها حتى وقت ذهابنا إلى الفراش، تظل أعيننا تعمل طوال الوقت، وهو أمر ضروري لنا، فالكثير منا لا يتصور حياته بدون أن يملك القدرة على رؤية أحبائه، وممارسة حياته بالصورة المعتادة.

وفي بريطانيا – على سبيل المثال - يتم تشخيص 300 شخص كل يوم بمرض البقعة الصفراء، وهو أكبر سبب لفقدان البصر في المملكة المتحدة، ومن المقرر أن يرتفع بشكل كبير، ولا يوجد حتى علاج له.

لكن هناك الكثير من الأشياء السهلة التي يمكنك القيام بها كل يوم للمساعدة في الحفاظ على صحة العينين، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

الإقلاع عن التدخين 


يؤذي التدخين أنسجة العين لذا فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في منع الضرر. فالمدخنون أكثر عرضة للإصابة بالشكل الأكثر شيوعًا للمرض البقعي، وهو الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يرتبط التدخين أيضًا بإعتام عدسة العين ويمكن أن يزيد مشاكل البصر المرتبطة بمرض السكري سوءًا.

رطوبة العين 


تحتوي أعيننا على الكثير من السوائل التي تحميها عن طريق إزالة الأوساخ والغبار في كل مرة نرمش فيها. للحفاظ على هذا، من المهم شرب الكثير من الماء. لكن ابتعد عن الكثير من الكحول لأنه يقلل من مستويات الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من أمراض العين.

تناول الفاكهة والخضروات


مثل باقي أجسامنا، تحتاج أعيننا إلى تغذية جيدة للبقاء في حالة جيدة، لذا حاول الحصول على المزيد من الخضروات والفاكهة في نظامك الغذائي:

خضروات


تمتلأ الخضروات بالمواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين التي يمكن أن تساعد في حماية عينيك. لذلك اختر الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ وكذلك البروكلي والفلفل الأحمر والكراث. يساعد اللوتين أيضًا في حماية العينين من الشيخوخة.

جزر


عندما أخبرتك والدتك أن تناول الجزر سيساعدك على الرؤية في الظلام، لم تخطئ في ذلك! لكونه غنيًا بالبيتا كاروتين الذي يساعد على الحماية من العمى الليلي وإعتام عدسة العين.

فاكهة


يحتوي البرتقال والليمون والليمون الحامض والفواكه الحمضية الأخرى على أكوام من فيتامين سي الضروري للرؤية الجيدة. يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في عينيك ويمكنه مكافحة تطور إعتام عدسة العين ومرض البقعة الصفراء.

أوميجا 3


يمكن أن يقلل هذا الأحماض الدهنية الرائعة من خطر الإصابة بمرض البقعة الصفراء بشكل كبير، ويساعد أيضًا في منع جفاف العين، حيث لا يتم عمل ما يكفي من الدموع أو تتبخر بسرعة كبيرة.

يوجد في الأسماك الزيتية مثل الماكريل والتونة والسلمون والبذور بما في ذلك الشيا والكتان وفول الصويا والجوز.

ابتعد عن الشاشات 


نقضي الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون وعلى الكمبيوتر. في الواقع، نقضي ما معدله ثماني ساعات يوميًا في التحديق في الشاشات.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم ارتياح العين والصداع وجفاف العينين الرخوة، لذلك من المهم الابتعاد عنها من حين لآخر لمنع أي ضرر.

لمنع التعب، اتبع قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، تأكد من النظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

النظارات الشمسية 


من الضروري أيضًا حماية عينيك من الخطر. عندما تكون بالخارج في ضوء ساطع، ارتدِ النظارات الشمسية التي تحمي من أشعة UVA و UVB الضارة التي قد تسبب إعتام عدسة العين.

وإذا كنت من محبي الأعمال اليدوية أو تعمل في ورشة عمل، فتذكر نظارات السلامة الخاصة بك لمنع أي شيء من الطيران في عينك وإتلاف الأنسجة الرخوة.

التوجه للطبيب 


من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على الرؤية جيدة قدر الإمكان هو اختبار عينيك كل عامين.

لا يتم تدريب أخصائيي البصريات على منحك النظارات فحسب، بل يمكنهم اكتشاف حالات مثل مرض لبقعة الصفراء، وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء - التي ليس لها أعراض - في وقت مبكر وترتيب أي علاج متاح.

الكلمات المفتاحية

نور البصر الحفاظ على العين الفاكهة والخضروات مرض البقعة الصفراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled منذ اللحظة التي نستيقظ فيها حتى وقت ذهابنا إلى الفراش، تظل أعيننا تعمل طوال الوقت، وهو أمر ضروري لنا، فالكثير منا لا يتصور حياته بدون أن يملك القدرة ع