أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

قاضية كندية تعتذر لامرأة مسلمة طلبت منها خلع الحجاب

بقلم | عاصم إسماعيل - ووكالات | الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 01:39 م

تقدمت قاضية كندية باعتذار لامرأة مسلمة بعد خمس سنوات من رفضها النظر في قضيتها لكونها محجبة، في إحدى المحاكم بمقاطعة كيبيك.

وتعود أحداث القضية إلى 2015 حينما دخلت أمرأه مسلمة تدعى "رانيا العالول" إلى قاعة المحكمه بمونتريال بمقاطعة كيبيك، لتسترد سيارتها التي تم التحفظ عليها لقيام إبنها بقيادتها برخصة موقوفة، بعد ايقافه من قبل الشرطة وسحب السيارة.

وعندما وقفت أمام القاضية إلينا مارينجو طلبت منها خلع حجابها، قائلة لها إن المحكمة لا تسمح بإرتداء قبعة رأس أو نظارة شمسية داخل قاعة المحكمة، وعندما سألت القاضية السيدة عن سبب ارتدائها الحجاب أجابت: لأنها مسلمة.

وأعطتها القاضية مهلة 30 دقيقة لتهيئة نفسها والعودة إليها حاسرة الرأس، وعندما عادت إليها وجدتها أنها مازالت تحتفظ بالحجاب، فطلبت القاضية منها أن تحضر محاميا للدفاع عنها، وكانت إجابة السيدة "رانيا" بأن ليس في استطاعتها توكيل محام للدفاع عنها.

فعادت القاضية لتكرر لها ما قالته بأن المحكمة لا تسمح بقبعة أو نظارة شمسية فكيف تسمح بالسماع إليها وهي مغطاه الرأس بالكامل، الأمر الذي لم تستجب له السيدة، فرفضت القاضية الاستماع لها واعتبرتها في حكم الغائب وقامت بتأجيل القضية.

اعتذار عن الخطأ 


والأربعاء، عقد أعضاء مجلس قضاء كيبيك الذي يعتبر أعلى جهة تأديبية للقضاة بالمقاطعة، جلسة افتراضية مع القاضية، ورانيا العالول، بموجب قرار تم اتخاذه في وقت سابق.

القاضية مارينجو، قامت بتلاوة نص اعتذارها عن الواقعة أمام أعضاء المجلس، وأقرت بأنها ارتكبت خطأ حينما طلبت من العالول خلع حجابها، معربة عن ندمها حيال ذلك، وأنها لم يكن لديها أية نية لاتهام المواطنة أو إبداء عدم الاحترام تجاهها.

وأشارت القاضية إلى أنها في ذلك الوقت قارنت بين حجاب العالول والقبعات والنظارات الشمسية، موضحة أن السبب في ذلك هو تقديم مثال بسيط وعام على كيفية تطبيق القواعد بالمحاكم، ولم تقصد عدم احترام المواطنة المسلمة أو معتقداتها.

وطلبت القاضية من العالول العفو، وقدمت اعتذارها، لتقوم الأخيرة بقبول الاعتذار.



الكلمات المفتاحية

حجاب قاضية كندية امرأة مسلمة اعتذار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تقدمت قاضية كندية باعتذار لامرأة مسلمة بعد خمس سنوات من رفضها النظر في قضيتها لكونها محجبة، في إحدى المحاكم بمقاطعة كيبيك.