أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء جامع فى الصباح يحميك ويحفظك في الحياة

أشعر بالابتلاء رغم قربي من الله فما السبب؟.. أمين الفتوى يجيب

تعلم من نبيك فن التعامل مع الفرص الضائعة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: ادعوا الله الباسط أن يبسط لك فى رزقك وأفكارك

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بعد عشرة عمر طويلة ..لماذا يحدث الانفصال وتصل الحياة الزوجية إلى طريق مسدود؟..8 أسباب تقف وراء المأساة

دخول الحمام له آداب حث عليها الإسلام.. تعرف عليها

"فسيبوك "تحقق لرواد "واتساب" أملا طال انتظاره .. تعرف علي تفاصيله

من بينها الرسائل الصوتية.. مزايا جديدة يضيفها "تويتر" قريبًا

بالفيديو: أفعى الطريشة.. تعرف على أخطر ثعبان في العالم

دراسة: قياس معدل ضربات القلب يساعد في اكتشاف الاكتئاب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 12 سبتمبر 2020 - 10:40 ص
Advertisements

كشفت دراسة حديثة، أن قياس معدل ضربات قلب الشخص قد يكون وسيلة لتحديد ما إذا كان يعاني من الاكتئاب.

توصلت الدراسة إلى أن قلوب الأشخاص الذينت يعانون من الاكتئاب تنبض بمعدل 10 إلى 15 مرة في الدقيقة في المتوسط خلال النهار.

بينما انخفضت معدلات ضربات قلبهم في الليل - وهو أمر طبيعي لأننا نتعافى من ضغوط وتوتر اليوم - ولكن أقل من الأشخاص الذين لم يصابوا بالاكتئاب.

واكتشف العلماء هذا من خلال تتبع معدلات ضربات القلب لـ 16 شخصًا مصابًا بالاكتئاب و 16 شخصًا لم يصابوا بالاكتئاب خلال أربعة أيام وثلاث ليالٍ.

وكان الباحثون قادرين على التنبؤ بمن يعاني من الاكتئاب، بناءً على معدل ضربات القلب وحده، في ما يصل إلى 90 في المائة من الحالات.

ويعتقد الخبراء أن قلوب الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد تضطر إلى العمل بجدية أكبر، لأن التوتر أو القلق المزمن لديهم يعني أنهم دائمًا في حالة منخفضة المستوى من "القتال أو الهروب".

قد يؤدي الالتهاب في الجسم الناجم عن الصحة العقلية السيئة أيضًا إلى تقليل نشاط العصب المبهم، مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب.

علامات مبكرة


تشير النتائج إلى أنه يمكن للناس اكتشاف العلامات المبكرة لسوء الصحة العقلية بأنفسهم باستخدام متتبع اللياقة البدنية على مدار 24 ساعة لرسم معدل ضربات القلب.

وقالت الدكتورة كارمن شويك، التي قادت الدراسة في جامعة جوته في ألمانيا: "عادة ما تكون معدلات ضربات القلب أعلى أثناء النهار وتنخفض أثناء الليل".

وأضافت: ومن المثير للاهتمام أنه يبدو أن انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الليل يضعف في حالة الاكتئاب. يبدو أن هذه طريقة لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب أو الانتكاس".

وكانت نتائج سابقة أظهرت أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم معدل ضربات قلب أعلى، لكن البحث الأخير وجد أن الفرق يصل إلى 15 نبضة إضافية في الدقيقة على مدار اليوم.

وظهر لأول مرة، أن معدل ضربات القلب ينخفض في الليل لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. يمكن استخدام معدلات ضربات القلب أثناء النهار، والتي تتقلب أيضًا بشكل أقل لدى المصابين بالاكتئاب، للتنبؤ بالحالة بدقة 81 في المائة.

كانت معدلات ضربات القلب أثناء الليل أفضل، حيث حققت دقة بلغت 90.6 في المائة عندما خصعت للتحليل من برنامج كمبيوتر القراءات.

حذر مؤلفو الدراسة، التي عُرضت في المؤتمر الافتراضي للكلية الأوروبية للأدوية العصبية والنفسية، من أن معدل ضربات القلب قد يمثل علامة حمراء للاكتئاب فقط في أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

قام المتطوعون في الدراسة، بتجربة نوعين من مضادات الاكتئاب التي لم تنجح. ولكن إذا كان بالإمكان التنبؤ بالاكتئاب مبكرًا، فيمكنهم اتخاذ إجراءات - من خلال ممارسة المزيد من التمارين أو طلب المشورة - لمحاولة التأقلم بشكل أفضل.

وإذا كان الاكتئاب يغير معدل ضربات القلب بشكل كبير، فقد يساعد ذلك في تفسير ارتباطه بمرض الشريان التاجي وفشل القلب.

الكلمات المفتاحية

نبضات القلب الاكتئاب مرض دراسة

موضوعات ذات صلة