أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

قصة نوح عليه السلام .. 5 مشاهد من الطوفان ونجاة سيدنا نوح ومن آمن معه

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 13 سبتمبر 2020 - 03:03 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومحبيه عن قصة سيدنا نوح عليه السلام، مشيرا إلى خمس مشاهد من الطوفان ونجاة سيدنا نوح ومن آمن معه.
وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة نوح عليه السلام - خمس مشاهد من الطوفان ونجاة سيدنا نوح ومن آمن معه"، على النحو التالي:
1ـ المشهد الأول: مشهد قدرة الله العظيمة وبداية الطوفان .. من أسماء الله الحسنى الحليم، فالمولى عز وجل ترك قوم نوح في غفلتهم 950 سنة لعلهم يعودوا فلما أصروا جاءت لحظة غضب ربنا يقول الله {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر}.. تخيل المشهد المياه من فوق ومن تحت الأرض وكانت علامة بدء الطوفان عجيبة جدًا ألا وهي أن فرن بيت سيدنا نوح عليه السلام يخرج ماء يقول الله {حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور}.. فقوم نوح كان يسخروا منه بسبب بنائه السفينة في الصحراء فجاء الماء من آخر مكان يتخيلوه من التنور وهو فرن بيت سيدنا نوح عليه السلام .. إياك أن تتكل على حلم الله عليك وتفضل مصر على أخطاءك فالله حليم لعلك تعود فإذا أصررت أخذك فلم يفلتك.
2ـ المشهد الثاني: مشهد جري السفينة يقول الله سبحانه وتعالى {وهي تجري بهم في موج كالجبال}.. فالسفين في الأعاصير لا تتحرك ولكن تبقى في مكانها ولكن سفينة نوح عليه السلام {وهي تجري بهم في موج كالجبال} وهو إتقان الصناعة ثم قال {بسم الله مجريها ومرساها}.. ابذل جهدك ثم توكل على الله يغير لك أحداث الحياة.
3ـ المشهد الثالث: مشهد حفظ الله فرغم أن الموج كالجبال بمعنى أنه من 600 متر إلى 1500متر من الأمواج تخيل المشهد فهو كان ظلام شديد ومطر رهيب ومياه من أسفل ومن أعلى والسفينة تتحرك وكل المؤمنين بداخلها فبالتأكيد كان كل اللي في السفينة في قمة الرعب والخوف لذلك قال لهم سيدنا نوح {وقال بسم الله مجريها ومرساها إن ربي غفور رحيم}.
4ـ المشهد الرابع: مشهد نوح الأب مع ابنه عند الغرق وهو مشهد مؤثر.. يقول الله {ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين}.. حاسس بنوح وهو ينادي على ابنه وهو يموت {وكان في معزل} فالابن كان في معزل عن أبوه وعن الإيمان وعن ربنا سبحانه وتعالى .. إياك أن تكون في معزل عن أبوك أو عن ربنا.. {قال سأوي إلى جبل يعصمني من الماء}.. {قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم} فلا يوجد ما يعصمنا في الدنيا إلا من كان رحيم.. يقول الله {وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.. فهي رحمة من ربنا من أجل ألا يشاهد نوح لحظة غرق ابنه.
5ـ المشهد الخامس: مشهد نهاية الطوفان.. فهدأ الموج وأمر الله الأرض أن تبتلع الماء وأمر السماء أن تتوقف عن المطر وشربت الأرض الماء وانتهى الأمر، ووجدت السفينة نفسها على قمة جبل الجودي لأن الأمواج كانت فعلا في ارتفاع الجبال فاسمع قوة هذه الآية الكريمة {وقيل يا أرض ابلغي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقوم الظالمين} سبحانه الله قدرته عظيمة.
واختتم الداعية الإسلامي مقطع الفيديو بالقول "تعلم من قصة نوح عليه السلام أنك تكن دائما مع الله، وتثق في قدرة الله في الكون، وكذلك الصبر والإصرار والعزيمة على النجاح في الحياة.. يقول الله في ختام قصة نوح {فاصبر إن العاقبة للمتقين}.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصص الأنبياء قصة نوح نوح عليه السلام نوح والطوفان سفينة نوح نوح وابنه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومحبيه عن قصة سيدنا نوح عليه