أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

3فوائد مهمة للشاورما تتجنب أضرار الوجبات السريعة

بقلم | علي الكومي | الاحد 13 سبتمبر 2020 - 04:48 م

الشاورما  نوع من أنواع مأكولات الشرق الأوسط التي تعود جذورها إلى بلاد الشام، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.

الشاورما تتكون  عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر. يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم. الشاورما هي واحدة من أشهر أنواع طعام الشارع في العالم، وخاصة في مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية.

الشاورما فوائد صحية عديدة 

وفي هذا السياق كشفت أولغا بورلاكوفا اختصاصية روسية في الأنظمة الغذائية، عن احتواء الشاورما على فوائد صحية لجسم الإنسان.ومنها : “أولًا،أنها  ليست كل مطاعم وجبات الشارع تلتزم بمعايير صحية، ما يزيد من خطر التسمم بعد تناول تلك الوجبات”.

ونبهت الخبيرة الروسية إلي  أن “هناك عامل ضار آخر، وهو استخدام كميات كبيرة من الزبدة والزيت المكرر، ما يضاعف خصائص ضارة لعجين الخميرة، ويقتل فوائد الخضروات واللحم موضحة  أن معظم وجبات الشارع يتم طهيها على أساس عجين الخميرة الذي تهضمه المعدة بشكل سيئ للغاية إلى جانب دقيق القمح، وهو العامل الثالت”..

ومع كل ما قالته الخبيرة الروسية  إلا أن الشاورما تعتبر وجبة شارع أقل ضررا مقارنة بوجبات سريعة أخرى، ويتعلق هذا الأمر باستخدام الخبز وكمية كبيرة من الخضروات.

الشاوروما والمساعد في الهضم 

وخلصت الخبيرة الروسية إلي القول في النهاية  “إن الشاورما تتضمن كمية كافية من الخضروات الطازجة التي تساعد في الهضم الأفضل للحم وتقلل الوزن، ولا تكون الشاورما عادة مالحة، ما لا يؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع، ويعني ذلك أنك لن ترغب بعد تناولها في تناول المزيد من وجبات الطعام”.


الكلمات المفتاحية

الشاورما فوائد الشاورما مميزات الشاورما الخبر والخضروات الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لشاورما تتكون عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة