أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

سيء النية.. لا ترهق نفسك معه ودعه لنواياه

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 02:10 م


عزيزي المسلم، إذا صادفك يومًا أن التقيت بأحدهم من سيء النية، فلا ترهق نفسك معه، لأنك ستضيع وقتك وربما عمرك كله، ولن تصل معه لشيء جديد، سوى المزيد من سوء النية.


لصاحب سوء النية، اعلم يقينًا أنك لا ترهق سوى نفسك، وأنك ستأتي بسوء نيتك يوم القيامة، مقهورا لأنك أضعت عمرك كله فيما لا يفيد، فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي في ماله ربه ويصل به رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل عند الله. وعبد رزقه الله علماً ولم يرزقه مالاً، فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، وأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علماً، يخبط في ماله بغير علم، ولا يتقي ربه، لا يصل فيه رحمه فذلك بشر منزلة عند الله، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علماً فهو يقول: لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته وهما في الوزر سواء».. إذن تابع نيتك وصفيها فالله هو العالم بها.


احذر سيء الظن


عزيزي سيء الظن، احذر أن يأخذك شيطانك إلى ما هو أخطر، وليعاذ بالله، سوء الظن بالله عز وجل، قال تعالى: «وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا».


وما ذلك إلا لأن الأمر يفصل بين من هو مسلم، وهو الواثق في الله عز وجل، والكافر، وهو الظان بالله ظن السوء وليعاذ بالله، ففي الصحيحين عن زيد بن خالد رضي الله عنه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية، فأصابنا مطر ذات ليلة، فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، ثم أقبل علينا فقال: "أتدرون ماذا قال ربكم؟". قلنا: الله ورسوله أعلم، فقال: قال الله: "أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بي، فأما من قال: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله، فهو مؤمن بي، كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنجم كذا، فهو مؤمن بالكوكب كافر بي».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


أحسن الظن


إذن سوء المنقلب لابد أن يدفعك للبعد عن سوء الظن، سواء بالناس أو بالله عز وجل وليعاذ بالله، وكن حسن الظن، يمنحك الله قدر هذه النية الطيبة، فتكون من المقربين، وما ذلك إلا لأن الله سيمنحك ما يدور في خلدك فهو الأعلم بالسر وأخفى، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: عن الله جل وعلا، قال: «أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء».

الكلمات المفتاحية

سيء الظن حسن الظن سيء النية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، إذا صادفك يومًا أن التقيت بأحدهم من سيء النية، فلا ترهق نفسك معه، لأنك ستضيع وقتك وربما عمرك كله، ولن تصل معه لشيء جديد، سوى المزيد من س