أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

دراسة: لقاح الإنفلونزا قد يقلل من مخاطر الإصابة بكوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 11:06 ص
Advertisements

توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن تفشي الإنفلونزا قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا المستجد.

واكتشف باحثون من بلجيكا وإيطاليا والنرويج وإسبانيا نموذجًا رياضيًا لانتقال فيروس "سارس – كوفيد – 2" خلال الأيام الأولى للوباء، زيادة تصل إلى 2.5 ضعف في حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الفترة التي كانت فيها الإنفلونزا مشتركة.

وقال الفريق، بقيادة معهد ماكس بلانك لبيولوجيا العدوى في برلين، إن النتائج تشير إلى الحاجة إلى زيادة التطعيم ضد الإنفلونزا ليس فقط للوقاية من الإنفلونزا، ولكن أيضًا للحد من فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 900 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

زيادة الانتشار


وحذرت الأبحاث السابقة من أن الفيروسات المنتشرة بشكل مشترك يمكن أن تؤدي إلى زيادة الانتشار أو حدة الإصابة بالمرض.

وتوصلت دراسة أمريكية أجريت في وقت سابق من هذا العام إلى أن عدوى الأنفلونزا في الجهاز التنفسي يمكن أن تزيد من التعبير عن مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، وهو المستقبل الذي يستخدمه فيروس كوورنا للدخول وإصابة الخلايا البشرية قبل الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

وفي الدراسة الجديدة، المنشورة على موقع (medRxiv.org)، نظر الفريق في أربع دول أوروبية بلغت فيها وفيات كوفيد – 19، ذروتها بين مارس 2020 وأبريل 2020.

وطوروا نموذجًا قائمًا على السكان لحالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات، بافتراض حدوث الوفيات في واحد بالمائة من جميع الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بدمج مؤشر الصرامة، وتقييم لعدد وصرامة تدابير الرقابة مثل الإغلاق وقيود السفر وإغلاق المدارس والشركات.

وأظهرت النتائج زيادة انتشار فيروس كورونا بنسبة ضعفين و2.5 ضعف خلال الفترة التي تعايش فيها كل من الإنفلونزا وفيروس كورونا.

ومن غير الواضح سبب ارتباط الفيروسين، لكن إحدى الفرضيات هي أن الأشخاص الذين أصيبوا بالأنفلونزا مؤخرًا هم أكثر عرضة للإصابة بـ كوفيد - 19.

اقرأ أيضا:

فلكي روسي : هذا ما سوف يحدث في حال سقوط كويكب على الأرض 2 نوفمبر المقبل

لقاح الإنفلونزا يحد من الإصابة


ويتوقع الفريق أن أولئك الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا هم أقل عرضة للإصابة بعدوى سارس – كوفيد – 2، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

على سبيل المثال، في إيطاليا، ارتبطت معدلات التطعيم المرتفعة ضد الإنفلونزا بانخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد – 19، وفقًا لما قاله المؤلف الدكتور ماتيو دومينيك دي سيليس من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا العدوى لوكالة "رويترز".

وأضاف أن دراسة أمريكية أجريت على ما يقرب من 11700 شخص تم اختبارهم لفيروس كوفيد –وجدت أن الذين حصلوا على لقاحات الإنفلونزا كانوا أقل عرضة للاختبار الإيجابي.

ولم تثبت أي من هذه الدراسات أن لقاحات الإنفلونزا تؤثر على انتشار كوفيد – 19 أو خطر إصابة الفرد به، وقد تفسر العوامل الأخرى هذه الارتباطات.

ومع ذلك، قال دي سيليس، إن "التوأم القادم من الأنفلونزا الموسمية وكوفيد – 19 في نصف الكرة الشمالي، تشير نتائجنا إلى الحاجة إلى زيادة التطعيم ضد الإنفلونزا، "مما قد لا يقلل فقط من عبء الأنفلونزا ولكن أيضًا تحد من حالات كوفيد – 19".


وأعراض الإنفلونزا و كوفيد – 19 متشابهة جدًا، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس.

ولن يحمي اللقاح الأشخاص من الفيروس الجديد، ولكنه قد يساعد العاملين في مجال الرعاية الصحية على اكتشاف الحالات بشكل أفضل عندما يأتي الأشخاص بأعراض غير محددة، مثل الحمى والسعال.

ويضيف الأطباء أيضًا أنه يمكن أن يساعد في منع الإصابة بسلالة الأنفلونزا التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. 

الكلمات المفتاحية

لقاح الأنفلونزا فيروس كورونا عدوى الأنفلونزا في الجهاز التنفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن تفشي الإنفلونزا قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا المستجد.