أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دراسة: لقاح الإنفلونزا قد يقلل من مخاطر الإصابة بكوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 11:06 ص

توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن تفشي الإنفلونزا قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا المستجد.

واكتشف باحثون من بلجيكا وإيطاليا والنرويج وإسبانيا نموذجًا رياضيًا لانتقال فيروس "سارس – كوفيد – 2" خلال الأيام الأولى للوباء، زيادة تصل إلى 2.5 ضعف في حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الفترة التي كانت فيها الإنفلونزا مشتركة.

وقال الفريق، بقيادة معهد ماكس بلانك لبيولوجيا العدوى في برلين، إن النتائج تشير إلى الحاجة إلى زيادة التطعيم ضد الإنفلونزا ليس فقط للوقاية من الإنفلونزا، ولكن أيضًا للحد من فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 900 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

زيادة الانتشار


وحذرت الأبحاث السابقة من أن الفيروسات المنتشرة بشكل مشترك يمكن أن تؤدي إلى زيادة الانتشار أو حدة الإصابة بالمرض.

وتوصلت دراسة أمريكية أجريت في وقت سابق من هذا العام إلى أن عدوى الأنفلونزا في الجهاز التنفسي يمكن أن تزيد من التعبير عن مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، وهو المستقبل الذي يستخدمه فيروس كوورنا للدخول وإصابة الخلايا البشرية قبل الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

وفي الدراسة الجديدة، المنشورة على موقع (medRxiv.org)، نظر الفريق في أربع دول أوروبية بلغت فيها وفيات كوفيد – 19، ذروتها بين مارس 2020 وأبريل 2020.

وطوروا نموذجًا قائمًا على السكان لحالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات، بافتراض حدوث الوفيات في واحد بالمائة من جميع الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بدمج مؤشر الصرامة، وتقييم لعدد وصرامة تدابير الرقابة مثل الإغلاق وقيود السفر وإغلاق المدارس والشركات.

وأظهرت النتائج زيادة انتشار فيروس كورونا بنسبة ضعفين و2.5 ضعف خلال الفترة التي تعايش فيها كل من الإنفلونزا وفيروس كورونا.

ومن غير الواضح سبب ارتباط الفيروسين، لكن إحدى الفرضيات هي أن الأشخاص الذين أصيبوا بالأنفلونزا مؤخرًا هم أكثر عرضة للإصابة بـ كوفيد - 19.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

لقاح الإنفلونزا يحد من الإصابة


ويتوقع الفريق أن أولئك الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا هم أقل عرضة للإصابة بعدوى سارس – كوفيد – 2، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

على سبيل المثال، في إيطاليا، ارتبطت معدلات التطعيم المرتفعة ضد الإنفلونزا بانخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد – 19، وفقًا لما قاله المؤلف الدكتور ماتيو دومينيك دي سيليس من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا العدوى لوكالة "رويترز".

وأضاف أن دراسة أمريكية أجريت على ما يقرب من 11700 شخص تم اختبارهم لفيروس كوفيد –وجدت أن الذين حصلوا على لقاحات الإنفلونزا كانوا أقل عرضة للاختبار الإيجابي.

ولم تثبت أي من هذه الدراسات أن لقاحات الإنفلونزا تؤثر على انتشار كوفيد – 19 أو خطر إصابة الفرد به، وقد تفسر العوامل الأخرى هذه الارتباطات.

ومع ذلك، قال دي سيليس، إن "التوأم القادم من الأنفلونزا الموسمية وكوفيد – 19 في نصف الكرة الشمالي، تشير نتائجنا إلى الحاجة إلى زيادة التطعيم ضد الإنفلونزا، "مما قد لا يقلل فقط من عبء الأنفلونزا ولكن أيضًا تحد من حالات كوفيد – 19".


وأعراض الإنفلونزا و كوفيد – 19 متشابهة جدًا، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس.

ولن يحمي اللقاح الأشخاص من الفيروس الجديد، ولكنه قد يساعد العاملين في مجال الرعاية الصحية على اكتشاف الحالات بشكل أفضل عندما يأتي الأشخاص بأعراض غير محددة، مثل الحمى والسعال.

ويضيف الأطباء أيضًا أنه يمكن أن يساعد في منع الإصابة بسلالة الأنفلونزا التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. 

الكلمات المفتاحية

لقاح الأنفلونزا فيروس كورونا عدوى الأنفلونزا في الجهاز التنفسي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن تفشي الإنفلونزا قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا المستجد.