أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

هل تشعر بالتعب؟.. إليك17 نوعًا من الأطعمة ستمنحك المزيد من الطاقة

بقلم | مها محي الدين | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 12:27 ص
Advertisements
يشعر الكثير منا بالتعب أو الإرهاق في مرحلة ما خلال اليوم، وقد يؤثر نقص الطاقة على أنشطتنا اليومية ويجعلنا أقل إنتاجية، وربما ليس من المستغرب أن يلعب نوع وكمية الطعام الذي نتناوله دورًا أساسيًا في تحديد مستويات الطاقة لدينا خلال اليوم.
وعلى الرغم من أن جميع الأطعمة تمنحك الطاقة، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك، والحفاظ على انتباهك وتركيزك على مدار اليوم.
وفيما يلي قائمة تضم 17 نوعًا من الأطعمة التي ثبت أنها تساعد في تعزيز مستويات الطاقة، وفقا لما نشره موقع healthline الطبي.


الموز

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة، إنها مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6، وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر جيدة للبروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب، مما يجعلها أطعمة رائعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي.
توفر لك حصة السلمون أو التونة الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب 12، وقد ثبت أن هذه الأحماض تقلل الالتهاب، وهو سبب شائع للإرهاق.

اقرأ أيضا:

قصة زواج النبي والسيدة خديجة.. دروس رائعة للشباب والبنات عند الزواج

الأرز البني

الأرز البني طعام مغذي للغاية، بالمقارنة مع الأرز الأبيض، فهو أقل معالجة ويحتفظ بقيمة غذائية أكبر في شكل ألياف وفيتامينات ومعادن، ويحتوي نصف كوب (50 جرام) من الأرز البني على 2 جرام من الألياف، ويوفر جزءًا كبيرًا من المدخول اليومي الموصى به من المنجنيز، وهو معدن يساعد الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة.

البطاطا الحلوة

بصرف النظر عن كونها لذيذة، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا مغذيًا للطاقة لأولئك الذين يبحثون عن دفعة إضافية، ويحتوي كوب واحد (100 جرام) من البطاطا الحلوة علي ما يصل إلى 25 جرامًا من الكربوهيدرات المعقدة، و 3.1 جرامًا من الألياف ، و 25٪ الحصة اليومية الموصي بها من المنجنيز، و 564٪ من فيتامين أ.
وبفضل الألياف البطاطا الحلوة ومحتوى الكربوهيدرات المعقدة، يهضمها جسمك ببطء، مما يوفر لك إمدادًا ثابتًا بالطاقة.

القهوة

قد تكون القهوة أول شئ تفكر في تناوله عندما تبحث عن زيادة الطاقة، هذا لإنها غنية بالكافيين، والذي يمكن أن ينتقل بسرعة من مجرى الدم إلى دماغك ويمنع نشاط الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يهدئ الجهاز العصبي المركزي.
نتيجة لذلك، يزداد إنتاج الأدرينالين، وهو هرمون يحفز الجسم والدماغ، وعلى الرغم من أن القهوة توفر سعرين حراريين فقط لكل فنجان، إلا أن تأثيرها التحفيزي يجعلك تشعر باليقظة والتركيز.
لكن لا يُنصح باستهلاك أكثر من 400 مجم من الكافيين، أو حوالي 4 أكواب من القهوة يوميًا.

اقرأ أيضا:

حوار مؤثر ورائع.. النبي المصطفى يدعو عائلته للإسلام

البيض

البيض ليس فقط طعامًا مُرضيًا للغاية ولكنه أيضًا مليء بالطاقة التي يمكن أن تساعد في تغذية يومك، هذا لأنه مليئ بالبروتين، والذي يمكن أن يمنحك مصدرًا ثابتًا ومستدامًا للطاقة.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الليوسين أكثر الأحماض الأمينية وفرة في البيض، ومن المعروف أنه يحفز إنتاج الطاقة بعدة طرق، حيث يمكن أن يساعد اللوسين الخلايا على امتصاص المزيد من السكر في الدم، وتحفيز إنتاج الطاقة في الخلايا، وزيادة تكسير الدهون لإنتاج الطاقة.

التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شهرة في العالم، كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، وتحتوي تفاحة متوسطة الحجم (100 جرام) على حوالي 14 جرامًا من الكربوهيدرات و 10 جرامات من السكر وما يصل إلى 2.1 جرام من الألياف.
ونظرًا لمحتواها الغني بالسكريات والألياف الطبيعية، يمكن أن يوفر التفاح إطلاقًا بطيئًا ومستدامًا للطاقة.

الماء

الماء ضروري للحياة، حيث يشارك في العديد من الوظائف الخلوية، بما في ذلك إنتاج الطاقة، وقد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى الجفاف، والذي يمكن أن يبطئ وظائف الجسم، مما يجعلك تشعر بالخمول والتعب.
لذا يمكن أن يمنحك شرب الماء دفعة من الطاقة ويساعد في محاربة الشعور بالتعب، ويمكنك تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء حتى لو لم تكن عطشانًا، حاول شرب الماء بانتظام طوال اليوم.

اقرأ أيضا:

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كاكاو أعلى من الشوكولاتة العادية أو شوكولاتة الحليب، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو لها العديد من الفوائد الصحية، مثل زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.
وهو ما يساعد في توصيل الأكسجين إلى الدماغ والعضلات، مما يحسن وظائفهم، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص أثناء التمرين.

الكينوا

الكينوا هي بذرة مشهورة بمحتواها العالي من البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.
وعلى الرغم من أن هذا الطعام الخارق يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة لسكر الدم، مما يشير إلى أن الكربوهيدرات يتم امتصاصها ببطء ويمكن أن توفر إطلاقًا مستدامًا للطاقة.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان عبارة عن حبوب كاملة يمكن أن توفر لك طاقة طويلة الأمد، حيث يحتوي على بيتا جلوكان، وهو ألياف قابلة للذوبان تشكل هلامًا سميكًا عند دمجه مع الماء، ووجود هذا الجل في الجهاز الهضمي يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز في الدم.
علاوة على ذلك ، فإن الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في عملية إنتاج الطاقة، وتشمل هذه فيتامينات ب والحديد والمنجنيز.

اقرأ أيضا:

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

الزبادي

الزبادي هو وجبة خفيفة ممتازة لتغذية يومك، تتكون الكربوهيدرات في الزبادي بشكل أساسي على شكل سكريات بسيطة، مثل اللاكتوز والجلاكتوز، عند تفكيكها، يمكن أن توفر هذه السكريات طاقة جاهزة للاستخدام.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الزبادي مليء بالبروتين، مما يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات، وبالتالي إبطاء إطلاق السكريات في الدم.

البذور

يمكن للبذور، مثل بذور الشيا وبذور الكتان وبذور اليقطين، أن تزيد من مستويات الطاقة لديك، هذا لأن هذه البذور غنية بشكل عام بأحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية، وقد تم ربط المستويات المنخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية بزيادة الالتهاب والإرهاق.
علاوة على ذلك، تعد البذور مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين، وتساهم الألياف الموجودة في البذور في الهضم البطيء لمغذياتها، مما يؤدي إلى إطلاق ثابت ومستدام للطاقة.

العدس

بصرف النظر عن كونه مصدرًا رائعًا وغير مكلف للبروتين، يعد العدس مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية ويساعد على زيادة مستويات الطاقة، هذا لأن العدس من البقوليات الغنية بالكربوهيدرات والألياف، إذ يوفر كوب واحد من العدس المطبوخ ما يصل إلى 36 جرامًا من الكربوهيدرات وحوالي 14 جرامًا من الألياف.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد العدس من مستويات الطاقة لديك عن طريق تجديد مخزونك من حمض الفوليك والمنجنيز والزنك والحديد، وتساعد هذه العناصر الغذائية في إنتاج الطاقة الخلوية وتفكك العناصر الغذائية لإطلاق الطاقة.

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

الأفوكادو

بفضل كل الفوائد الصحية الهامة، تعتبر الأفوكادو من الأطعمة الفائقة، على سبيل المثال، فهي غنية بالدهون الصحية وفيتامينات ب والألياف، وحوالي 84 ٪ من الدهون الصحية في الأفوكادو تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة.
وقد ثبت أن هذه الدهون الصحية تعزز المستويات المثلى للدهون في الدم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية، ويمكن أيضًا تخزينها في الجسم واستخدامها كمصادر للطاقة.
بالإضافة إلى ذلك، تمثل الألياف الموجودة في الأفوكادو 80٪ من محتواها من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طاقة ثابتة.

البرتقال

يشتهر البرتقال بمحتواها العالي من فيتامين سي، ويمكن أن توفر برتقالة واحدة ما يصل إلى 106٪ من الحصة اليومية الموصي بها لفيتامين سي.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تحمي من الإجهاد التأكسدي، وقد أظهرت الأبحاث أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يعزز الشعور بالتعب، لذلك، فإن الحماية المضادة للأكسدة التي توفرها المركبات الموجودة في البرتقال قد تساعد في تقليل التعب.

الفراولة

الفراولة هي فاكهة أخرى جيدة لتعزيز الطاقة، حيث يمكن أن توفر الكربوهيدرات والألياف والسكريات التي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك، ويوفر كوب واحد من الفراولة 13 جرامًا من الكربوهيدرات، و 3 جرامات من الألياف، و 100٪ من الحصة اليومية الموصي بها لفيتامين سي.
وبالإضافة إلى المساعدة في مكافحة الالتهاب، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة قد تساعد في محاربة التعب وتمنحك الطاقة.

اقرأ أيضا:

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

أطعمة الطاقة أطعمة تزيد الطاقة الموز الأسماك الدهنية الأرز البني البطاطا الحلوة القهوة البيض التفاح الشوكولاته الداكنة الكينوا دقيق الشوفان الزبادي العدس الأفوكادو البرتقال الفراولة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشعر الكثير منا بالتعب أو الإرهاق في مرحلة ما خلال اليوم، وقد يؤثر نقص الطاقة على أنشطتنا اليومية ويجعلنا أقل إنتاجية، وربما ليس من المستغرب أن يلعب ن