أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

5أعراض جانبية للباراستيامول .. أخطرها علي صحة الدماغ والانتباه

بقلم | علي الكومي | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 04:51 م

الپاراسیتامول هو مسكن وخافض للحرارة واسع الاستخدام. مُستخلص من القطران، ، وليس له العديد من الأعراض الجانبية للأسبرين ولكنه يحمل تأثيرات سلبية علي جميع اجهزة الجسم ومنها الدماغ

وكشفت النتائج الأولية للاختبارات الأمريكية، إن الباراسيتامول يعزز السلوك العدواني ويضعف الوظائف المعرفية. بالإضافة إلى ذلك، العقاقير المخفضة للكوليسترول لها تأثير مماثل.

باراستيامول والقدرة علي الانجاز

علماء من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أجروا  تجربة شارك فيها 500 متطوع. وأُعطي البعض منهم عقار اسيتامينوفين (الاسم الأمريكي للباراسيتامول)، وأعطي البعض الآخر دواءً وهميًا وطُلب منهم نفخ البالونات مقابل المال. واعتمد مقدار المكافأة المالية على حجم الكرة الناتجة.

المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي  تمكنت من إنجاز المهمة بطريقة أفضل بكثير من المجموعة الثانية فقد كانوا يعلمون متى يتوقفون عن النفخ كي لا ينفجر البالون.

ووفقًا لبحث العلماء الكنديين، يمكن أن يؤثر الباراسيتامول سلبًا على الوظائف الإدراكية. وكشفت تجربتهم، أن المتطوعين الذين تلقوا الدواء كانوا أبطأ في الإجابة عن الأسئلة وأكثر عرضة لارتكاب الأخطاء من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي. لكن هذا التأثير لم يدم طويلاً فقط بضع ساعات.

الباحثون المشاركون في الدراسة  أيضا مقدار شعور المشاركين بالخطر، ولوحظ أن المشاركين الذين تناولوا الباراسيتامول كانوا يعربون عن استعدادهم للمخاطرة وركوب سيارة بسرعة عالية دون ارتداء حزام الأمان، مثلا.

عواقب وخيمة لتناول الباراستيامول بدون استشارة الطبيب

العلماء الأمريكيون أوضحوا كذلك ، أن هذا الدواء يخفف من مشاعر القلق عند مواجهة خطر ما كما أشاروا إلي  أن هناك عواقب سلبية على المجتمعات التي تسمح بتناول الباراسيتامول دون وصفة طبية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

العلماء خلصوا كذلك إلي ، إن عقار الأسيتامينوفين يضعف أيضًا القدرة على التعاطف مع الآخرين. وفسرت هذه النتيجة بأن المناطق في الدماغ التي تستجيب للألم هي نفس المناطق التي تمنح القدرة على التعاطف لهذا فإن إضعاف الشعور بالألم يؤثر أيضا على مستوى التعاطف مع الآخرين



الكلمات المفتاحية

الباراستيامول اعراض جانبية تأثيرات علي الدماغ التعاطف مع الاخرين القدرة علي الانجاز دراسة امريكية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤثر الباراسيتامول سلبًا على الوظائف الإدراكية. وكشفت تجربتهم، أن المتطوعين الذين تلقوا الدواء كانوا أبطأ في الإجابة عن الأسئلة وأكثر عرضة لار