أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

القرين.. كيف تعرف وسوسته وما هي وسائل التخلص منها؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 06:00 م
Advertisements

لكل إنسان منا قرين دائم مع كل شخص وهو يكون معاك منذ الولادة وهو يعرف عنك كل شيء، وهو الموكل بالوسوسة ويعرف نقط ضعفك والثغرات التي يدخل منها اليك ويزين لك حب المعاصي وحب الشهوات، قال الله تعالي في سورة الناس  قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بالخير. رواه مسلم .

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أن الشيطان يجري في ابن ادم مجري الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا) رواه البخاري.

وقال القاضي ابو يعلي :الوسواس يحتمل ان يكون كلاماً خفياً يدركه القلب.


شيطان للوضوء وآخر للصلاة 


وأخرج أبو بكر ابن ابي داود في ذم الوسوسة، عن معاوية بن ابي طلحه قال كان من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم (اللهم أعمر قلبي من وساوس ذكرك واطرد عني وساوس الشيطان)

وعن الترمذي وابن ماجه والحاكم عن أبي بن كعب ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: إن للوضوء شيطانا ًيقال له: الولهان فاتقوا وسواس الماء.

ففي صحيح مسلم أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني

في كثير من الأحيان تداهمنا أفكار تؤرقنا وتسبب لنا ضيقة الصدر والحزن وهناك من يصبح أسيرًا لتلك الأفكار المحبطة دون أن يشعر فيصبح عضو غير فعال في المجتمع وقد تؤدي بالبعض لا قدر الله لاقتراف المحرمات وعادة ما تكون هذه الأفكار السلبية نتاج وسوسة (القرين) ويعتبر الإسلام القرين كائن غيبي يلازم الإنسان في حياته حيث انه مخلوق من الجن المسبب للوسوسة والشرور المتأتية من إغواء النفس.

وقد ورد ذكره في عدة مواضع من القران الكريم قال تعالى : - " وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ " (سورة ق -آية 23) وقال تعالى : - " قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيد " ( سورة ق -آية 27) وقال تعالى : - " وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ " (سورة الزخرف – آية 36) وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " وأمام هذا العدو الذي يختبر الله به مدى إيماننا وقوتنا وصبرنا يكمن التصرف الصحيح والبحث عن طرق للتخلص من الأفكار المتعبة للنفس البشرية فالوسوسة من أهم القضايا التي يتسلط بها الشيطان على الإنسان ، قال تعالى : " إنما يأمركم بالسوء و الفحشاء و أن تقولوا على الله مالا تعلمون " (سورة البقرة آية 169 )

فالقرين من الجن غير مشاهد أو محسوس ويتسلط على الإنسان لعدة أسباب إما لأن الإنسان غافل عن ذكر الله ومتبع لهوى النفس في مداومته على المعاصي والشهوات ، أو لأن الإنسان مصاب إما بحسد أو سحر, او تعرض لضغوط نفسية أو مواقف صعبة في حياته أدت لتسلط القرين عليه .


أسباب اقتران القرين بالإنسان وتسلطه عليه


لا يوجد اسباب اقتران لأنه لا يتلبس ولا يدخل الجسد اصلا لكنه يوسوس من الخارج والوسوسة مثل الالحاح او كلام في الرأس

من اهم الاسباب لتسلط القرين علي الشخص هو السحر فيوجد من السحرة العتاه عليهم لعنه الله اتصال مع ملك القرناء وله اسم متداول بينهم ويقدمون له فروض الولاء والطاعة وبعدها يجعلهم يتحكمون في القرين وفي الضرر الذي يسببه للشخص.

 ومنهم الذي يوكل القرين بهلاك الشخص وضرره وإعيائه بالمرض والشتات والوسوسة التي تجعل الشخص يخاف من اهله او من النزول والخروج او الوسوسة والخوف من الموت او الخوف الشديد من شيء معين وهذا المرض يسمي عن الاطباء النفسين الوسواس القهري .

دلائل وسوسة القرين


ومن الدلائل على وسوسة القرين وكيف نعلم أن مابنا هو بسبب تسلط القرين علينا أم بسبب أخر يكون معلوم :

 1ـ يكون طابع الفكرة السلبية التي تراودنا هي التكرار ( وتأتي بصور مختلفة )

2ـ تكون الفكرة سلبية لا تفيد صاحبها أبدا وغالباً ليس لها حل .

 3ـ تكون نتيجة الفكرة : ضيقة الصدر والحزن والألم

4ـ أنها تدفع للمعصية والشهوة وهذه الفكرة تكون بلا سبب واضح .

والمشكلة تكمن في استقبال الأفكار السلبية واحتضانها وتنفيذها وهي غالبا ما تؤدي بالإنسان إلى الإنهزام النفسي والتقوقع حول النفس والابتعاد عن الناس أو تؤدي هذه الوساوس والأفكار السلبية إلى الوقوع في المعاصي والشهوات المحرمة والابتعاد عن فعل الخيرات والعبادات أو تكون العبادات ثقيلة على النفس .

 وهنا نقطة مهمة يجب التنبيه عليها وهي أن البعض يكون يقظاً عند اقترافه المعصية ولكن بعد الانتهاء منها يندم على عمل المعصية ويلوم نفسه ويتوب وهذه تكون في من يخافون الله ويخشونه ولكن المؤسف عندما يعود الانسان إلى تكرار المعصية مع (( غياب الدافع والسبب )) وهذا دليل واضح على تسلط الشيطان عليه واستسلامه هو لذلك يجب على الانسان أن يحاسب نفسه قبل أن يُحاسب نسأل الله الهداية والسلامة والعافية .

اقرأ أيضا:

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة للتوعية بالحفاظ على المياه بعنوان: "فيها حياتنا"

وسائل التخلص من القرين 


أما الحلول في التخلص من تسلط القرين ووسوسته فهناك عدة طرق :

أولها وأهمها : طرد الوسوسة والافكار السلبية بالعلاج بالقرآن والتسبيح وكثرة الدعاء والاستغفار والوضوء والصلاة والقيام بكل عمل فيه طاعة لله والحرص كل الحرص على أن يكون الذهن حاضراً وقت العبادات وفعل الخيرات والثقة كل الثقة بالله بأن الله معنا يسمعنا ويستجيب دعائنا فهو اقرب لنا من أرواحنا قال تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيد)سورة ق16، فكل هذه الأشياء كفيلة بأن تبعد وسوسة القرين وكل الأفكار السلبية التي ترد للإنسان وتحفظه منها بإذن الله .

 ثانيا : عندما تأتي الفكرة السلبية وتسيطر على الإنسان في هذه اللحظة يجب أن يقول في نفسه على الفكرة السلبية هذه وسوسة فيستعيذ بالله من الشيطان ومن شر كل وسواس ويكرر نفس الطريقة عند معاودة الفكرة حتى يقل تأثير الفكرة على الانسان ثم تزول وتنتهي بإذن الله . 2

ثالثاً: تأجيل الفكرة السلبية (( الوسوسة )) من الوقت المهم إلى الوقت الأقل أهمية ، فمثلا عندما تأتي الفكرة التي تسبب ضيقة الصدر أو الحزن أو الألم للإنسان قبل أن ينام وفي الغد لديه عمل مهم فعليه بتأجيل الفكرة السلبية من الليل إلى وقت أخر في الغد والهدف من ذلك هو أن يستطيع النوم وإنجاز عمله في الصباح ، وهكذا يستمر في تأجيل الفكرة السلبية حتى يتغلب عليها وتنتهي فعندما نستطيع تأجيل الفكرة السلبية فنحن نستطيع إيقافها تماما بإذن الله .

رابعًا:  تغيير المكان ، بحيث لو جاءت الفكرة السلبية (( الوسوسة )) والإنسان في غرفة نومه فعليه القيام والخروج منها أو التحدث لأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أو يشغل نفسه بأي أمر مفيد لتذهب الفكرة التي يوسوس بها القرين ، أي أن لا يكون الإنسان أسير مستسلم لهذه الأفكار السلبية إطلاقا .

خامسًا: طرح هذه الأفكار السلبية (( الوسوسة )) لمختص أو صاحب معرفة أو إنسان يتميز بفكره ورجاحة عقله حتى يعينه على التخلص منها.

 

اقرأ أيضا:

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

اقرأ أيضا:

أعلى درجات الإحسان.. كيف تجعل من عدوك صديقًا لك؟

الكلمات المفتاحية

القرين وسوسة القرين شيطان الصلاة الوسواس القهري التخلص من القرين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لكل إنسان منا قرين دائم مع كل شخص وهو يكون معاك منذ الولادة وهو يعرف عنك كل شيء، وهو الموكل بالوسوسة ويعرف نقط ضعفك والثغرات التي يدخل منها اليك ويزين