أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

احذر: أطعمة تضر قلبك وتصيبه بالشيخوخة المبكرة

بقلم | أنس محمد | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 09:40 ص




نشرت بعض الدوريات الطبية الأمريكية دراسات حديثة عن خطورة بعض الأطعمة على صحة القلب، والتي تساعد على إصابته بالشيخوخة، فاذا كنت ترغب في الحفاظ على قلبك، فيجب ن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي بحسب موقع " ويب طب"، وتبتعد عن هذه الأطعمة الضارة للقلب.



الحلويات


تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكر المضاف وهذا الأمر قد يساهم في زيادة عوامل الخطر للاصابة بامراض القلب، وهي السمنة، الالتهاب، ارتفاع الكولسترول والسكري. تعتبر الحلويات المخبوزة من اكثر الانواع التي تشكل خطرا، اذ تحتوي على السكر وشراب الذرة وشراب القيقب والعسل وغيرها من المحليات وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإجهاد التأكسدي. ونتيجة لذلك، يمكن ان يحدث انسداد في الشرايين وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وغيرها من امراض القلب.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


الكربوهيدرات المكررة


الكربوهيدرات المكررة عادة ما تعد مع السكر والمواد المضافة، وهذه تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. المصادر الأكثر شيوعا للسكر والكربوهيدرات المكررة هي صلصات السلطة، صلصة المعكرونة، الخبز واللبن قليل الدسم.

البرجر


ليس هناك دليل قاطع على ان الدهون المشبعة مرتبطة بأمراض القلب. لكن تناول الدهون المشبعة من الحيوانات، خاصة عندما تقترن بالكربوهيدرات، قد يكون لها تأثير ضار على صحة القلب. لذا يوصى بتجنب مطاعم الوجبات السريعة، التي تميل إلى استخدام مكونات أقل جودة وتستخدم طرق غير صحية للطهي.



اللحوم المعالجة


يمكن أن تكون اللحوم المعالجة (مثل النقانق والمرتديلا) غنية بالدهون المشبعة، اضافة الى انها تحتوي على نسبة عالية جدا من الملح، مما قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.



الأطعمة المقلية


وقد ربطت العديد من الدراسات استهلاك الأطعمة المقلية، مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي والوجبات الخفيفة المقلية، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. فقلي الطعام قد يؤدي الى رفع الكوليسترول الضار وخفض النوع الجيد.



المشروبات الغازية


يمكن للمشروبات الغازية ان ترفع مستويات السكر في الدم. مما قد يشكل المزيد من الضغط على جدران الشرايين وبالتالي يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. اي ان المزيد من المشروبات الغازية، يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.


الكلمات المفتاحية

أطعمة تضر قلبك وتصيبه بالشيخوخة المبكرة الحلويات البرجر الأطعمة المقلية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نشرت بعض الدوريات الطبية الأمريكية دراسات حديثة عن خطورة بعض الأطعمة على صحة القلب، والتي تساعد على إصابته بالشيخوخة، فاذا كنت ترغب في الحفاظ على قلبك