أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

10أضرار خطيرة تلاحقك حال انتظامك في تناول المشروبات الغازية .. تآكل الأسنان في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | السبت 19 سبتمبر 2020 - 04:40 م

المشروبات الغازية هي  مشروبات صناعية يضاف  إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج، الليمونادة وبعض أنواع العصائر وهي تحتوي علي سعرات حرارية تؤدي في الغالب إلي زيادة الوزنوقد تسبب أضرارت صحية حالة الانتظام في تناولها بشكل مبالغ فيه  ..

الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا، خبيرة التغذية الروسية، أشارت  إلى أن الكثيرين يتناولون المشروبات الغازية عدة مرات في الشهر. فهل هذا مضر ، وماذا يحصل عند تناولها بانتظام يوميا؟

المشروبات الغزاية وخفض الشهية 

خبيرة التغذية الروسية تري  إن كل 100 جرام من المشروبات الغازية تحتوي في المتوسط على 27-45 سعرة حرارية، وهذه نسبة عالية للمشروبات، وليست المواد المغذية مصدر السعرات الحرارية، بل السكر. فعلى سبيل المثال تحتوي قنينة مشروبات غازية حجمها لتر واحد على 25 ملعقة صغيرة من السكر .

الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا أشارت إلي هذه المشروبات تخفض الشهية فمثلا “عندما يشرب الطفل قنينة صغيرة من هذه المشروبات حجمها 330 ملليلترا فيها 9 ملاعق سكر، فإنه لن يشعر بالجوع، وعندما يصبح هذا دوريا وبصورة منتظمة فإنه لن يحصل على الفيتامينات والعناصر المغذية”.

ومضت الخبيرة الروسية إلي القول : وحتى عندما يتضمن النظام الغذائي الحبوب الكاملة والخضروات بأنواعها والأسماك واللحوم ومنتجات اللبان، فإن تناول المشروبات الغازية المحتوية على نسبة عالية من السكر، يسبب اضطراب توازن نبيت الأمعاء، ويمنع امتصاص المواد المفيدة.

الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا نبهت كذلك ، إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين، الذي يمكن أن يثير الأطفال، إضافة إلى أنه مدر للبول، ما يسبب نقص عنصري الماغنيسيوم والكالسيوم في الجسم. وكما هو معلوم يؤثر الكالسيوم في الأسنان والعظام وفي تخثر الدم وعمل العضلات والغدة الدرقية. وتعتبر التشنجات في الأرجل أولى علامات نقص الكالسيوم في الجسم. وأما نقص الماغنيسيوم في الجسم فيؤثر سلبا في الجهاز العصبي ويسبب الصداع وتقلب المزاج والتهيج.

المشروبات الغازية والإصابة بمرض السكري 

ومن الثابت الإشارة إلي أن، السكر من الكربوهيدرات السهلة الهضم، ويستجيب الجسم عند وجوده بإفراز هرمون الأنسولين الذي يمنع حرق الدهون. فإذا أراد الشخص التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الوركين والخصر، عليه التخلي عن تناول المشروبات الغازية. وعلاوة على هذا تزيد هذه المشروبات من خطر الإصابة بمرض السكري.

ووجهت الخبيرة الروسية تنبيها الي عموم مستهلكي المشروبات الغازية  مفادها أن المنتجين يكتبون على منتجاتهم، أنها خالية من السكر. قد يكون هذا صحيحا، ولكنها تحتوي في جميع الأحوال على بدائل السكر  مثل اسبارتام. وتقول، “هذه البدائل لا تؤثر في الوزن، ولكن تسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي ، لأن الشخص يشعر بالمذاق الحلو ولكنه لا يشعر بالشبع، لذلك يتناول كمية طعام أكثر من المعتاد”.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ومما يزيد من خطورة الأمر أن المشروبات الغذائية تحتوي  على حمض الفوسفوريك وحمض الستريك، اللذين يسببان تآكل مينا الأسنان. بالطبع الأسنان تتأثر ليس فقط من المشروبات الغازية، بل وأيضا من عصائر الحمضيات، لذلك تنصح جميع محبي عصائر الحمضيات تناولها باستخدام المصاصات لتقليل ملامستها للأسنان.


الكلمات المفتاحية

المشروبات الغازية تناول المشروبات الغازية اضرار المواد الغازية المشروبات الغازية وفقدان الشهية المشروبات الغازية وزيادة الوزن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن كل 100 جرام من المشروبات الغازية تحتوي في المتوسط على 27-45 سعرة حرارية، وهذه نسبة عالية للمشروبات، وليست المواد المغذية مصدر السعرات الحرارية، بل