أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 02:00 ص
يستخدم فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، في عمليات مختلفة في الجسم بما في ذلك بناء العظام والكولاجين والعضلات، وهو هام أيضًا في التئام الجروح، لكن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج هذا الفيتامين الهام بمفرده، مما يعني أنك بحاجة إلى تناوله من مصادر غذائية.
وفيما يلي خمس فوائد لفيتامين سي وأفضل المصادر الطبيعية الغنية بهذا الفيتامين الهام،وفقا لما نشره موقع insider.

يعزز جهاز المناعة لديك

هناك بعض الأدلة العلمية على أن الجرعات الزائدة من فيتامين سي قد تعزز جهاز المناعة وتساعد على محاربة نزلات البرد وأنواع العدوى الأخرى، وتتبلغ هذه الجرعات حوالي 200 مجم يومياً.
وتشير ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nutrients في عام 2017، إلى أن بعض الخلايا في الجهاز المناعي تتطلب فيتامين C للقيام بوظائفها، مما يعني أن الإمداد العالي - حوالي 100 إلى 200 ملغ يوميًا - من فيتامين C يمكن أن يعزز أداء الجهاز المناعي.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد نقص فيتامين سي من خطر تعرضك لبعض البكتيريا والفيروسات، ومع ذلك تؤكد Mayo Clinic أنه لا يوجد دليل على أن فيتامين C يقي من نزلات البرد أو من أي عدوي فيروسية أخري.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

يمنع تلف الخلايا

يعد فيتامين C أحد الأشكال الهامة لمضادات للأكسدة، والتي تعمل علي الحد من الآثار الضارة للجذور الحرة، وهذه الجذورعبارة عن مركبات تنتج نتيجة لعمل خلايا الجسم العادية، بالإضافة للمصادر الخارجية مثل التلوث أو دخان السجائر.
وإذا تراكمت في جسمك الكثير من الجذور الحرة، فقد يؤدي ذلك إلى شيء يسمى الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بالشيخوخة والحالات الصحية بما في ذلك:
- التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يسبب تورم المفاصل وألمها
- السرطان
- أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم
- أمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد
ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة - مثل فيتامين سي - في منع تراكم الجذور الحرة، ومع ذلك، خلصت دراسة المجلة الدولية للعلوم الطبية الحيوية إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصي الخبراء بشكل قاطع بمكملات مضادات الأكسدة كعلاجات وقائية لبعض هذه الحالات المرتبطة بالجذور الحرة.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بفضل دور فيتامين سي كمضاد للأكسدة، قد يلعب أيضًا دورًا في صحة القلب، حيث استعرضت ورقة بحثية نُشرت عام 2013 في مجلة جمعية القلب الأمريكية، 16 دراسة لتحديد العلاقات بين تناول فيتامين سي واحتمال الإصابة بسكتة دماغية.
وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين سي - تتراوح من متوسط 45 مجم إلى 1167 مجم يوميًا -، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، وأولئك الذين تناولوا ما بين 200 مجم و 550 مجم يوميًا من فيتامين سي شهدوا انخفاض أكبر في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وفي حين أن الباحثين غير متأكدين بالضبط كيف يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنهم يعتقدون أنه قد يكون بسبب قدرة الفيتامين على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

فيتامين سي مفيدًا لبشرتك

وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Nutrients، أن جلد الإنسان يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C، لأنه يلعب دورين مهمين في صحة الجلد، وهما المساعدة في إنتاج الكولاجين ومنع أضرار أشعة الشمس.
حيث ثبت أنه يمكن لفيتامين ج أن يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين هو بروتين يمد البشرة ببنيتها ومرونتها، ومع تقدمنا في العمر، ينتج الجسم بشكل طبيعي كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وقد يساعد التطبيق الموضعي لفيتامين ج على تجديد الكولاجين المفقود.
كمال يزيل فيتامين سي أيضًا المؤكسدات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على منع أضرار أشعة الشمس، وتسبب الأشعة فوق البنفسجية شيخوخة مبكرة للجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وفرط التصبغ وترهل الجلد، وهنا يأتي دور فيتامين سي الذي يمنع إنتاج الميلانين، وهي صبغة يمكن أن تسبب بقعًا داكنة على الجلد.

يساعد على امتصاص الحديد

يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب، والحديد مهم للحفاظ على صحة الدم، لأنه مكون رئيسي للهيموجلوبين.
والهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء، وعندما يعاني شخص ما من نقص الحديد، فإنه يصاب بحالة تسمى فقر الدم الذي يسبب ضعف العضلات والتعب.
ونظرًا لأن فيتامين سي يساعد في امتصاص الحديد، فقد يستفيد الأشخاص المصابون بفقر الدم من تناول مكملات الحديد جنبًا إلى جنب مع مكملات فيتامين سي، أو مصدر آخر لفيتامين سي مثل كوب من عصير البرتقال.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

ما هي أفضل مصادر فيتامين سي؟

المصادر الغذائية الواضحة لفيتامين ج هي الحمضيات، لكن هناك العديد من الفواكه والخضروات الأخرى هي أيضًا مصادر جيدة، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج:
- الشمام
- الحمضيات والعصائر مثل البرتقال والجريب فروت
- الكيوي
- المانجو
- البابايا
- الأناناس
- الفراولة والتوت والعنب البري والتوت البري
- البطيخ
- الفلفل الألوان
- السبانخ
- البروكلي

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

فيتامين سي الفوائد الصحية لفيتامين سي جهاز المناعة يمنع تلف الخلايا السكتة الدماغية أشعة الشمس الكولاجين امتصاص الحديد مصادر فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يستخدم فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، في عمليات مختلفة في الجسم بما في ذلك بناء العظام والكولاجين والعضلات، وهو هام أيضًا في التئام