أخبار

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 02:33 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة وطرق إشباعهم في الحياة.
يقول "خالد" إن المكونات الاساسية للكيان الإنساني خمس هي: الجسد , والعقل , والنفس , والقلب , والروح، مضيفا إننا عندما نسلط الضوء على النظرة الحالية للكيان الإنساني في الشرق والغرب نجد أن النظرة مشوشة بالنسبة "للخمس مكونات " ففى مجتمعاتنا العربية ,نجد أن نسخة التدين الحالية مشوشة ,حيث توجد نسخة لاغية للعقل "الروحانيات فقط " , ونسخة لاغية للجسد ," كل شىء محرم ,المسلم لا يستمتع بالحياة ؛بسبب تضييق الحلال " لأن الجسد ليس له أهمية والصحة لا قيمة لها , ونسخة مغيرة لترتيب مكونات الكيان الإنسانى الخمس ,لا تعرف الفرق بين النفس ,والروح, والقلب ,لا تفرق بينهما مع أن هناك فرقاً في الترتيب والأولوية ,وإلا ماكان الله "سبحانه وتعالى "ذكر الخمسة في القرآن .
ويضيف الداعية الإسلامي "وعند النظر للمجتمع الغربى ,نجد أنه متقدم علينا في أمور كثيرة ,مثل العلم – التكنولوجيا – النظام – لكن في موضوع النظر للكيان الإنساني ,كان أكثر تخبطاً من المجتمع العربى، مشيرا إلى أن "الفكر الغربي مادي ,قام بوضع الجسد أولا الجسد له الأولوية , مما يعني أن تتحكم الغرائز في الإنسان حتى في التفكر الصحيح ؛لذلك الجنس والخمر مباحان بلا قيود ,ولايوجد عندهم القدرة على تغيير ذلك إذاً الجسد يتحكم في العقل ويسكته أحياناً , والعقل يتحكم في القلب ويسكته " لاتفكر بعواطفك " ,وأيضاً تقديم المصالح على المبادىء ,والأصل فى الإنسان أنة كائن وجداني حسي قبل أن يكون عقلي مادي".
وتابع الدكتور "خالد" أن الإسلام بنص القرآن يؤكد أن للكيان الإنساني خمس مكونات ورتبهم ولكن بطريقة مختلفة، موضحًا أن الترتيب في الإسلام : القلب فوق العقل – العقل فوق الجسد والنفس ـ والروح فوق الخمسة (المكعبات الخمس).

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن الإنسان الذي يسعى لتحقيق اليقظة من غفلته لابد أن يعي أنه مكون من خمسة أوعية، ولكي يحقق التوازن والاستعداد التام لابد أن يتعرف على هذه الأوعية، ووظيفة كل منها، وكيف تتحقق يقظة كل وعاء"، موضحاً أن هذه الأوعية تتمثل في ما يلي:

1. الوعاء الأول: الجسد
وظيفة هذا الوعاء هي الحركة والسعي في الحياة، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال الاهتمام بالجسد من خلال ممارسة الرياضة، والتوازن في تناول الطعام، والسعي وراء العمل سواء العمل الوظيفي أو التطوعي والخيري ومساعدة الناس.

2. الوعاء الثاني: النفس
تعتبر النفس وعاء الإرادة والاختيار بين التقوى والفجور، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال مجاهدة النفس ومحاسبتها ومقاومة المعاصي، فكما أن للمعصية لذة فإن للمجاهدة لذة، كذلك مجاهدة النفس الأمارة بالسوء، والتوبة عن المعاصي والذنوب حتى تصبح نفس لوامة، ثم نفس راضية فمطمئنة، ثم نفس مرضية يرضى عنها الله تعالى.

3. الوعاء الثالث: العقل
هو وعاء الفهم، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال القراءة والتدبر أو التفكر، ومن لا يقرأ أو يتفكر يعتبر غافلاً وبحاجة ليقظة حقيقية قبل رمضان.

4. الوعاء الرابع: القلب
هو وعاء الفكر مع الوجدان، لذلك يقول الله تعالى: "لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا"، ويقول الرسول الكريم: " اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ"؛ لأن القلب محل الفهم مع الشعور والوجدان غير العقل المنوط بالفكر دون وجدان، وتتحقق يقظة القلب من خلال ذكر الله، فقد قال تعالى: "ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، والذكر المحقق لليقظة ليس ذكر اللسان، بل هو ذكر القلب حين يجتمع الفهم لمعنى الذكر مع الشعور بما يقال من خلال الوجدان، فكل عمل يجتمع فيه القلب من خلال التركيز في الفهم والوجدان هو عبادة نتقرب بها إلى الله.

5. الوعاء الخامس: الروح
تعد الروح وعاء الصلة بالخالق عز وجل، حيث يقول الله تعالى: "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي"، فالروح هي السر الإلهي، وهي سر الصلة بالله تعالى.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر مكونات الإنسان الإسلام المسلمين الغرب بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة