أخبار

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

كيف يمكن أن ‫تعالج القلق في حياتك؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 26 سبتمبر 2020 - 12:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن ‫تعالج القلق في حياتك، مشيرا إلى قصة هتخليك تتخلص من القلق طول حياتك.
يقول "خالد" إن القلق هو مخاوف من اشياء مستقبلية لم تحدث بعد وغير مؤكدة الحدوث ونسب توقع حدوثها متفاوته من صفر الى 90%لكن اكيد مش 100%، مضيفا "اعرف واحد بدأت قصتة مع القلق على المستقبل مع بداية العام الماضى والازمة الاقتصادية .. بدأ يعيش فكرة سأطرد من عملى بسبب الازمة الاقتصادية ... ولن اجد مال لعيالى .. مصاريف المدارس لن اقدر على دافعها.
ويضيف الداعية الإسلامي ثم تطور القلق الى قلق انا سأموت ...صار يحضن اولاده يبكى .. من لاولادى من بعدى حتى دمرت حياته تحول الى طفل خائف من كل شئ صار يقول .. مراتى وامه خليكوا جنبى"، مشيرا إلى أن هناك نوع اخر من الناس يصاب بالقلق بطريقة اخرى ... تسمع مآسى الناس .. تقول ماذا لوحدث لى مثلهم ويعيش تصور المأساة على نفسة – الاصل ان تحمد الله على حالك وتدعوا الا تزول النعمة".
وتابع الدكتور "خالد": نوع اخر كل وقت مشكلة عالمية يعيش قلق مبالغ فية بسببها ما فلعت انفلونز الخنازير بمعنويات الناس اشد مما فعل المرض نفسه، موضحًا "احيانا نضع حلم خيالى جميل للمستقبل البعيد ثم نبدأ فى القلق الشديد عليه فنتعب وهو اصلاً من اولة لاخرة حلم .. جميل ان تحلم بس تقلق من الان".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "تبدأ تشوف احلام وكوابيس انك حتموت فعلاً.. فهناك ناس الخوف من المستقبل خلى كل حياتهم الم .. ماذا لو عملت حادثة .. لوسقطت الطائرة .. واحد عايش فى الاسكندرية وقف امام البحر وتخيل ماذا لوتسونامى لو حدث فى اسكندرية صار يخاف من البحر، موضحًا أن  القلق يشتغل على العقل الباطن – يصدق العقل الباطن بحجم المخاوف ويحولها الى حقيقة . لان العقل الباطن هذة هى وظيفته يصدق كل ماتؤمن به وتعيشة ... هو لايفرق بين الحقيقة والوهم والخيال كلهم عنده حقيقة طالما انت مؤمن به . فيبدأ يصدق قلقك على انه حقيقة واقعة يعنى تحول الاحتمال فى عقلك الى حقيقة حصلت فعلاً ..فيبدأ يسيطر عليه لدرجة انه يشوف احلام وكوابيس لها علاقة بمخاوفة .... انه سيموت فعلاً
وأشار الدكتور عمرو خالد إلى أن سلاسل القلق تؤدي إلى مراض فى جسدك .. فالناس الان تصاب باعراض غريبه – اصلا سببها القلق .. القرحة & امراض جلدية & سقوط شعر & عجز مبكر & تجاعيد، مضيفا أن "سبعين بالمئة من المرضى الذين يزورون الاطباء يمكنهم معالجة انفسهم اذا ما تخلصوا من القلق لاتفكر ان امراضهم وهمية ، بل هى حقيقية ومؤلمة كوجع الاسنان ، حتى انها اكثر خطورة عنها . وانا أسمى تلك الامراض عسر هضم الأعصاب : قرحة المعدة واضطراب القلب ، القلق والصداع ، وبعض انواع الشلل ... هذة الامراض هى حقيقية ، وانا ادرى بما اقول .... والقلق يجعلك متوتراً وعصبياً مما يؤثر فى اعصاب معدتك وفى العصارة المعدية ويعوقها عن العمل الطبيعى ، الامر الذى يؤدى الى الاصابة بقرحة المعده".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن هناك امراض تأتيك بدون سبب القلق لكنها تتضاعف بسبب القلق منها انها ستزيد اكثر ففعلاً تزيد اكثر.. حتى يقضى عليك القلق تدريجياً ... تماماً مثل ... عندما كان الزعماء الصينيون يريدون تعذيب سجنائهم ، كانوا يوثقون ايدى وارجل السجناء ، ويضعونهم تحت وعاء يقطر ملئ بالماء . فكان يقطر ليل نهار على رؤوسهم حتى تصبح قطرات المياة كالمطرقة التى تهوى على روؤسهم فيصاب السجين بالجنون .... يشبة القلق قطرات المياة المتساقطة بانتظام ؛ اذ إن تساقط القطرات الدائم يدفع الانسان الى الجنون والى الانتحار".
ويوضح "خالد" أن وراء هذا القلق ومن يكبره ويغذيه هو الشيطان يدفعة -- الشيطان يكبرة – الشيطان يكره الانسان ليس فقط مايريده الشيطان ان يدخلك النار لا مش بس كده . يريدك تعيش تعيس فى الدنيا قبل الاخرة لانه يكرهك لانك كرمت عليه فهو يحقد عليك ... يريد تعاستك فيبث فيك المخاوف والقلق ليتعسك .
وخلص الداعية الإسلامي إلى أن القلق لن ينتهى من حياة الناس لكن اكيد فيه حلول تغطى على هذا القلق وتقلله للحد الادنى الطبيعى ليعيش الانسان سعيد، موضحًا أن علماءالنفس وضعوا حلول للناس، ولكن انا عندى ماهو اقوى .. عبادة قلبية رائعة اقوى من اى علاج والعبادة اسمها "حسن الظن بالله".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رحلة للسعادة القلق علاج القلق التخلص من القلق كيف تعالج القلق الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن ‫تعالج القلق