أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

دراسة: أدوية عسر الهضم تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 12:13 م

حذرت دراسة حديثة من أن نوعًا من أدوية عسر الهضم يتناوله الملايين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وجدت الدراسة أن الذين يستخدمون مثبطات مضخة البروتون مرتين في الأسبوع على الأقل هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 24 في المائة، ترتفع إلى 26 في المائة لمن يتناولونها لأكثر من عامين.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، من الأمثلة على ذلك دواء بانتوبرازول الذذي يستخدم عادة لعسر الهضم والارتجاع الحمضي والقرحة الهضمية.

وهي تعمل على الخلايا المبطنة للمعدة لتقليل إنتاج الحمض ويعتقد أنها تغير توازن بكتيريا الأمعاء المهمة، مما قد يفسر زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. لكن لا زال بعض الخبراء متشككين ويقولون إن هذا لم يثبت.

لكن الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة "صن يات صن" في الصين، ونشرت في دورية "جوت" أظهرت أن عدد حالات السكري المرتبطة باستخدام مثبطات مضخة البروتون قد يكون كبيرًا.

واستندت إلى استطلاعات الرأي الأمريكية لأكثر من 200 ألف عامل صحي، تم تتبعهم لمدة تصل إلى 12 عامًا وسؤالهم كل عامين عما إذا كانوا يستخدمون مثبطات مضخة البروتون.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

إصابة شخص من بين 77 حالة


ويقول فريق البحث، إنه على مدى خمس سنوات يمكن لشخص واحد من كل 77 شخصًا يتعاطون أدوية مثبطات مضخة البروتون بشكل متكرر أن يصاب بمرض السكري، ويدعو المستخدمين المنتظمين للأدوية لفحص الحالة بانتظام.

وتتبعت الدراسة، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 75 عامًا المشاركين في مسحين أمريكيين للممرضات وأحد المتخصصين في الرعاية الصحية.

ومن بين هؤلاء، كان هناك 10105 حالة من مرض السكري من النوع الثاني. سُئل الناس كل عامين عما إذا كانوا قد استخدموا مثبطات مضخة البروتون بانتظام - أي مرتين أو أكثر في الأسبوع - في العامين الماضيين.

والذين كان لديهم 24 في المائة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من الأشخاص الذين لم يتناولوا الأدوية، والتي تستخدم عادة لعسر الهضم والارتجاع الحمضي والقرحة الهضمية.

وزاد هذا الخطر إلى 26 في المائة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية لأكثر من عامين. لكن الذين تناولوها لمدة تقل عن عامين كانوا معرضين لخطر أعلى بنسبة 5 في المائة فقط من غير المستخدمين.

وتُعد مثبطات مضخة البروتون من بين أكثر 10 أدوية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ومن الأمثلة على الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية دواء بانتوبرازول.

ومع ذلك، فقد تم ربطها سابقًا بالسمنة لدى المستخدمين على المدى الطويل. ويعتقد الخبراء أنهم قد يتسببون في زيادة الوزن عن طريق زيادة البكتيريا "السيئة" في أمعائهم، وقد يكون هذا جزءًا من السبب الذي يجعل المستخدمين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وللمقارنة، نظر الباحثون أيضًا في التأثير المحتمل لحاصرات H2 - نوع آخر من الأدوية المستخدمة للحد من إنتاج حمض المعدة الزائد. وارتبط الاستخدام المنتظم لهذه الأدوية بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 14 في المائة.

واستنتج المؤلفون، أن الأطباء يجب أن يوازنوا بعناية إيجابيات وسلبيات وصف أدوية مثبطات مضخة البروتون.

وأضافوا: "بالنسبة للمرضى الذين يتعين عليهم تلقي علاج مثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل، يوصى بفحص الجلوكوز غير الطبيعي في الدم والسكري من النوع الثاني".

وقال نافيد ستار، أستاذ الطب الأيضي في جامعة جلاسكو – وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "أنا ببساطة لست مقتنعًا بأن استخدام PPI يزيد في الواقع من خطر الإصابة بمرض السكري".

وأضاف: "قد يكون هناك عدد من الأسباب الأخرى - ما نسميه" الارتباك المتبقي "- على سبيل المثال ، قد يكون الأشخاص الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون أكثر عرضة لأنماط حياة غير صحية بطرق أخرى".

الكلمات المفتاحية

بانتوبرازول دواء عسر الهضم دواء حرقة المعدة السكري من النوع الثاني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن نوعًا من أدوية عسر الهضم يتناوله الملايين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.