أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لقاح لـ "كورونا" يحرز تقدمًا لافتًا مع كبار السن

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:04 ص

كشف نتائج التجارب السريرية التي أجريت على لقاح فيروس كورونا لشركة "موديرنا" عن استجابة قوية للأجسام المضادة لدى كبار السن، وتسبب فقط في آثار جانبية "شديدة" لدى متطوع واحد خلال اختبار المرحلة الثانية.

تم إعطاء جرعتين من اللقاح لكل من حوالي 40 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 56 و 70 عامًا أو أكثر.

وطور جميع المشاركين أجسامًا مضادة "معادلة" لفيروس كورونا - وهي أنواع الخلايا المناعية التي يُعتقد أنها الأكثر قدرة على إيقاف الفيروس ومنعه من إصابة الخلايا البشرية.

ويشكل حوالي 80 في المائة من الأشخاص كبار السن من وفيات فيروس كورونا.

وأظهرت نتائج الاختبارات، أنه كان لدى المشاركين الأكبر سنًا ردود فعل خفيفة إلى معتدلة تجاه الجرعتين - معظمها آثار جانبية مثل الألم أو الصداع أو الإرهاق - مما يشير إلى أن لقاحًا واحدًا على الأقل من لقاح فيروس كورونا يبدو آمنًا لمن هم في أمس الحاجة إليه.

وحصلت مجموعة من المشاركين في التجربة على حقنتين من جرعات أقل من اللقاح، وحصلت الأخرى على حقنتين بجرعة أعلى. وكون جميع المشاركين في الدراسة، التي نُشرت بمجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM)، أجسامًا مضادة.

أجسام مضادة معادلة للشباب 


تم إعطاء الحقن بفاصل 28 يومًا، وبعد الجرعة الثانية، قال منظمو التجربة في جامعة إيموري بولاية جورجيا الأمريكية، إن أجسام المتطوعين الأكبر سنًا أنتجت مستويات مماثلة من الأجسام المضادة لتلك التي شوهدت في المجموعة الأصغر (18-55).

وأظهروا علامات على وجود أجسام مضادة مرتبطة ومعادلة، مما يشير إلى وجود الكثير من الخلايا المناعية المصممة لمنع سارس – كوفيد – 2، ولن تواجه مشكلة في الالتصاق بالجزيئات الفيروسية.

بالإضافة إلى ذلك، كان دم المتطوعين غنيًا بالخلايا التائية والبروتينات الالتهابية المهمة، مما يشير إلى أن الاستجابة المناعية الكلية كانت في حالة جيدةـ وفق صحيفة "ديلي ميل".

واعتبر هذا مشجعًا بشكل خاص تجاه كبار السن، لأنه مثل باقي الجسم، يبدأ جهاز المناعة في التباطؤ ويصبح أقل دقة مع التقدم في العمر، وهي تسمى التقلص المناعي. لا يفهم العلماء تمامًا عملية التدهور هذه ، لكنهم لاحظوا أن الخلايا البائية المناعية تصبح أكثر خمولًا وخللًا.

وتعد الخلايا البائية هدفًا مهمًا للقاحات، لأنها مسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة، والخلايا المناعية المخصصة التي تقاوم مسببات الأمراض الفردية بعد أن نواجهها أو بعد أن يتم تعليم أجسامنا التخلص منها بواسطة لقاح.

وفي المشاركين الأكبر سنًا، رأى الباحثون أن جرعتين من اللقاح تسببت في إنتاج كميات أكبر من الأجسام المضادة مقارنةً بالعدوى نفسها لدى المتعافين من كوفيد – 19، كما تم قياسها بأخذ عينات من البلازما.

والأهم من ذلك، أن اللقاح مصمم خصيصًا لمكافحة سلالات فيروس كورونا التي طورت طفرتين - 614D و 614G - والتي أصبحت معًا الشكل الفرعي الأكثر انتشارًا وانتشارًا من فيروس كورونا المنتشر في الولايات المتحدة.


نتائج واعدة 


وعلى الرغم من محدودية هذه النتائج المبكرة، رأى الباحثون أن اللقاح التجريبي لديه القدرة على العمل بشكل جيد في الأشخاص الأكبر سنًا والأكثر ضعفًا كما هو الحال في الأشخاص الأصغر سنًا، الذين يشكلون الآن أكبر نسبة من العدوى، ولكن فقط جزء صغير من وفيات فيروس كورونا.

وبنفس القدر من الأهمية، كان اللقاح آمنًا بشكل عام وأدى فقط إلى آثار جانبية قصيرة العمر يمكن تحملها في الغالبية العظمى من مجموعة الدراسة الصغيرة.

وحوالي نصف المرضى في كل من الفئة العمرية 56-70 والفئة العمرية 71 فما فوق الذين حصلوا على جرعة أقل من اللقاح لديهم آثار جانبية بعد اللقاح الأول، كما فعل حوالي ربع أولئك الذين حصلوا على النسخة الأكثر فعالية من اللقاح.

بعد الجرعة الثانية، كان حوالي ربع المجموعة الأكبر سنًا الذين حصلوا على اللقطة الأضعف يعانون من آثار جانبية ، لكنها كانت جميعها خفيفة. كان لغالبية كل من المجموعتين العمريتين اللتين حصلت على اللقاح الأقوى آثار جانبية معتدلة، وكان لدى شخصين في المجموعات الأربع ردود فعل "شديدة" تجاه اللقاح.

وأصيب شخص يتراوح عمره بين 56 و 70 عامًا حصل على جرعة أقل من الحمى التي تم تصنيفها كأثر جانبي حاد بعد تلقي جرعته الثانية من التطعيم بالفيروس.

وقع الحدث الثاني لدى مشارك يبلغ من العمر 71 عامًا أو أكثر وتلقى حقنتين من لقاح بجرعة أعلى وتطور إلى إرهاق دائم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، إنه يعتقد أن الشركة ستعرف على الأرجح ما إذا كان لقاحها يعمل بحلول نوفمبر، عندما تتوقع الحصول على بيانات كافية من تجاربها السريرية في المرحلة الثالثة في عشرات الآلاف من الشباب لمعرفة ما إذا كانت معدلات الإصابة بفيروس كورونا كانت أقل بين أولئك الذين حصلوا على اللقاح الحقيقي مقارنة بأولئك الذين حصلوا على لقاح وهمي.


الكلمات المفتاحية

لقاح فيروس كورونا شركة مودرنا أجسام مضادة كبار السن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف نتائج التجارب السريرية التي أجريت على لقاح فيروس كورونا لشركة "موديرنا" عن استجابة قوية للأجسام المضادة لدى كبار السن، وتسبب فقط في آثار جانبية "ش