أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:31 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة وطرق إشباعهم في الحياة.
يقول "خالد" إن المكونات الاساسية للكيان الإنساني خمس هي: الجسد , والعقل , والنفس , والقلب , والروح، مضيفا إننا عندما نسلط الضوء على النظرة الحالية للكيان الإنساني في الشرق والغرب نجد أن النظرة مشوشة بالنسبة "للخمس مكونات " ففى مجتمعاتنا العربية ,نجد أن نسخة التدين الحالية مشوشة ,حيث توجد نسخة لاغية للعقل "الروحانيات فقط " , ونسخة لاغية للجسد ," كل شىء محرم ,المسلم لا يستمتع بالحياة ؛بسبب تضييق الحلال " لأن الجسد ليس له أهمية والصحة لا قيمة لها , ونسخة مغيرة لترتيب مكونات الكيان الإنسانى الخمس ,لا تعرف الفرق بين النفس ,والروح, والقلب ,لا تفرق بينهما مع أن هناك فرقاً في الترتيب والأولوية ,وإلا ماكان الله "سبحانه وتعالى "ذكر الخمسة في القرآن .
ويضيف الداعية الإسلامي "وعند النظر للمجتمع الغربى ,نجد أنه متقدم علينا في أمور كثيرة ,مثل العلم – التكنولوجيا – النظام – لكن في موضوع النظر للكيان الإنساني ,كان أكثر تخبطاً من المجتمع العربى، مشيرا إلى أن "الفكر الغربي مادي ,قام بوضع الجسد أولا الجسد له الأولوية , مما يعني أن تتحكم الغرائز في الإنسان حتى في التفكر الصحيح ؛لذلك الجنس والخمر مباحان بلا قيود ,ولايوجد عندهم القدرة على تغيير ذلك إذاً الجسد يتحكم في العقل ويسكته أحياناً , والعقل يتحكم في القلب ويسكته " لاتفكر بعواطفك " ,وأيضاً تقديم المصالح على المبادىء ,والأصل فى الإنسان أنة كائن وجداني حسي قبل أن يكون عقلي مادي".
وتابع الدكتور "خالد" أن الإسلام بنص القرآن يؤكد أن للكيان الإنساني خمس مكونات ورتبهم ولكن بطريقة مختلفة، موضحًا أن الترتيب في الإسلام : القلب فوق العقل – العقل فوق الجسد والنفس ـ والروح فوق الخمسة (المكعبات الخمس).

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن الإنسان الذي يسعى لتحقيق اليقظة من غفلته لابد أن يعي أنه مكون من خمسة أوعية، ولكي يحقق التوازن والاستعداد التام لابد أن يتعرف على هذه الأوعية، ووظيفة كل منها، وكيف تتحقق يقظة كل وعاء"، موضحاً أن هذه الأوعية تتمثل في ما يلي:

1. الوعاء الأول: الجسد
وظيفة هذا الوعاء هي الحركة والسعي في الحياة، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال الاهتمام بالجسد من خلال ممارسة الرياضة، والتوازن في تناول الطعام، والسعي وراء العمل سواء العمل الوظيفي أو التطوعي والخيري ومساعدة الناس.

2. الوعاء الثاني: النفس
تعتبر النفس وعاء الإرادة والاختيار بين التقوى والفجور، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال مجاهدة النفس ومحاسبتها ومقاومة المعاصي، فكما أن للمعصية لذة فإن للمجاهدة لذة، كذلك مجاهدة النفس الأمارة بالسوء، والتوبة عن المعاصي والذنوب حتى تصبح نفس لوامة، ثم نفس راضية فمطمئنة، ثم نفس مرضية يرضى عنها الله تعالى.

3. الوعاء الثالث: العقل
هو وعاء الفهم، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال القراءة والتدبر أو التفكر، ومن لا يقرأ أو يتفكر يعتبر غافلاً وبحاجة ليقظة حقيقية قبل رمضان.

4. الوعاء الرابع: القلب
هو وعاء الفكر مع الوجدان، لذلك يقول الله تعالى: "لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا"، ويقول الرسول الكريم: " اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ"؛ لأن القلب محل الفهم مع الشعور والوجدان غير العقل المنوط بالفكر دون وجدان، وتتحقق يقظة القلب من خلال ذكر الله، فقد قال تعالى: "ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، والذكر المحقق لليقظة ليس ذكر اللسان، بل هو ذكر القلب حين يجتمع الفهم لمعنى الذكر مع الشعور بما يقال من خلال الوجدان، فكل عمل يجتمع فيه القلب من خلال التركيز في الفهم والوجدان هو عبادة نتقرب بها إلى الله.

5. الوعاء الخامس: الروح
تعد الروح وعاء الصلة بالخالق عز وجل، حيث يقول الله تعالى: "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي"، فالروح هي السر الإلهي، وهي سر الصلة بالله تعالى.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر مكونات الإنسان بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين القلب الروح العقل النفس الجسد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة