أخبار

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدث

دعاء في جوف الليل:اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

ما حكم رجل أفسد امرأة على زوجها حتى يتزوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكشف الكروب ادعو به كل صباح

الإهداف الإنسانية من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. يكشفها عمرو خالد

طريقة روحية تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 12:31 ص
Advertisements
أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد الأشخاص يقول:" ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟".
قال أمين الفتوى، عن الأوقات التي يكره فيها أداء الصلوات، منها: بعد صلاة العصر حتى المغرب غروب الشمس في هذه الأوقات، منوها قي ذلك بأنه لا يجوز للإنسان أن يصلي النافلة في هذا الوقت إذا كان لها سبب سابق.
وأضاف عثمان، عبر فيديو نشرته دار الافتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن من الاوقات التى يحرم فيها الصلاة ايضاً، بعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس فهذا لا يجوز للإنسان أن يتنفل في هذا الوقت.
واستشهد أمين الفتوى بحديث ورد عن أبي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لاَ صَلاَةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ، وَلاَ صَلاَةَ بَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ».
وأوضح أمين الفتوى بأنه لو فقد الانسان فريضه وقد تذكرها في هذة الأوقات فهذا يجوز له ان يصلي في الأوقات التي يكرة فيها صلاة النفل.

اقرأ أيضا:

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

وكانت دار الافتاء المصرية قد ورد لها سؤال في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، يقول فيه السائل: في الشتاء يكون النهار قصير جدًا فأصلي الفجر وأذهب للجامعة ثم لا أرجع المنزل إلا بعد العشاء والمغرب فهل يجوز جمع الصلوات عندما اعود للمنزل علمًا بأنه لا يوجد مكان لصلاة الجماعة؟

أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أنه لا يجوز جمع الصلوات كلها مع بعضها البعض، وأضاف أن ما يصلح للجمع هو الجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء.

وأكد شلبي أن على السائل أن يصلي الصلاة على وقتها، فيصلي الظهر في وقته والعصر في وقته والمغرب في وقتها... إلخ، أما عن عدم وجود مكان لصلاة الجماعة في الجامعة، فيقول شلبي إنه على السائل أن يتخذ جانبًا في اي مكان ويصلي في وقت الراحة صلاة الظهر والعصر وغيرها من الصلوات التي قد تفوته، وذلك لأنه لا يجوز له أن يصلي جمع الصلوات في وقت واحد عندما يعود للمنزل.

اقرأ أيضا:

ما حكم رجل أفسد امرأة على زوجها حتى يتزوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هذه الأمور توجب طلاق المرأة

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد الأشخاص يقول:" ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟".