أخبار

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدث

دعاء في جوف الليل:اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

ما حكم رجل أفسد امرأة على زوجها حتى يتزوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكشف الكروب ادعو به كل صباح

الإهداف الإنسانية من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. يكشفها عمرو خالد

طريقة روحية تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 01 اكتوبر 2020 - 01:06 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تتعامل مع أبوك وأمك في الحياة بطريقة نموذجية، مشيرا إلى أنه يوجد الكثير من أشكال انعزال الشباب عن أهلهم وبعدهم عنهم، وسوف أسرد الآن العديد من أشكال انعزال الشباب عن أهلهم.
يقول "خالد" إن أول أسباب الانعزال عن الأهل هو انعدام الحوار؛ حيث إنه لا يوجد أي نوع من أنواع الحديث بين الابن وأهله، ولا يوجد استعداد أصلا عند الابن لإقامة حوار مع أهله، وإذا تم فتح أي حوار لا يجد الشاب ما يقوله لوالديه على الرغم أنه لا يكف عن الحديث مع أصدقائه. إن أسلوب الصمت الذي يتبعه العديد من الشباب مع آبائهم، وانعزالهم في غرفهم بمجرد وصولهم إلي البيت لا يُرضي الله.. وأيضا عدم مشاورة الأهل؛ حيث لا تمثل نصائحهم عاملا أساسيا في حياة الأبناء على الرغم من أنه إذا أعطاه صديقه النصيحة نفسها سوف يستمع إليها.. وأيضا عدم الاكتراث لما يقوله الآباء وعدم إبداء التقدير لما يقوله الآباء.
وكذلك من أشكال الانعزال، يضيف الداعية الإسلامي، الشعور بالضيق من تصرفات الآباء سواء من طريقة تعاملهم مع أبنائهم، أو من طباعهم، أو من أسلوب توجيههم لأبنائهم، ولهذا يقوم الأبناء بعصيان آبائهم عن عمد لإظهار شعورهم بالضيق من أسلوب التوجيه الذي يتبعه الآباء، كما يعد أيضا عدم الامتنان لما يقدمه الآباء إلى أبنائهم من أشكال الانعزال، وعدم إدراك الابن أن أبويه هما سبب وجوده من الأصل، وطالما أن الابن لا يشعر بفضل أبويه عليه لن يقدم لهما أي نوع من أنواع التقدير..وأيضا الاستهانة بمشاعر الآباء، والشعور بأنهم من عصر بائد".
وتابع الدكتور عمرو خالد  "هناك شكل آخر من أشكال الانعزال هو قبول الابن سب أصدقائه له بوالديه وقيامه بالمثل على سبيل المزاح، وهنا يكمن عدم الشعور بأهمية الأب والأم علي الرغم من قول النبي صلى الله علية وسلم: (إن من أكبر الكبائر أن يسب المرء أباه وأمه)؛ فعندما سب أحد الأشخاص سيدنا بلال قائلا له: يا ابن السوداء احمر وجه النبي، وقال له: أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، فقام هذا الشخص بوضع وجهه في التراب، وطلب من سيدنا بلال أن يطأ بقدمه فوق وجهه حتي يكفر عن غضب النبي".
· ومن أحد أشكال الانعزال هو كيفية إظهار الشعور بالضيق من تصرفات الآباء إما عن طريق تعابيير الوجه أو التصرف بجفاء.

ويوضح الداعية الإسلامي أن القرآن الكريم أطلق على كل أشكال الانعزال التي ذكرناها الآن (عقوق الوالدين) على الرغم من أنه كان يمكن أن يسميه (عصيان الوالدين) أو إغضاب الوالدين لكنه أطلق عليه كلمة عقوق؛ لأنها أشد بكثير من العصيان أو الإغضاب؛ لأن كلمة "عق الثوب" أي شقه ومزقه حيث إنه عندما يرفع الابن صوته فوق صوت والديه، أو ينظر إليهما نظرة قاسية أو غاضبة فإنه يمزق علاقته بالله عز وجل إلى أن يرضى عنه. ونجد أيضا معنى آخر لكلمة عق "فعق الماء" أي أنه شديد المرارة، والمعنى هنا كناية عن أنه من يؤذي شعور أبويه، أو من يقسو عليهما أو يغضبهما سوف تكون حياته مريرة مثل الماء المر.

وأردف "خالد" بالقول "أنا لا أوجه حديثي هنا للشباب فقط بل أيضا إلى كل من تقدم في السن وتوفى الله والديه، فتوقف عن الدعاء لهما وإلى كل من سافر بعيدا عن أهله ولم يعد يسأل عنهم، أو يهتم بهم؛ لأن كل هذا يعد من أنواع القطيعة والعقوق و الانعزال. إن هدف الحلقة اليوم هو رحمة الأبناء بآبائهم ومعاملتهم برفق وحنان؛ لأننا لن ننال الجنة إلا برضائهم. يوجد سبع أهداف عملية لحلقة اليوم حتي ننال رضى الله وننال العتق من النار. من طبق هذه الأهداف السبعة فقد قام بواجبه نحو لم شمل أسرته. تتواكب هذه الأهداف السبع مع عصرنا الحديث وهي تعد دواء المشكلة.

اقرأ أيضا:

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالد

الأهداف السبعة:

أولا: مشاورة الأهل في جميع أمورنا والأخذ بنصيحتهم؛ لأننا في أَمَس الحاجة إلى خبراتهم حتى إذا كنت قد اتخذت قرارك مسبقا، فإن مجرد أخذ نصيحة الأهل يعطيهم الشعور بالسعادة ويعطيهم الشعور بأننا امتداد لهم، أو أن مجهودهم لم يضع هباءً وهنا تكمن قيمة البر بالوالدين.
ثانيا: الصبر على ما لا نحب من تصرفات آبائنا، وألا نظهر الضيق منهم أبدا وألا نقول لهم أفَ "..فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا.." (الإسراء/23). حتى إذا ارتكب الآباء أخطاء شديدة يتعين على الأبناء الصبر والتوجيه بطريقة غير مباشرة؛ لأنهم في النهاية آباءنا، وهذا هو قمة البر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أبر أباه من حدَّ إليه النظر)؛ بمعنى أنه من ينظر إلى والديه نظرة تحدٍ يكون غير بار بهما؛ لأن هذه النظرة تغضب الله عز وجل.
ثالثا: سؤال أبويك عن أحوالهم والاهتمام بكل ما يحباه ويهتما به حتى ولو كانت كلها أمور بسيطة مثل: مشاهدة مباراة لكرة القدم مع أبيك حتى لو لم تكن من ضمن اهتماماتك لكنها ستكون سببا في إرضاء أبويك وبالتالي دخولك الجنة.
رابعا: تقديم المساعدة لهما ولو من حين لآخر، وبالأخص في رمضان مثل: تصليح سيارة أبيك أو غسيلها، أو تنظيف الصحون لوالدتك، أو تقديم الطعام بدلا منها أو الذهاب بهما إلى الطبيب لأنك لن تدخل الجنة إلا بدعاء أبويك.
خامسا : إدخال البسمة على وجههما، فأبشر بما سيعم عليك من خير إذا أدخلت البسمة على وجه أبويك كل يوم، ولو عن طريق فكاهة، أو كلمة طيبة، أو بقول كلمة "أحبك"، أو بتقبيل أيديهما، ولو لمرة واحدة، فلا تشعر بتكبر لتقبيل يد أبويك ولو لمرة واحدة، ومراعاة مشاعر أبويك، وإذا حدث وآذيت مشاعرهما فسارع بتقبيل أيديهما ونيل رضائهما، ولو عن طريق تقديم هدية رمزية. كان رسول الله صلي الله عليه وسلم جوادا، معطاء وكان أجود ما يكون في رمضان، فهو كالريح المرسلة - ليس فقط في المال ولكن أيضا في العاطفة-، واعلم أنه كلما أعطيت أبويك حبا وحنانا زاد الحب بينهما، فالشباب أقدر الناس علي إعادة الحب الي أسرهم عن طريق معاملتهم بحب؛ فلن يستطيع أيٌّ من كان استدراج الأب خارج أسرته طالما أنه يجد الاهتمام والعاطفة من أبنائه.
سادسا: السؤال عن أصدقائهم وأقاربهم حتي لو كان عن طريق الهاتف، وهذه النقطة من أعلى درجات البر، فيفتخر الآباء بأبنائهم؛ لأن سؤال الأبناء على أصدقاء وأقارب آبائهم يرفع من شأن الآباء في نظر الآخرين، وبالتالي يشعرون بالفخر على الرغم من أنها خطوة شديدة البساطة.
سابعا: الدعاء لهم سواء كانوا أحياءً أو أمواتا.
وخلص الداعية الإسلامي إلى أنه إذا أردت أن تكون بارا بوالديك، وإذا أردت أن تدرك ليلة القدر، وأن تعتق من النار، وأن تنال رضا الله عز وجل، وإذا أردت الرزق الوفير، أو الزواج الصالح، فيجب عليك الخروج من فجوة الانعزال عن الأهل مهما ارتكبوا من أخطاء، ولم شملهم وعدم مواجهة الآباء بأخطائهم، إن مخاطر الانعزال عن الأهل والإصرار على عدم الإقبال عليهما شديدة لأن غضب الله عز وجل على العاق بوالديه ليس بيسير.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدث

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكشف الكروب ادعو به كل صباح

اقرأ أيضا:

الإهداف الإنسانية من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الجنة في بيوتنا الوالدين بر الوالدين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تتعامل مع أبوك وأمك في