أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لماذا لا نرى الله؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 09:15 ص

لماذا لا نرى الله؟.. سؤال أطلقه طفل ربما لا يتعدى الخامسة عشر من عمره، إلا أنه ألجم به الحضور، ولم يستطع أحدهم الرد.. حتى اخترق الصمت صوت أحدهم من بعيد، يقول وبكل ثقة، ومن قال لك: إننا لا نرى الله عز وجل!.

ساد الصمت برهة، حتى اقترب الرجل المتحدث من وسط المجموعة، ثم قال: «يا بني إننا بالفعل نرى الله عز وجل.. نراه في يقيننا به.. وفي إيماننا به.. نراه في صلاتنا.. وفي يد السائل حينما نضع صدقاتنا.. وفي دقات قلوبنا حينما يغشانا الخوف، وفي أنفسنا لكننا نتجاهله.. وحولنا في الجبال، والبحار، والمحيطات، وفي حركة النجوم، وفي تعاقب الليل والنهار، وفي نزول المطر، وفي طعم الماء، وفي اختلاف طعم الأكل رغم أنها تسقى بماء واحد.. إننا يا صغيري نرى الله عز وجل دائمًا، لكن هناك من يجهل ذلك للأسف لأن العين التي ترى الدنيا فقط، لا يمكن لها أن ترى جمال وعظمة وقدرة الله عز وجل».

هنا الله

حينما تسمع عن امرأة تلد، وقد رزقت بطفل صغير، سبحان الله، كان بداخل هذا الجسم النحيل، صامتا، يأكل ويشرب من طعامها وشرابها، ولكنه حينما ينزل يبكي، كأنه يبكي لنزوله إلى متاعب ومشاق الدنيا، أو لأنه يبكي فرحًا لنزوله إلى براح الدنيا، بعد 9 أشهر في مكان ضيق جدًا لا يسع لغيره.. حينها لابد أن ترى الله في هذا الرضيع.. تراه في بكائه وابتسامته الصغيرة، وحركة أصابعه، ولهفته على أمه، وهو لا يدري أي شيء، لكنه يستطيع أن يميز أمه من بين كل البشرية.. حينها ترى الله عز وجل جيدًا لكن بقلبك.. تسبحه وتشكره على عطائه.. وتتخيل لو أنك يومًا توفاك الله وأدخلك الجنة، فتكون النتيجة أن تراه حقيقة.

قال تعالى: «وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ » (التوبة: 72)، وقوله أيضًا: «وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا » (الإنسان: 20)، وقد فسرها العلماء بأنها رؤية الله عز وجل.

شرط رؤية الله

لكن هل لرؤية الله عز وجل شروط؟.. بالتأكيد نعم، قال تعالى: «لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ » (يونس: 26)، وقوله أيضًا سبحانه: « لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ » (ق: 35)، فالزيادة والمزيد في الآيتين هي رؤية الله تعالى في الجنة، وبالتالي فإن الوصول للجنة يجب أن يكون على مبدأ اليقين في الله عز وجل وتطبيق أوامره والبعد عن نواهيه.

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

الكلمات المفتاحية

لماذا لا نرى الله شروط رؤية الله متى نرى الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا لا نرى الله؟.. سؤال أطلقه طفل ربما لا يتعدى الخامسة عشر من عمره، إلا أنه ألجم به الحضور، ولم يستطع أحدهم الرد.. حتى اخترق الصمت صوت أحدهم من بعي