أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

طفلك يعاني من السمنة؟.. إليك أبسط طريقة للتخلص منها وتجنب مخاطرها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 09 اكتوبر 2020 - 01:01 ص
قد يكون الأطفال السمينين الممتلئين لطيفين، ولكن هذه السمنة قد تكون علامة يجب الانتباه لها أيضاً، حيث يقول خبراء التغذية إن الاعتقاد الشائع بأن الطفل سيتغلب على السمنة عندما يكبر ليس صحيحًا دائمًا.
وتقول أخصائية التغذية Deepshikha Agarwal، إن هناك احتمالية أن يعاني الطفل من زيادة الوزن أو السمنة خلال فترة المراهقة والبلوغ أيضًا، ويحدث هذا بسبب زيادة حجم الخلايا الشحمية في أجسامهم وتكاثرها في الجسم مما يؤدي إلى السمنة.
وتظهر السمنة عن طريق زيادة السعرات الحرارية عما يحتاجه الجسم لفترة طويلة، ويحدث هذا بشكل غير مقصود بسبب سهولة الوصول إلى الأطعمة السريعة، والأنشطة الترفيهية التي لا تحتاج لنشاط بدني، وحصص الطعام الكبيرة، واتخاذ الأطفال قرارات تناول الطعام بنفسهم، وانخفاض النشاط البدني بشكل عام، كما يلعب الآباء دورًا مهمًا في تقديم الخيارات الغذائية للطفل، والأنشطة الترفيهية، والبيئة بشكل عام.
ويقول خبراء التغذية إن على المرء أن يتذكر أن الأطفال بحاجة إلى أن يظلوا مهتمين ويسعدون بوجباتهم، لكن مع ذلك يجب الحرص علي الإدارة الذكية للسعرات الحرارية، والتي يجب أن يتم مراعاتها في النظام الغذائي للطفل لأنها تتطلب طاقة كافية وعناصر مغذية أخرى للنمو والتطور.
ويشارك بعض خبراء التغذية موقع timesofindia الخطوات الأساسية البسيطة التي يمكن أن تقلل من سمنة الأطفال.

تخلص من السكر الزائد

يجب التخلص من السكر في النظام الغذائي عن طريق استبدال المشروبات الغازية عالية السكر بعصائر الفاكهة والخضروات الطازجة وماء جوز الهند واللبن، كما يجب تجنب إضافة المزيد من السكر إلى حبوب الإفطار والمشروبات.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

راقب الوجبات الخفيفة

أكثر من 27% من إجمالي مدخول الطاقة يرجع إلى تناول وجبات خفيفة غير مرغوب فيها مثل رقائق البطاطس والحلويات، لذا يجب تشجيع الطفل علي تناول الفاكهة أو بعض المكسرات كوجبة خفيفة.
وهذا لا يعني أنه لا يُسمح للطفل أبدًا بتناول رقائق البطاطس والحلويات، ولكن يجب أن تؤخذ على أنها حلوى وأن تُدرج بشكل معقول في النظام الغذائي المتوازن، سيؤدي هذا بالتدريج إلى تصحيح مفهوم الطفل تجاه الغذاء الصحي.

امنع أكل الملل

لا تدعهم يأكلون أبدًا عندما يشعرون بالملل، ومن المهم أن يتعلموا أهمية التغذية، وهنا تأتي أهمية إنشاء روتين منتظم للوجبات بما في ذلك وجبة الإفطار، ستساعد هذه الممارسة على زيادة معدل الأيض الأساسي للطفل وسيظل نشيطًا طوال اليوم.

نوع لاطفالك خيارات طعامهم

الأطفال لديهم تقلبات مزاجية، في يوم من الأيام سوف يستمتعون بطبق معين وفي يوم آخر يرفضونه تماماً، لذا يجب على الآباء التحلي بالصبر والتفهم، واسألهم دائمًا عن اختيارهم قبل طهي الوجبات ولا تجبرهم عليها، وفي وقت لاحق يمكنك إجراء تعديلات عليها لتكون وجبة صحية أكثر، كما يجب أن تحاول تقديم طعام جذاب، متنوع في اللون والقوام والنكهة.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

قدم لهم العناصر الغذائية الهامة

حاول تضمين الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 في النظام الغذائي اليومي لطفلك، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والتونة، وزيت الزيتون وبذور الكتان وبذور السمسم وبذور اليقطين وفول الصويا والجوز، سيساعد ذلك على زيادة كفاءة جهاز المناعة لدى الطفل.

نصائح إضافية

- شجع طفلك على شرب كميات كبيرة من الماء، 2 لتر كل يوم.
- قم بالتغيير إلى حليب خالي الدسم أو شبه منزوع الدسم.
- حدد وقت التلفزيون أو الفيديو بما لا يزيد عن ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم.
- شجع الأطفال على المشاركة في إعداد طعام الغداء الخاص بهم، وامدح الطفل عندما يتخذ قرارًا صحيًا.
- تجنب الوجبات الخفيفة المعبأة لأنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة، وتحتوي علي نسبة عالية من السكر والصوديوم والدهون المشبعة.
- حاول أن تقضي الوقت مع أطفالك أثناء ممارسة أي نشاط بدني ولو بسيط، لتضمن أي يصبح هذا ضمن العادات الأساسية لطفلك.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأطفال سمنة الأطفال طفلك يعاني من السمنة تخلص من السكر الزائد الوجبات الخفيفة العناصر الغذائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يكون الأطفال السمينين الممتلئين لطيفين، ولكن هذه السمنة قد تكون علامة يجب الانتباه لها أيضاً، حيث يقول خبراء التغذية إن الاعتقاد الشائع بأن الطفل