أخبار

الاستغفار ينقي الظاهر والباطن تعرف على ثمراته

ما حكم صلاة الليل إذا قضيت بالنهار وهل تكون سرًّا أم جهرًا؟.. دار الإفتاء المصرية ترد

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تتغلب على توتر ما قبل الامتحان؟

كيف تخلقين بيئة مذاكرة مناسبة لطفلك؟

كيف يضبط الصوم الشهوات؟

ظلمت صديقتي فانتقم الله مني وطلقني زوجي!

أخر الزكاة حتى مات فهل تسقط عنه؟ وماحكم الزكاة على الشقق والمحلات المؤجَّرة؟

"قالوا ربنا الله ثم استقاموا".. فكافأهم الله بنعمتين عظيمتين (الشعراوي)

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

قصة مؤثر جدا عن الشيخ الحصري مع الخير.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 10 اكتوبر 2020 - 01:02 ص
Advertisements

يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية قصة مؤثر جدا عن الشيخ الحصري مع الخير، داعيا  إلى تفعيل قوة الخير في الحياة، عبر ما سماه بـ"قانون الإزاحة"، الذي له أصل وسند من القرآن "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ"، والذي يقوم على فكرة أن الخير سيزيح الشر مهما بلغت قوة الشر، قائلا إن تفعيله يؤدي إلى إزالة الشر دون عنف أو صراع.
واعتبر "خالد" أنه من الخطأ التسليم بفكرة الصراع التي تسيطر على عقول البعض، باعتبار الصراع هو الحل؛ لأن القيم والأخلاق الإنسانية هي التي تضمن الأمن للمجتمعات وتحقق السعادة والاقتصاد المزدهر، مضيفا أنه ليس هناك ما هو أقوى من الخير، الذي ورد ذكره في القرآن 188 مرة، في الوجود، واصفًا إياه بأنه "أقوى من السلاح والصراع والعنف والمال، لأنه من الله "وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا".
وشبه عمرو خالد، الخير بالمغناطيس، قائلا "عندما تصنع الخير تجد خيرًا من كل مكان يتجمع وينجذب له.. حب الناس.. مساعدة الناس.. تعاون الناس"، كما أورد قصة اليتيمين في سورة "الكهف" كدليل على أن الخير لا يموت أبدًا، حتى وإن مات صاحبه، فعل الأب الخير في حياته فحفظ الله لولديه من بعده الكنز، وذلك لأن أباهما كان رجلا صالحًا، كان يفعل الخير في حياته والخير لا يموت.
ووصف الداعية الإسلامي، أمة الإسلام بأنها ليست أمة صراع والدليل قوله تعالى "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ"، قائلا "لنا نموذج متفرد جعل الله يصفنا بخير أمة، لكننا عشنا نموذج الغرب وتركنا الإسلام، ونحن نظن أننا نفعّل فكر الإسلام، بينما في الحقيقة نعيش بفكر عكس الإسلام".
وشدد خالد على ضرورة استبدال فكرة الصراع التي يعيشها الناس بفكرة فعل الخير، ومواجهة فكر التيارات الإسلامية التي تركز على تقليد الغرب بالعيش بفكرة الصراع المتبادل، مطالبًا بالتوقف عن مقابلة الإساءة بالإساءة.
واستنكر خالد الفكرة المسيطرة على عقول الناس في هذه الأيام بأنه لم يعد هناك خير في الناس، قائلا إن الناس مليئة خير، داعيًا إلى تطبيق شعار "ابحث عن الخير في كل إنسان على الأرض.. ولا تبحث عن شخص واحد فيه كل الخير".
وتابع الداعية الإسلامي، ساردًا قصة الشيخ محمود خليل الحصري، وكان أبوه خليل السيد يشتغل بصناعة الحصير ، فلقب بالحصري ، وكان كلما وجد مصلي ، بلي حصيره ، أو بلا حصير أو مفروشا بقش الأرز ، هرع إليه وفرشه بالحصير الجديد ،حتى جاءته الرؤيا العجيبة !!.. رأى في المنام عموده الفقري يتشكل ويتدلى عنقودا من العنب ، والناس تأتي جماعات جماعات ، يأكلون من عنقود العنب ، وعنقود العنب لا ينفد !!.. ولما تكررت الرؤيا ذهب لأحد الشيوخ وقصها عليه ، فسأله الشيخ إن كان له ذرية ، قال ولدي محمود عمره عامان ، قال ألحقه بالأزهر ، يتعلم العلوم الشرعية ، فسوف يكون له شأن كبير ، وقد كان !!!!.. ولا نزال نأكل من عنقود العنب ، وعنقود العنب لا ينفد".

اقرأ أيضا:

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

وصية نبوية غالية تزيل همك وحزنك.. يكشفها د. عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أنت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر الهام في الحياة


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر طريق للحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الحصري الشيخ الحصري قصة الشيخ الحصري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية قصة مؤثر جدا عن الشيخ