أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

قصة مؤثر جدا عن الشيخ الحصري مع الخير.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 10 اكتوبر 2020 - 01:02 ص

يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية قصة مؤثر جدا عن الشيخ الحصري مع الخير، داعيا  إلى تفعيل قوة الخير في الحياة، عبر ما سماه بـ"قانون الإزاحة"، الذي له أصل وسند من القرآن "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ"، والذي يقوم على فكرة أن الخير سيزيح الشر مهما بلغت قوة الشر، قائلا إن تفعيله يؤدي إلى إزالة الشر دون عنف أو صراع.
واعتبر "خالد" أنه من الخطأ التسليم بفكرة الصراع التي تسيطر على عقول البعض، باعتبار الصراع هو الحل؛ لأن القيم والأخلاق الإنسانية هي التي تضمن الأمن للمجتمعات وتحقق السعادة والاقتصاد المزدهر، مضيفا أنه ليس هناك ما هو أقوى من الخير، الذي ورد ذكره في القرآن 188 مرة، في الوجود، واصفًا إياه بأنه "أقوى من السلاح والصراع والعنف والمال، لأنه من الله "وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا".
وشبه عمرو خالد، الخير بالمغناطيس، قائلا "عندما تصنع الخير تجد خيرًا من كل مكان يتجمع وينجذب له.. حب الناس.. مساعدة الناس.. تعاون الناس"، كما أورد قصة اليتيمين في سورة "الكهف" كدليل على أن الخير لا يموت أبدًا، حتى وإن مات صاحبه، فعل الأب الخير في حياته فحفظ الله لولديه من بعده الكنز، وذلك لأن أباهما كان رجلا صالحًا، كان يفعل الخير في حياته والخير لا يموت.
ووصف الداعية الإسلامي، أمة الإسلام بأنها ليست أمة صراع والدليل قوله تعالى "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ"، قائلا "لنا نموذج متفرد جعل الله يصفنا بخير أمة، لكننا عشنا نموذج الغرب وتركنا الإسلام، ونحن نظن أننا نفعّل فكر الإسلام، بينما في الحقيقة نعيش بفكر عكس الإسلام".
وشدد خالد على ضرورة استبدال فكرة الصراع التي يعيشها الناس بفكرة فعل الخير، ومواجهة فكر التيارات الإسلامية التي تركز على تقليد الغرب بالعيش بفكرة الصراع المتبادل، مطالبًا بالتوقف عن مقابلة الإساءة بالإساءة.
واستنكر خالد الفكرة المسيطرة على عقول الناس في هذه الأيام بأنه لم يعد هناك خير في الناس، قائلا إن الناس مليئة خير، داعيًا إلى تطبيق شعار "ابحث عن الخير في كل إنسان على الأرض.. ولا تبحث عن شخص واحد فيه كل الخير".
وتابع الداعية الإسلامي، ساردًا قصة الشيخ محمود خليل الحصري، وكان أبوه خليل السيد يشتغل بصناعة الحصير ، فلقب بالحصري ، وكان كلما وجد مصلي ، بلي حصيره ، أو بلا حصير أو مفروشا بقش الأرز ، هرع إليه وفرشه بالحصير الجديد ،حتى جاءته الرؤيا العجيبة !!.. رأى في المنام عموده الفقري يتشكل ويتدلى عنقودا من العنب ، والناس تأتي جماعات جماعات ، يأكلون من عنقود العنب ، وعنقود العنب لا ينفد !!.. ولما تكررت الرؤيا ذهب لأحد الشيوخ وقصها عليه ، فسأله الشيخ إن كان له ذرية ، قال ولدي محمود عمره عامان ، قال ألحقه بالأزهر ، يتعلم العلوم الشرعية ، فسوف يكون له شأن كبير ، وقد كان !!!!.. ولا نزال نأكل من عنقود العنب ، وعنقود العنب لا ينفد".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر طريق للحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الحصري الشيخ الحصري قصة الشيخ الحصري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية قصة مؤثر جدا عن الشيخ