أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

سحب عقار "ميتفورمين" لعلاج السكري لأنه يسبب السرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 10 اكتوبر 2020 - 10:05 ص

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سحب عقار ميتفورمين هيدروكلوريد، الذي يستخدم لضبط مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لأنه يحتوي على مستويات زائدة من عامل مسبب للسرطان.

قامت شركة "ماركانس فارما المحدودة"، الشركة المصنعة للدواء، بتوسيع نطاق السحب الذي تم الإعلان عنه في البداية في يونيو ليشمل الآن 76 كمية إضافية غير منتهية الصلاحية من الأدوية.

ويتم تسويق الأدوية المسترجعة على أنها "أقراص ممتدة المفعول" تحت الاسم التجاري (Time-Cap Labs، Inc). ويساعد الدواء على خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

لكن المنتج الذي تم استدعاؤه يحتوي على مستوى عالٍ غير مقبول من (N-Nitrosodimethylamine)، والذي يعتبر مادة مسرطنة محتملة للإنسان، وفق صحيفة "نيويورك بوست".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

وقالت إدارة الغذاء والدواء: "ماركانس اختبار N-Nitrosodimethylamine (NDMA) للقطع المسوقة المحددة غير المنتهية ولاحظت أن محتوى NDMA في بعض القطع يتجاوز حد المدخول اليومي المقبول (ADI) البالغ 96 نانوجرام / يوم".

وأضافت: "لذلك، من منطلق الحذر الشديد، تم سحب 76 قطعة إضافية".

وينطبق الاسترجاع على أقراص الميتفورمين بين 500 مجم و750 مجم.

وتنصح إدارة الغذاء والدواء المستخدمين بالاستمرار في تناول الأقراص التي تم سحبها حتى يوفر أخصائي طبي بديلًا أو خيار علاج بديل.

وقالت في بيان: "قد يكون من الخطر على مرضى السكري من النوع الثاني التوقف عن تناول الميتفورمين دون التحدث أولاً إلى أخصائي الرعاية الصحية".

وأضافت: يجب على المستهلكين "الاتصال بطبيبهم أو مقدم الرعاية الصحية إذا واجهوا أي مشاكل قد تكون مرتبطة بأخذ أو استخدام هذا المنتج الدوائي".

الكلمات المفتاحية

عقار ميتفورمين هيدروكلوريد السكري من النوع الثاني السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سحب عقار ميتفورمين هيدروكلوريد، الذي يستخدم لضبط مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لأنه يحتوي على م