أخبار

الاستغفار ينقي الظاهر والباطن تعرف على ثمراته

ما حكم صلاة الليل إذا قضيت بالنهار وهل تكون سرًّا أم جهرًا؟.. دار الإفتاء المصرية ترد

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تتغلب على توتر ما قبل الامتحان؟

كيف تخلقين بيئة مذاكرة مناسبة لطفلك؟

كيف يضبط الصوم الشهوات؟

ظلمت صديقتي فانتقم الله مني وطلقني زوجي!

أخر الزكاة حتى مات فهل تسقط عنه؟ وماحكم الزكاة على الشقق والمحلات المؤجَّرة؟

"قالوا ربنا الله ثم استقاموا".. فكافأهم الله بنعمتين عظيمتين (الشعراوي)

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

عمرو خالد يكشف: كيف تعامل سيدنا يوسف مع الظلم في حياته

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 11 اكتوبر 2020 - 02:37 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تعامل سيدنا يوسف عليه السلام مع الظلم في حياته، مشيرا إلى أن الظلم أصبح حقنة مخدرة للهروب.
وانتقد "خالد" فكرة العيش بالمظلومية من قبل من يصورون أنفسهم على أنهم ضحايا لمؤامرات الآخرين، فيما اعتبره محاولة من جانبهم لإراحة ضميرهم، حتى يبعدوا عن أنفسهم شبهة التقصير، متذرعين بالظروف والأعداء والظالمين والحاقدين والفاسدين، ما أدى إلى أن "أصبحت المظلومية بمثابة حقنة مخدرة نلجأ إليها للهروب من تحمل المسئولية، أو حقنة كراهية وعنف وغضب".
ويقول الداعية الإسلامي: "نحن لا ننكر أن هناك مؤامرات وليست مؤامرة واحدة على شعوبنا وبلادنا، لكن هذه طبيعة الحياة، فمنذ خق الله آدم وكل قبيلة أو أمة لها مصالح تتعارض مع مصالح قبيلة أو أمة أخرى تدبر لها المكائد، لكن الحل يكمن فى التخطيط لبناء الذات لتقويتها، وبالتالى إضعاف المؤامرات".
وذكر الدكتور "خالد" أن القرآن عالج تلك المشكلة بالدعوة إلى بناء النفس، كأفضل طريق للانتصار على الأعداء، فبعد انكسار المسلمين فى غزوة أحد، فكر الصحابة بنفس الطريقة، وكان الرد القرآنى الحاسم عليهم بآية نزلت تعلمهم تحرير العقل من إلقاء الأخطاء على شماعة الأخرين "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
وطرح الدكتور عمرو خالد الحل البديل من الإسلام عبر ما سماه بـ"الفاعلية الرحيمة"، وهى أن "تركز على نفسك، وتحول الغل والكراهية والعنف إلى فاعلية رحيمة: الإيجابية مع الرحمة والتسامح".
وضرب الداعية الإسلامي مثلاً بما تعرض له يوسف عليه السلام من جانب إخوته، من معاناة وظلم منذ الصغر، ومع ذلك لم يرد فى سورة "يوسف" أى كلمة يشكو فيه من الظلم الواقع عليه، لأنه اختار بديلاً آخر هو الفاعلية الرحيمة، فتعلم الاقتصاد وهو فى بيت العزيز، وعندما قبل بتفسر الرؤيا لم تكن لديه طلبات مقابل ذلك.. أصلح أخوته وأتى بهم إلى مصر وعززهم، وهو ما سماه بـ"الفاعلية الرحيمة".
وشدد "خالد" على ضرورة مواجهة نفسية الصراع وعقدة الاضطهاد عند المتدينين ونفسية إلقاء الأخطاء على شماعة الظروف وتحويلها إلى نفسية إيجابية تتحمل المسئولية.. ولا تعرف الغل والكراهية.
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى إن الفاعلية الرحيمة لا تعنى أنه ليس هناك ظلم أو مؤامرات فى الحياة، لكنها تضع طريقة للتعامل مع هذا الظلم بشكل عملى فعال ناجح، مطالبًا بمواجهة فكرة العالم ضد الإسلام والإسلام ضد العالم، وكذا مواجهة آلاف الشباب الدائم الشكوى لظروف الحياة وظلم المجتمع بالفاعلية الرحيمة.

اقرأ أيضا:

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

وصية نبوية غالية تزيل همك وحزنك.. يكشفها د. عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أنت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر الهام في الحياة


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر المظلومية الظلم الاضطهاد الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات قصة سيدنا يوسف يوسف عليه السلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تعامل سيدنا يوسف عليه