أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

احذري: الجلوس لفترات طويلة قد يصيبك بسلس البول؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 13 اكتوبر 2020 - 11:21 ص

تعاني سبعة ملايين امرأة في المملكة المتحدة من سلس البول، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب ضعف عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة.

وبينما يُنظر إليه على أنه حالة تؤثر على النساء الأكبر سناً فقط، فإن ما يصل إلى 30 في المائة من الفتيات و 40 في المائة من النساء في منتصف العمر يعانين من مشاكل أيضًا.

وتؤدي الولادة وانقطاع الطمث والسمنة إلى زيادة المخاطر، إذ يمكن للولادة أن تلحق الضرر مباشرة بعضلات قاع الحوض، بينما يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى إضعافها، ويزيد الوزن الزائد من الضغط على المثانة.

لكن الأبحاث الحديثة تقدم نظرة ثاقبة جديدة عن الحالة. إذ وجدت دراسة نُشرت في مجلة (PLoS One)، أن النساء اللائي يبلغن من العمر 60 عامًا أو أكثر اللائي يجلسن لفترة طويلة قد يتعرضن لخطر متزايد.

أسباب سلس البول 


وقالت جوان بوث، أستاذة تمريض إعادة التأهيل في جامعة جلاسكو كالدونيان، التي قادت الدراسة: "وجدنا أن النساء اللاتي يعانين من سلس البول العاجل (رغبة مفاجئة في التبول) جلسن لفترات أطول بكثير من النساء المصابات بسلس البول لذلك هناك ارتباط واضح بالجلوس".

وأضافت: "بغض النظر عن عمرك أو مدى ثقلك، إذا جلست لمدة أطول من متوسط 18 دقيقة في كل مرة، فمن المرجح أن يكون لديك فرط نشاط المثانة، على الرغم من عدم وضوح السبب"، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

وتابعت: "الآن بعد أن علمنا أن هناك رابطًا مباشرًا، فإن التحرك أكثر وتقليل الوقت الذي يقضيه الجلوس قد يساعد، خاصة مع سلس البول العاجل".

ووافقت ميرا روبسون، أخصائية العلاج الطبيعي لقاع الحوض على أن الحركة "لها تأثير كبير على مقدار التسريب، بغض النظر عن عمرك".

وتشبه عضلات قاع الحوض حول المثانة تلك الموجودة في أماكن أخرى من الجسم، حيث تحتاج إلى استخدامها للحفاظ على عملها بشكل جيد. التنقل والمشي يساعدك على القيام بذلك.

وتقول ميرا روبسون، إن هناك أيضًا فوائد مباشرة للنشاط، مثل الحفاظ على الوزن، مضيفة: "حاول أن تكون نشطًا قدر الإمكان، مع مجموعة متنوعة من التمارين الهوائية والمرونة والقوة والتوازن جنبًا إلى جنب مع الحوض. تمارين أرضية ، والتي يجب إجراؤها يوميًا".

وأضافت: "يجب إرسال هذه الرسائل إلى جميع النساء، بما في ذلك في دور الرعاية".

ومع ذلك، تعاني العديد من النساء في صمت، إما لأنهن يخجلن بشدة من طلب المساعدة أو لعدم إدراكهن أن العلاج متاح.

معاناة في صمت 


وكشفت الأبحاث الحديثة التي أجرتها شركة بوتس أن 83 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من سلس البول يعانون في صمت، ثلاثة أرباعهم محرجون من هذه الحالة، ويقول أكثر من نصفهم إنها أثرت على ثقتهم.

ولتشخيص مشاكل سلس البول، تسأل النساء سلسلة من الأسئلة حول أسلوب حياتهن، وقد يحتاجن إلى فحص داخلي لاختبار قوة عضلات قاع الحوض.

ويمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، مثل فقدان الوزن، عن طريق تقليل الضغط على المثانة، بينما يمكن أن تقوي تمارين قاع الحوض العضلات. قد تتضمن هذه الضغط على العضلات لمدة عشر ثوانٍ ثم الراحة، ثم الضغط لمدة أربع ثوانٍ عشر مرات متتالية.

تقول ميرا روبسون: "حتى لو لم يكن لديك أعراض، يجب على النساء ممارسة هذه التمارين ثلاث مرات يوميًا، كل يوم، مدى الحياة لمنع حدوث سلس البول في المستقبل".

وأضافت: "وإذا كانت لديك أعراض، فيجب عليك ممارسة التمارين ست مرات في اليوم".

ويقول البروفيسور بوث إنه "يمكن مساعدة أو علاج ثلاثة أرباع النساء من خلال هذه الأساليب وغيرها من الأساليب البسيطة، مثل تدريب المثانة - وهو علاج سلوكي يعلمك حبس البول لفترة أطول لتجنب حالات الطوارئ والتسربات".

وأضافت: "الكثير من هذه المعلومات متاحة عبر الإنترنت ومن خلال هيئة الرعاية الصحية"، وأشارت إلى أنه "يجب أن تكون الفوط الصحية هي الملاذ الأخير إذا لم تتحسن النساء بهذه الأساليب".

وتشمل الخيارات الأخرى الأقماع المهبلية (توضع داخل المهبل، وتثبت في مكانها لتقوية العضلات)، والبوتوكس لتجميد الأعصاب في المثانة المفرطة النشاط، والجراحة.

ولكن، كما ذكرت منظمة (Good Health) من قبل، تعرضت آلاف النساء للأذى بسبب الغرسات الشبكية التي تدعم عنق المثانة، وتوقفت الجراحة إلى حد كبير.

وبموجب الإرشادات الصادرة العام الماضي من قبل المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية، يجب أن تُمنح النساء المصابات بسلس البول ما لا يقل عن ثلاثة أشهر من "تدريب عضلات قاع الحوض تحت الإشراف"، على أن يتم إجراء التمارين مع ممرضة أو أخصائي علاج طبيعي. 

الكلمات المفتاحية

المرأة سلس البول الجلوس دراسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعاني سبعة ملايين امرأة في المملكة المتحدة من سلس البول، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب ضعف عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة.