أخبار

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

لماذا.. عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 01:44 م
Advertisements


عزيزي المسلم، لماذا عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب.. على الرغم من أنه (حليم) أي صبور على كل إساءة تلاحقه، ويتسامح في كل إساءة تطوله.. الأمر ببساطة لأن غضبه ليس عصبية وانفعال لحظي، ومن ثم لاشك سينتهي بعد قليل.. وليس أيضًا هو بغضب الغِل والانتقام.. وإنما غضبه يكون مدروسًا.. ولا يخل بقوانين الله عز وجل في عباده.. ولا يتبع هواه، وإنما قدر الله وحكمه سبحانه.. غضب بعد استنفاد كل الأعذار والمحاولات وطرق الإصلاح والترويض .. ومن ثم بالتأكيد أي شيء مر بدراسة متأنية يكون متقنًا وليس عشوائيًا .. فيكون غضبًا متقنًا .. غضب بهدوء .. غضب بمزاج .. ليس به أي استعجال ولا غِل ولا انتقام .. اعتبره نوع من أنواع الترويض .. لأنه غضب مختلف عن غيره !.


أشد الناس


الحليم الذي يملك نفسه عند الغضب، هو أشد الناس لاشك في ذلك، لكنه إذا غضب فاعلم أنك استنفدت كل السبل معه، ولم يعد هناك المزيد من التسامح، خصوصًا إذا وصل الأمر لكرامته، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب »، لكن ليس معنى هذا أنه فرط في كرامته وسمح لك طوال الوقت بإهانته، لكنه سامحك لوجه الله، بينما مع تكرار الأمر، ربما لا يستطيع أن يملك نفسه عند الغضب.. فاحذر!


الغريبة أننا نحزن جدًا ممن يغضب سريعًا، وربما ينفر الناس منه، ويبتعدون عنه، لكن مع الوضع في الاعتبار أن الجميع يعمل له ألف حساب، فلماذا إذا التقينا أحدهم، ولم يكن سريع الغضب، تخيلنا أنه ضعيف، فنصبح طوال الوقت نهينه ونهاجمه بداعٍ ودون داعٍ!.

اقرأ أيضا:

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

تماسك قليلاً


عزيزي المسلم، قبل أن تغضب (الحليم) تروى، وتذكر أن الإسلام إنما هو دين الأخلاق، وأن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصف المتحابين في الله بأجمل الصفات، بل ودعا في أكثر من حديث شريف إلى ضرورة التحلي بالصبر وعدم الاستعجال في الحكم على الناس، أو الاندفاع في الخطأ، فعن سليمان بن صرد قال: كنت جالساً مع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ورجلان يستبّان، وأحدهما قد احمر وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد».. فقط استعيذ بالله عز وجل من الشيطان والزم حسن الخلق وتروى في المكابرة تكسب ود الناس جميعًا.

الكلمات المفتاحية

اتق شر الحليم إذا غضب الحليم الذي يملك نفسه عند الغضب الأخلاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، لماذا عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب.. على الرغم من أنه (حليم) أي صبور على كل إساءة تلاحقه، ويتسامح في كل إساءة تطوله.. الأمر ببساطة لأن