أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

تبحث عن حياة صحية؟.. إليك 5 زيوت للطهي طبيعية ومغذية أكثر من الزبدة والسمن

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 12:31 ص
في المطبخ، بدون طقطقة الزيت، يبدو الطهي شبه مستحيل وغير مكتمل، تبدأ أغلب الوصفات بتسخين الزيت أو السمن في مقلاة ثم الانتقال إلى التقطيع والخفق، بداية من إعداد طبق بسيط إلي الولائم الكبيرة، لكن هل فكرتم يوماً في كمية الدهون التي يحتوي عليها طعامكم!.
الاختيار الصحيح لزيت الطهي هو ما يحدد ذوقك ويضمن أيضًا اتباع نظام غذائي صحي، وفي حين أن الزبدة المملحة والسمن هما من أكثر زيوت الطهي الأساسية التي يستخدمها غالبية سكان العالم ولا سيما العالم العربي، فقد حان الوقت للنظر في خيارات صحية أخرى وبدائل مغذية أكثر لإضافتها إلى مطابخنا.

أهمية زيت الطبخ الصحي

سواء كنت ترغب في اللياقة البدنية أو كنت قلقًا بشأن صحتك، فإن كل شيء ينحصر في نوع زيت الطهي الذي تستخدمه والمقدار الذي تستخدمه، وبينما يعتقد بعض الناس أن النظام الغذائي الصحي يتكون من نظام غذائي خالٍ من الزيوت- وهذا ليس خاطئًا تمامًا-، إلا أن اختيار النوع الصحيح من الزيت يمكن أن يفيد جسمك أيضًا بطرق عديدة.
لذا قدم موقع timesofindia بعض البدائل الصحية لزيت الطهي، والتي يمكن استخدامها بأمان في الوصفات المختلفة.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

زيت الخردل

من القلي العميق إلى القلي البسيط، زيت الخردل هو زيت طهي لكل أنواع الطهي، فهو غني بالمكونات المضادة للأكسدة ويحتوي على فوائد بذور الخردل، وهو لا يساعد فقط في علاج عسر الهضم، ولكن له أيضًا خصائص مضادة للجراثيم تساعدنا على حماية بشرتنا، كما تحمينا من الالتهابات الفيروسية المختلفة.


زيت الزيتون

غني بفيتامين هـ ومختلف المركبات المضادة للأكسدة، لذا فزيت الزيتون هو بديل رائع للزبدة والسمن، وبسبب قلة كمية الدهون المشبعة، يساعد زيت الزيتون في معالجة أمراض القلب ويقلل أيضًا من آلام المفاصل.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند بشكل شائع في المطبخ الهندي، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد فقط الكوليسترول الجيد في أجسامنا، وإلى جانب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، فهو غني أيضًا بفيتامين E والبوليفينولات التي تساعد في تنظيم وزن الجسم أثناء الاختلالات الهرمونية.

زيت عباد الشمس

غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، ويحتوي زيت عباد الشمس على الدهون المتعددة غير المشبعة (PUFA) التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن له دور في تعزيز المناعة ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن حيث الذوق، فهو ليس زيت لذيذ جدًا فقط، ولكنه أيضًا عطري للغاية.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

زيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني هو زيت طبخ متعدد الأغراض، غني جدًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة، مما يساعد في تقليل الكوليسترول غير الصحي، إلى جانب ذلك، فهو أيضًا بديل رائع للعناية بالبشرة لأنه غني بفيتامين E وخصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا حياة صحية زيوت الطهي الزبدة السمن أهمية زيت الطبخ الصحي زيت الخردل زيت الزيتون زيت جوز الهند زيت عباد الشمس زيت الفول السوداني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في المطبخ، بدون طقطقة الزيت، يبدو الطهي شبه مستحيل وغير مكتمل، تبدأ أغلب الوصفات بتسخين الزيت أو السمن في مقلاة ثم الانتقال إلى التقطيع والخفق، بداية