أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

خبيرة تكشف السر.. كيف تكون الأحلام أفضل علاج لك في الواقع؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 02 نوفمبر 2020 - 09:23 ص

هل يمكن أن يكون السر في حل مشاكلك بسيطًا مثل النوم؟ خبيرة الأحلام تيريزا تشيونج تكشف كيف يمكن تسخير قوة "معالجنا الليلي".

وأضافت الكاتبة الأكثر مبيعًا: "عقلك الذي تحلم به هو أفضل صديق لك. إنه يحاول دائمًا مساعدتك. إنه معالجك الداخلي. الأحلام قوية. يمكن للأحلام أن تغير حياتك".

ووفق صحيفة "ديلي ميل"، فقد أمضت تيريزا السنوات الخمس والعشرين الماضية في البحث والكتابة عن الأحلام، وفي كتابها الأخير، "الرؤية الليلية"، تقول إن "ضبط أحلامنا يمكن أن يكون أداة رائعة لتطوير الذات. هناك الكثير من الإلهاءات خلال اليوم، وليس لدينا الوقت لمعالجة كل ما يحدث لنا أو التفكير في مشاعرنا. لكن عقلنا الذي يحلم يمكنه القيام بهذا العمل لاكتشاف الذات وإرسال رسائل إلينا تؤدي إلى زيادة الوعي الذاتي. وعندما يكون لديك فكرة أوضح عن هويتك وماذا تريد، تبدأ في اتخاذ خيارات إيجابية تأخذك في الاتجاه الصحيح".

تتابع تيريزا: "مثل جرس الإنذار الداخلي، غالبًا ما تسلط الأحلام الضوء على مجالات حياتك التي تحتاج إلى العمل عليها. لذا، إذا كنت في علاقة غير سعيدة، فقد تحلم بالسجن أو عدم القدرة على الكلام أو الحركة. إذا شعرت أنه يتم تجاهلك، فقد تحلم بأنك غير مرئي".

وتؤكد، أن "الأحلام لا تحاول إخبارك بما يجب عليك فعله، إنها تحاول تمكينك. عندما نكون في نوم الريم (فترة النوم التي من المرجح أن نحلم فيها)، لا نفرز هرمونات التوتر، لذلك يمكننا أن نفعل أو نفعل أي شيء نريده، دون أي خوف. لذلك إذا كانت هناك أشياء نريد القيام بها - ولكننا نخاف منها - فيمكننا "لعب الأدوار" بأمان في أحلامنا. في كثير من الأحيان، إذا كانت لديك الثقة في القيام بشيء ما في المنام، فإنه ينتقل إلى حياتك في اليقظة. فكيف نحقق أقصى استفادة من هذا المعالج الداخلي؟".

انغمس في حلمك الليلي

الخطوة الأولى في تسخير أحلامك للنمو الذاتي هي أن تتذكرها بشكل أفضل. (أظهر العلم أن الجميع يحلم. إذا كنت تعتقد أنك لا تفعل ذلك، فذلك لأنك لا تتذكرها، وليس أنك لا تملك أي شيء). خلال النهار، ابدأ بالنظر حولك والتفكير: هل أنا مستيقظ الآن أم أنا نائم؟، لأنه كلما فكرت في فعل الحلم، زاد احتمال أن تتذكر أحلامك".

قبل أن تنام، حدد نية الحلم. قل لنفسك ببساطة: سأحلم الليلة. سوف أتذكر حلمي عندما أستيقظ. تقول تيريزا: "لا يمكنك إجبارها ولكن النظر إلى الصور الجميلة التي تشبه الحلم - مثل العمل الفني السريالي لسلفادور دالي - يمكن أن تكون" طعام الأحلام "الجيد".

تدوين الأحلام

احتفظ بقلم وجهاز كمبيوتر محمول بجوار سريرك. عندما تستيقظ، استلقِ ساكنًا وعينيك مغمضتين لبضع دقائق. انظر إلى الصور التي تظهر على السطح ثم اكتبها على الفور، باستخدام المضارع، بحيث يكون أكثر وضوحًا. إذا كنت لا تستطيع تذكر أي شيء، فلا تقلق. اكتب فقط: "لم أحلم الليلة الماضية، لكن ربما سأفعل الليلة". في بعض الأحيان لا يأتي شيء، ولكن يمكنك تدوين ما تشعر به - حزين، متحمس، كئيب - لأن هذه المشاعر هي نتاج الحلم ويمكن أن تساعد في استدعائك".

في النهاية يجب أن تبدأ في تذكر المزيد من التفاصيل. الأجزاء غير المتصلة جيدة. ستحصل أحيانًا على قصة واضحة، ولكن في معظم الأحيان ستكون مثل مقطع فيديو موسيقي: مجرد ومضات من الأشياء. لا تحاول فرض المنطق؛ التي تنتمي إلى حياة اليقظة".

فك الرموز

تؤمن تيريزا إيمانًا راسخًا بأن ما تراه وتشعر به وتجربته في الحلم ليس عشوائيًا. إنه يعلق دائمًا على حياة اليقظة. كل شعور وشخص وكائن يقدم لك أدلة. الأحلام تتحدث بالرموز وهنا يتعثر الناس. يعتقدون: هذا غير منطقي، إنه هراء. لكن كل شيء في حلمك يمثل جانبًا من حياتك".

بينما ستوفر لك قواميس الأحلام معاني مشتركة مرتبطة برموز معينة - ويمكن أن تكون مفيدة في جعلك تفكر في الخطوط الصحيحة - كل رمز حلم شخصي للغاية وسيعني شيئًا خاصًا بك.

على سبيل المثال، غالبًا ما يمثل الكلب الرفقة والولاء، ولكن إذا كنت تخشى الكلاب فقد يعني ذلك العكس. يمكن أن يشير حلم الإبحار إلى الرغبة في السير مع التيار، إلا إذا كنت تعاني من دوار البحر.

توصي تيريزا باستخدام اقتران الكلمات الأساسي للبدء. اختر رمزًا من حلمك واكتب ببساطة أول ما يخطر ببالك. إذا لم يخطر ببالك شيء ، فركز على المشاعر التي تلهمك. لا تتجاهل الرسائل المخفية.

قد يبدو الأمر صعبًا في البداية، ولكن من خلال التدرب كل يوم، فإن فك رموز لغة أحلامك سيأتي بشكل طبيعي، كما تقول تيريزا.

اسأل نفسك ما هي الأجزاء فيك، أو في حياتك، التي يمثلها كل حلم. ما هي الرسالة المركزية أو حل الحلم؟ إذا كانت لديك ذاكرة طفولة في حلم، فما هو جزء حياتك الذي يعيدك إليه؟ ما هي القضايا التي تحتاج لمواجهتها؟

عندما تمتلئ مفكرة أحلامك، يجب أن تكتشف الأنماط والصلات. لا ينبغي أبدا تجاهل الأحلام المتكررة. لقد سئم عقلك الواعي من تجنبك لمشكلة أنه سيستمر في إلقاء نفس الحلم عليك مرارًا وتكرارًا. هل هناك شيء في حياة اليقظة تتظاهر بأنه غير موجود؟ بمجرد حل المشكلة التي تسبب هذا الحلم المتكرر، ستنتهي.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

كن نجم أحلامك

بمجرد أن تصبح أكثر ثقة في تفسير أحلامك، يمكنك أن تطلب من عقلك الذي يحلم أن يفكر في مواقف وتحديات معينة. في تلك الفترة التي تسبقك مباشرة إلى النوم، عندما يكون دماغك في حالة موجة بطيئة، ينفصل عن العالم الخارجي، قل لنفسك: أود أن يكون لدي حلم لمساعدتي في معرفة كيفية كسب المزيد من المال. أو: أود أن أحلم كيف يمكنني التحدث إلى هذا الشخص. استمر في القيام بذلك لمدة أسبوع أو نحو ذلك وشاهد الرموز والاقتراحات التي يوفرها حلمك.

قضاء الدقائق الخمس إلى العشر الأولى من يومك في التفكير في أحلامك وما قد يحاولون إخبارك به لا يقدر بثمن. رحلة حياتنا هي أن نفهم أنفسنا بشكل أفضل. الفهم هو بداية الحكمة والثقة بالنفس. وهذا ما تحاول الأحلام منحك إياه".

ما تخبرك به أحلامك  

تحلل تيريزا الأحلام الكلاسيكية  التي تشير إلى شيء نحتاج إلى معالجته 

الغرق

في الأحلام، يمثل الماء عادة مشاعرنا. يمكن أن يكون الغرق والفيضانات والأمواج المدية علامة على أن مشاعرك تغمرك، وأنك بحاجة إلى إيجاد منفذ لمشاعرك.

سيارة خارجة عن السيطرة

يشير هذا إلى أن حياتك تنحرف عن مسارها بطريقة ما. هل تقود أم راكبًا؟ هل هناك شخص آخر يملي عليك ما تفعله؟ أم أنك بحاجة للسيطرة على مسارك؟

المطاردة

هذا يتعلق بمواجهة مخاوفك - هناك شيء لا تواجهه. يمكن أن يكون ذلك خارجيًا ولكن من المرجح أن يكون خوفًا داخليًا أو رغبة خفية قمت بقمعها. حاول تحديد ما الذي يلاحقك أو الذي يلاحقك، وما هو الجانب الذي يمثله من نفسك.

الموت

يشعر الناس بالقلق من أن هذا فأل سيء ولكنه في الحقيقة يتعلق بالتغيير والبدايات الجديدة. يريد عقلك الذي يحلم أن يعدك لهذه البداية الجديدة، أو يصدمك لإحداث تغيير في حياتك اليقظة. عندما ترى رموز الموت - الجنازات، وعمليات الإعدام، والمقابر - ضع في اعتبارك ما تحتاجه للراحة حتى تظهر فرص جديدة.

الوقوع في الحب

الشخص الذي تحبه في حلمك هو جانب منك، أو جانب من جوانب نفسك تحتاج إلى صقله لتحسين فرصك في السعادة في العلاقات.

البحث عن غرفة سرية

هذا أمر شائع ويتعلق باكتشاف أجزاء من نفسك لم تكن تدرك أنها موجودة. السؤال الذي يجب طرحه هو: هل لديك الشجاعة لدخول الغرفة واستكشافها؟

القلق

أي حلم يثير مشاعر القلق أو الإحباط أو الضيق هو علامة واضحة على أنك بحاجة إلى تخصيص وقت لإعادة التفكير في أسلوبك في التعامل مع قضية ما وربما مناقشة مخاوفك مع الآخرين. عادة ما تتكرر أحلام القلق لتوضيح وجهة نظرها، لذا انتبه لها جيدًا؛ تحاون مساعدتك في التعامل مع مشاعر القلق التي قد تتجنبها في حياة اليقظة.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟



الكلمات المفتاحية

الأحلام الرؤى تفسير الأحلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل يمكن أن يكون السر في حل مشاكلك بسيطًا مثل النوم؟ خبيرة الأحلام تيريزا تشيونج تكشف كيف يمكن تسخير قوة "معالجنا الليلي".