أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

سر السعادة والغنى.. الرضا بالمقسوم

بقلم | عمر نبيل | الخميس 05 نوفمبر 2020 - 01:20 م

يقول أحد الحكماء: «إن الرضا بالمقسوم عبادة.. وهو سر السعادة الحقيقية»، وصاحب الحكمة إنما لم يأتي بجديد من عنده، لأنها بالأساس نصيحة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لسيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال له في الحديث النبوي الشريف: «من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن؟)، فقال سيدنا أبي هريرة: أنا يا رسول الله، فأخذ بيده فعد خمسًا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنًا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب».


طريق حياتك


النصيحة التي قدمها خير البشر عليه الصلاة والسلام لصاحبه أبي هريرة رضي الله عنه، إنما هي طريق حياة متكامل، واختصار لرحلة الدنيا كلها، فقط عليك أن تنفذ ما قاله تكن الأغنى والأكثر إيمانًا، وهما أهم المفاتيح إلى السعادة الأبدية لاشك، لأنه ببساطة: «وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ » (التغابن: 11)، هكذا وعد الله عباده، تؤمن بالله أي تحقق تعبادته الكاملة في إقامة صلاته ومعاملة الناس بالحسنى والبعد عن المحارم، تكن النتيجة لاشك أن يهدي هو قلبك، وهو القادر وحده على ذلك، لذلك يقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله تعالى يعطي المال من أحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب».

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

لا ترهق نفسك


عزيزي المسلم، لا ترهق نفسك زيادة عن اللزوم في مسألة الرزق، فقط اجتهد ودع الأمر كله لله عز وجل، فهنا أول طرق الرضا، وبالتالي الرضا هو أول الطرق إلى السعادة الأبدية، فهكذا عاش سيد الخلق أجمعين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنه لعلى حصير ما بينه وبينه شيء، وتحت رأسه وسادة من أدمٍ حشوها ليف، وإن عند رجليه قرظاً مصبوباً، وعند رأسه أهب معلقة، فرأى أثر الحصير في جنبه، فبكى؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما يبكيك؟» فقال له عمر: (يا رسول الله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه، وأنت رسول الله)، فقال عليه الصلاة والسلام: «أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟».. نعم إنه اختار لنفسه السعادة الحقيقية، بينما نحن مازلنا نبحث عنها في غير أماكنها!.

الكلمات المفتاحية

الرضا بالمقسوم عبادة سر السعادة الحقيقية الرضا بالمقسوم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحد الحكماء: «إن الرضا بالمقسوم عبادة.. وهو سر السعادة الحقيقية»، وصاحب الحكمة إنما لم يأتي بجديد من عنده، لأنها بالأساس نصيحة النبي الأكرم صلى ا