أخبار

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل جربت فضل هذا الخير.. كيف تمتلك شجرة في الجنة؟

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

ماذا لو لم يكن أجرك (فلوس)؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 11 نوفمبر 2020 - 02:52 م


عزيزي المسلم، جميعنا لاشك يحب المال، ويتمنى لو أن الله عز وجل يرزقه الخير الوفير والكثير، من كل خيرات الدنيا، لكن ماذا لو كان أجرك معافاة من مرض وستر لمعصية ومحبة في قلوب عباد الله؟.. أليس هذا بكافٍ؟!


يخرج العامل لعمله، ويقضي فيه نهاره كله، وآخر اليوم، يحصل على أجره، لكن فاعل الخير، وحسن العباده لله، ليس أجرها مال، وإنما يحدد أجرها الله عز وجل، ومن ثم قد يكون، سيرة طيبة في الدنيا، وجنة ونعيم في الآخرة، وهذه أمور لا يمكن أبدًا أن تقارن بمال مهما كان، قال جل شأنه: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ » (الحج: 77).


هنا الخير كله


عزيزي المسلم، الرزق بيد الله عز وجل قولا واحدًا، قال تعالى: «وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ » (الذاريات: 22)، إذن الأمر منتهي تمامًا وليس فيه (شطارة) ولا (فلسفة)، لكن الأجر أمر آخر، وهو ما تفعله من خير، فيرد إليك في أي صورة يراها الله عز وجل مناسب لك، قد يقول قائل، أريد المال، ولكن يوم القيامة، لن تجد أبدًا من يقول بيته كان مال.. وإنما سيتمنى لو كان (سترًا من معصية)، أو رفعًا لبلاء كان سينزل عليه يومًا ويعلمه الله عز وجل.


فكل عمل ابن آدم إنما هو مقدمات لما سيلقاه يوم القيامة، فاحرص عزيزي المسلم على أن يكون عملك خير، لتكون النتيجة أيضًا خير، قال الله تعالى: « وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» (المزمل: 20).

اقرأ أيضا:

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟


لا تمنع الخير


للأسف في زماننا هذا، قد تجد بعض الناس، يمنع الخير عن الناس، فتجده يمتلك سقيا ماء ويرفض أن يسقي الناس بالمجان، أو يمتلك مطعمًا ويطرد من ليس معه ثمن الطعام، وهكذا، وينسى هؤلاء أن الأجر ليس فقط (فلوس)، فقد يأتيه أجر من الله عز وجل على فعل يفعله، كأن يطعم جائعًا، أكثر بكثير من ثمن هذا الطعام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان، فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استسقيتك، فلم تسقني، قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي».

الكلمات المفتاحية

الأجر المال الخير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، جميعنا لاشك يحب المال، ويتمنى لو أن الله عز وجل يرزقه الخير الوفير والكثير، من كل خيرات الدنيا، لكن ماذا لو كان أجرك معافاة من مرض وستر