أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

علماء الفلك: شهب الثوريات تزين سماء الدول العربية وذروتها الليلة وغدًا

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 11 نوفمبر 2020 - 09:40 م
Advertisements

 كشف رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أن سماء  عديد من الدول العربية ستكون على موعد الليلة وغدا الخميس، مع زخة شهب الثوريات الشمالية.

الدكتور أشرف تادرس،  رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، قال في تصريحات له، أن شهب الثوريات هى زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالى 7 شهب فى الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بان منها شهب عالية السطوع.

وأوضح: تحدث زخة شهب الثوريات الشمالية من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب تى جى 10-2004، وتستمر هذه الزخة من 20 أكتوبر إلى 10 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام فى ليلة 11 الى فجر اليوم التالي 12 نوفمبر.

وأشار تادرس إلى أنه لن يمثل هلال القمر الرقيق فجرا مشكلة كبيرة هذا العام فستبدو السماء مظلمة لتتيح فرصة لهواة الفلك لمتابعة هذا الحدث، موضحا أن أفضل مشاهدة ستكون بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم بعيدا تماما عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الثور، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء.

وفي نفس السياق كشف تقرير للجمعية الفلكية في جدة، أن شهب الثوريات من الزخات الصغيرة تنتج من 5 إلى 10 شهب بالساعة عند ذروتها.

وأضافت الجمعية عبر حسابها بموقع "فيسبوك" "هناك نوعان منفصلان منها شهب "الثوريات الجنوبية" و"الثوريات الشمالية" وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر/ كانون الثاني، والمميز بشأنها أنها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعا".

وتابعت الجمعية في بيان لها "تنشط زخات الشهب سنويا مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب".

وأوضحت أنه "بتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي ومعرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها، وفي حالة شهب الثوريات الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 (TG10)".

ولفتت الجمعية إلى أنه "لمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل الأربعاء، حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم الثور باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في قبة السماء".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الفلكي عادل السعدون، قوله "إن شهب شمالي برج الثور تبدأ في الواقع دخول الغلاف الجوي من 20 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 10 ديسمبر/ كانون الثاني، لكن ذروة عدد الشهب في الساعة تكون في 11 نوفمبر ويقدر عددها بخمسة شهب في الساعة".

وأشار إلى أنها "سميت بشهب جنوبي الثوريات لأنها تشاهد ظاهريا تصدر من برج الثور وهي عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب (انكي 2P/Encke) الذي يقترب من الشمس كل 3.3 سنة مرة واحدة ويرحل ويخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وبخار ماء وغازات أخرى".

اقرأ أيضا:

الأزهر يوجه رسالة إلى جماهير الأهلي والزمالك قبل النهائي الإفريقي

اقرأ أيضا:

الشرطة البريطانية تصمم حجابًا جديدًا لجذب المسلمات للانضمام إليها



الكلمات المفتاحية

علماء الفلك الغبار الكوني شهب الثوريات الدول العربية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أن سماء عديد من الدول العربية ستكون على موعد الليلة وغدا الخميس، مع زخة شهب