أخبار

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

8 أفكار لوجبات صحية للأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه

بقلم | ناهد إمام | الخميس 12 نوفمبر 2020 - 09:00 م

يحتاج الأطفال من يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى  تناول "طعام صحي"، سواء كان هذا الطعام هو وجبات الطفل الرئيسة أو الوجبات الخفيفة، البينية.
فللطعام الصحي دور رئيس لهذه النوعية من الأطفال على وجه الخصوص، إذ تسبب أدوية علاج فرط الحركة غالبًا النقص في فقد الطفل للشهية، في حين أنهم يحتاجون  سعرات حرارية أكبر من غيرهم نظرًا لاستهلاك طاقة أكبر، كما أن تناول هؤلاء الأطفال لوجبات كثيرة بها سكر على سبيل المثال يعقد حالتهم، بسبب ارتفاع الحاد الذي يحدث في سكر الدم مما يؤدي لتقلبات مزاجية للطفل.


لذا نقدم لك سيدتي قائمة بأفضل الوجبات الخفيفة والصحية للأطفال من يعانون من فرط  الحركة وتشتت الانتباه :


 1- العصائر بالزبادي  أو اللبن 
تعتبر الفاكهة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المغذية للطفل، من أفضل ما يمكن تقديمه للطفل، ويمكن خلط الفاكهة بالزبادي إذا رفضه الطفل، أو اللبن، أو تقديمه له في شكل عصير، كالفراولة، والخوخ، والبرتقال، إلخ وتكونين بهذا التصرف قد أضفت البروتين والكالسيوم لوجبته هذه.

2-  البيتزا صغيرة الحجم
فهي من الوجبات المرحة والخفيفة التي يحبها الأطفال ويفضل صنعها من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف مع قطع الجبن قليل الدسم كمصدر للبروتين ، وهو عنصر غذائي مفيد للمخ ويقلل من التقلبات المزاجية ، وهي أطعمة تعطي احساس طويل بالشبع وذلك لأنها تحتوي على ألياف وهي كربوهيدرات مركبة تحتاج وقت طويل لهضمها ، مما تحافظ على مستوى ثابت للسكر في الدم .

3-  مهروس الحمص  
ويصنع  من طحن الحمص مع بذور السمسم ، وهي وجبة مثالية كمصدر للبروتين والألياف والفيتامينات التي يحتاجها الطفل ، الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه ، وخاصة مع خبز أسمر تعد وجبة مثالية تساعد على التركيز والهدوء.



اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

4-  زبدة الفول السوادني مع الخبز الأسمر أو مهروس الموز مع  الخبز الأسمر :
يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها الأطفال التي تعاني من فرط حركة وتشتت الانتباه على نسبة عالية من البروتين ، وذلك لمساعدتهم على التركيز ومن تلك الوجبات زبدة الفول السوداني فهي مصدر رائع للبروتين .
كما يمكن استعمال مهروس الموز حيث يعد الموز من الوجبات المثالية ، التي تحتوي على بوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج ، وهي فيتامينات تنشط المناعة وتحسن من الحالة المزاجية .

5-  المقرمشات المصنوعة من القمح الكامل :
استبدلي البطاطس المقرمشة الجاهزة بالمقرمشات المصنوعة من القمح الكامل أو الفشار فهو غني بالألياف ولا يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية .

6-  الخضروات المصاحبة لتغميسات لذيذة :
ضعي في ثلاجتك "تغميسات" صحية ولذيذة مثل الجبن، وزبدة الفول السوداني، وعلبة بها قطع صغيرة من الخضراوات الطازجة مثل الجزر، والخيار، والفلفل الألوان، إلخ، فهذهنماذج لوجبات خفيفة مثالية يمكن لطفلك تناولها عند شعوره بالجوع بين الوجبات.

7-  المكسرات والفواكة المجففة :
المكسرات مهمة ومفيدة لغناها بنسبة عالية من البروتين، حيث  تحتوي حفنة من اللوز على 3 جرام من البروتين،  لتكون أحد الوجبات الخفيفة والمغذية للطفل، مع الحرص على تقديمهابكميات محسوبة ، لأن المكسرات والفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، والتي تناولها بكثرة تسبب نتيجة عكسية وتزيد معدل الحركة لدى الطفل وتزيد من نشاطه .

8- وجبات خفيفة ذات قيم غذائية مخبأة :
حضري لطفلك وجبات خفيفة تحتوي على تلك أطعمة صحية دون أن يشعر طفلك مثل كيك الجزر، وبسكويت الشوفان، إلخ.

اقرأ أيضا:

9 نصائح للتعامل مع الأطعمة المخزنة في الثلاجة في أسبوع العيد








الكلمات المفتاحية

فرط الحركة تشتت الانتباه موز عصائر شوفان كيك الجزر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحتاج الأطفال من يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى تناول "طعام صحي"، سواء كان هذا الطعام هو وجبات الطفل الرئيسة أو الوجبات الخفيفة، البينية.