أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

سُخرت الجن لنبي الله سليمان.. ماذا كان لخاتم الأنبياء؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 15 نوفمبر 2020 - 10:29 ص
Advertisements


منّ الله سبحانه وتعالى على أنبيائه من الكرامات والمعجزات بما يفوق عقول العبشر، ليذعنوا بنوبتهم، ويعلموا أن ما جاؤوا به من عند الله.
وقد خصّ الله سبحانه وتعالى نبيه سليمان بتسخير الجن له، حيث قال تعالى كما جاء على لسان سليمان عليه السلام: " رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب"، فكانت خاصة له.
يقول الإمام أبو نعيم: أوتي نبي الله سليمان ملكا عظيما، وقد أعطي نبينا صلى الله عليه وسلم ما هو أعظم من ذلك مفاتيح خزائن الأرض فأباها، فقال صلى الله عليه وسلم: «لو شئت لأجرى الله معي جبال الأرض ذهبا، ولكن أجوع يوما وأشبع يوما».
يقول : وأوتي سليمان الريح تسير به غدوها شهر ورواحها شهر، وقد أعطي نبينا صلى الله عليه وسلم ما هو أعظم من ذلك البراق سار به مسيرة خمسين ألف سنة، في أقل من ثلث ليلة، فدخل السموات سماء سماء، ورأى عجائبها، ووقف على الجنة والنار.

اقرأ أيضا:

السخرية سلوك مذموم نهى عنه القرآن.. تأدب مع الخالق ولاتذم صنعته (الشعراوي)

 كما سخرت له الريح، كما قال تعالى في شأن الأحزاب: " فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها"، وفي الصحيحين: «نصرت بالرعب مسيرة شهر».
وقد مضى ذلك أنه إذا قصد قتال قوم من الكفار ألقى الله الرعب في قلوبهم قبل وصوله إليهم بشهر ولو كانت مسيرة شهر، فهذا في مقابلة غدوها شهرا، ورواحها شهرا.
ويتابع الإمام أبو نعيم في حديثه عن معجزات النبي صلى لله عليه وسلم، بل هذا أبلغ في التمكين والنصر، وسخرت لسليمان الجن وكانت تحاول عصيانه عليه حتى يصفدها ويعذبها، ونبينا صلى الله عليه وسلم أتته وفود الجن طائعة مؤمنة، وسخر له الشياطين والمردة منهم، حتى هم أن يربط الشيطان الذي أخذه بسارية المسجد.
 وأنزل الله تعالى الملائكة المقربين في غير ما موطن كبدر، وأحد، والأحزاب، وحنين، وذلك أعظم وأجل من تسخير الشياطين.
وقد ثبت في الصحيح أنه إذا دخل شهر رمضان صغرت الشياطين ومردة الجن، وأعطى سليمان النبوة والملك، ونبينا صلى الله عليه وسلم خير عن ذلك فاختار أن يكون نبيا عبدا.

الكلمات المفتاحية

معجزة النبي سليمان عليه السلام الجن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منّ الله سبحانه وتعالى على أنبيائه من الكرامات والمعجزات بما يفوق عقول العبشر، ليذعنوا بنوبتهم، ويعلموا أن ما جاؤوا به من عند الله.