أخبار

في موشن جراف : حب الوطن والحنين إليه دليل الكمال الإنساني .. وهكذا حن قلب النبي إلى وطنه مكة

اقترب زفافي ولا أتخيله زوجًا.. ماذا أفعل؟

حكم تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل

"تويتر" يمنحك ميزة الرسائل الصوتية.. كيف تستخدمها؟

بالفيديو.. شركة أمريكية تنافس جوجل بنظارات ذكية متطورة

10فوائد عاجلة لذكر الله .. مظلة من النفاق وسبب نزول الرحمة والسكينة

تستطع القيام لكن نصحها الطبيب أن تصلي جالسة.. فماذا تفعل؟

تهاجمني الأحلام المزعجة المتكررة منذ خطوبتي.. هل هذه علامة؟

التثبت قبل النقل الأخبار وإزالة الخصومات.. طريقك لمرضاة الله.. كيف ذلك؟

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

لاحول ولاقوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة .. فكيف تخرج إلى حول الله وقوته ؟

بقلم | مصطفى محمد | السبت 21 نوفمبر 2020 - 12:38 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع  "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أن لاحول ولاقوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة، متسائلا كيف تخرج إلى حول الله وقوته؟.
يقول "خالد" إنه عندما يتوجه الإنسان إلى الله تعالى فهو وحده القادر على أن يبدل حاله من إلى حال، من الحزن إلى الفرح، ومن الهزيمة إلى النصر، ومن المرض إلى الصحة، ومن الفقر إلى الغنى، وهي أمور لا يستطيع الإنسان أن يقوم بها إلا بالاـستعانة بالله "فلا قوة لنا من تحول حالنا من حال إلى حال إلا بالله فهو القادر على كل شيء".
غير أنه خالد وفي سياق دعوته إلى المسلم إلى أن يعيش بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"، رهن تحقق ذلك بأن يعرف الإنسان حقيقة نفسه.. "عبد ضعيف عاجز فقير إلى الله، وذلك حتى يمدك بعزته، وبقدرته، وبحوله وقوته".
وتابع الداعية الإسلامي أن هذا التسليم يمنحك عقلية مرنه إيجابية.. إذ أن التسليم لله: بلا حول ولا قوة إلا بالله.. ليس دينًا وحسب.. بل دينًا ودنيا.. التسليم ليس ضد الطموح ولا هو عجز أو قهر بل هو إيجابية ومرونة وإبداع وحكمة".
واعتبر خالد أن "لا حول ولا قوة إلا بالله.. ليست تواكلاً أو سلبية.. لأنك موقن إن الله الذي يملك الكون قادر أن يوسع عليك حلول وحلول بديلة بكرمه وقدرته.. فيفتح عقلك للبحث عن الحلول البديلة لمشكلتك في ملك الله".
وقال إن "الذهاب إلى الله هو العبودية الحقة "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"، لأن المضطر تحقق فيه صفات العبد الذليل العاجز الضعيف"، مستدركًا: "عندما تكون في ورطة وكل الأبواب مغلقة وتذهب إليه بعجزك يقول لك: لبيك عبدي لبيك عبدي يقول الله: "أمن هو قائم على كل نفس بما كسبت".
وزاد "خالد" قائلاً: عندما تحيط بك صعوبة الأقدار والمصائب، وأنت مظلوم، وتزايدت عليك الهموم والمخاوف والأوجاع، وزادت عليك تعقيدات الحياة ولا تستطيع أن تتخذ قرارًا فيما يتعلق بالبيت أو العمل أو الزواج، فليس أمامك إلا أن تتوجه إلى الله وتقول: لا حول ولا قوة إلا بالله".
وأورد مثلاً على أثر "لا حول ولا قوة إلا بالله" في أوقات الأزمات بقصة الصحابي "عوف بن مالك الأشجعي" الذي ذهب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم يخبره بوقوع ابنه مالك في الأسر لدى الكفار، فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم: ابعث له برسالة تخبره بأن يكثر من ذكر قول لا حول ولا قوة إلا بالله.
وكان مالك مقيدًا لدى من أسروه من الكفار بالسلاسل الحديدية، وعندما وصلته الرسالة نفذ وصية رسول الله صل الله عليه وسلم وقام بذكر لا حول ولا قوة إلا بالله، فما كان فجاء واحد من الكفار ففكه وقال له اذهب: عد إلى أهلك فإنك لا تستحق الأسر، فعاد إلى أهله بسر لا حول ولاقوة إلا بالله".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

اقرأ أيضا:

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فاذكروني ذكر الله الأذكار لا حول ولا قوة إلا بالله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الذكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أن لاحول ولاقوة إلا