أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

شاهد.. انفجار نيزك في سماء البرازيل يصيب السكان بالذعر

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 25 نوفمبر 2020 - 06:20 م

سيطر الاندهاش على سكان ولايتي "ريو جراندي دو سول" و"سانتا كاتارينا"، البرازيليتين، عقب حدوث انفجار لنيزك كبير في السماء، ما تسبب بحدوث شعلة ملتهبة كبيرة، أثارت الذعر والخوف لدى بعض المواطنين.

واخترق النيزك الغلاف الجوي لكوكب الأرض بسرعة 37841.5 ميلا في الساعة، وانفجر على ارتفاع 13.7 ميلًا فوق مدينتي "فاكاريا" و"ريو جراندي دو سول"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كانت مراصد "هيلر" و"جونج" الفضائية قد سجلت اقتراب ثمانية نيازك كبيرة الحجم من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، لكن انفجار أحدها فوق البرازيل سبب ذعرا لدى بعض المواطنين.

وقال مدير المنطقة الجنوبية لشبكة مراقبة النيازك البرازيلية، كارلوس فرناندو يونج: "إن النيزك دخل الغلاف الجوي على ارتفاع 64 ميلا واستمر لمدة 1.05 ثانية قبل أن ينفجر على ارتفاع 58.7 ميلاً فوق سطح الأرض".

وأضاف يونج: "مع سقوط هذا النيزك الضخم، ثبت أن أكبر عدد من النيازك الضخمة قد اقتربت من الأرض هذا العام".

وسجل انفجار النيزك شدة سطوع قدرها -7 درجات، ويعتبر الرقم 0 هو النقطة المرجعية المحددة لقياس سطوع النيازك أثناء انفجارها، وإن الرقم السلبي يعادل سطوعًا أكبر للنيزك.

وسجلت المراصد انفجار النيزك ولمعانه في السماء بشكل كبير وملفت، بتاريخ الثامن من نوفمبر ، مع وهج مضيء في السماء.

ما هي النيازك

النيازك هي أجسام صخرية تسبح في الفضاء ويتراوح حجمها ما بين ذرة الرمل إلى صخرة ضخمة، وقد تسقط على الأرض عندما تمر قربها فتسحبها الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل الغلاف الجوي فإنها تصطدم بالهواء، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها إلى حد كبير ثم تنفجر وتتفكك إلى أجزاء يصل بعضها إلى الأرض على شكل كرات ملتهبة.

يقدر العلماء والمختصون بأن عدد النيازك التي تصل الأرض يوميا يتراوح بين 1.000 طن إِلى أكثر من 10.000 طن، ولكنها تصل على شكل حجارة أو ذرات غبار، ونادرا ما تصل إلى الأرض بسبب بعد المسافة، إلا أن آثارها وخيمة، كإحداث حفرة عميقة في باطن الأرض أو انفجار في المكان وما حوله يترتب عليه تدمير النباتات والكائنات الحية في نطاق يصل إلى آلاف الكيلومترات، وارتفاع درجة حرارة المكان واشتعال الحرائق.

أنواع النيازك


أما أنواع النيازك فهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع، النيازك الصخرية وهي التي تتكون من الصخور وتشبه الصخور التي نعرفها على سطح الأرض، شكلها كروي وهي أكثر النيازك التي تصل إلى سطح الأرض، حيث تقدر نسبة وصولها إلى سطح الأرض بحوالي 92%. ثاني نوع هي النيازك الحديدية التي تتكون من 99% من عنصر الحديد، و1% من عنصر النيكل، وأما نسبة وصولها إلى سطح الأرض فتقدر بحوالي 1.5%.

ثالثها هي النيازك الصخرية الحديدية التي تتكون من الصخور والحديد معاً، فشكلها الخارجي كروي منتظم لأنها مكونة من الصخور، وتركيبها الداخلي مكون من معادن الحديد والنيكل والكوبالت، وتقدر نسبة وصولها إلى سطح الأرض بحوالي 7%.

وفي أكثر الحوادث غرابة من نوعها من حيث شدة قوتها، فقد سقط نيزك في روسيا سنة 2013 بعدما اخترق الغلاف الجوي، وأفادت وكالة الفضاء الامريكية أن هذا النيزك أقوى نيزك سقط على سطح الارض وأن قوته غلبت 30 مرة أضعاف قوة القنبلة النووية هيروشيما ونجزاكي.

وأثناء ارتطام النيزك بالأرض خلف بعض الشظايا التي تسببت في سقوط الكثير من القتلى والجرحى، حيث ادى إلى إصابة أكثر من 1,491 شخص بينهم 200 طفل ولم يتأثر الجرحى أو المتوفين مباشرة بالنيزك، ولكن شظايا النيزك التي حطمت زجاج ونوافذ البيوت القريبة من مكان سقوطه هي التي أسفرت عن ذلك.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

الكلمات المفتاحية

انفجار نيزك البرازيل أنواع النيازك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سيطر الاندهاش على سكان ولايتي "ريو جراندي دو سول" و"سانتا كاتارينا"، البرازيليتين، عقب حدوث انفجار لنيزك كبير في السماء، ما تسبب بحدوث شعلة ملتهبة كبي