أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

دراسة تفجر مفاجأة عن استخدام الهواتف الذكية لوقت طويل: لا يشكل ضررًا نفسيًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 - 10:25 ص
Advertisements

قال علماء النفس إن قضاء الوقت على الهاتف الذكي في تصفح وسائل التواصل الاجتماعـي، والرد على الرسائل لا يؤثر بشكل سيء على الصحة العقلية، خلافًا لما يعتقد حول الأمر.

عند تحليل مستخدمي "أندرويد" و"آي فون"، وجد الباحثون البريطانيون أن الوقت الذي يقضيه على الهاتف الذكي مؤشر ضعيف للقلق أو الاكتئاب أو التوتر.

ولم تكن هناك علاقة بين الأشخاص الذين سجلوا درجات عالية في أعراض الاكتئاب، واستخدام هواتفهم الذكية، أكثر من الذين يعانون من أعراض اكتئاب منخفضة.

وقال الخبراء إن القلق بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه على الهاتف الذكي - بدلاً من الوقت الفعلي الذي تقضيه عليه - من المرجح أن يكون سببًا لأي تأثير نفسي سلبي.

وقالت مؤلفة الدراسة هيذر شو من قسم علم النفس بجامعة لانكستر: "من المهم النظر في استخدام الجهاز الفعلي بشكل منفصل عن مخاوف الناس ومخاوفهم بشأن التكنولوجيا. هذا لأن الأول لا يُظهر علاقات جديرة بالملاحظة مع الصحة العقلية، حيث تظهر الأخيرة".

وخلال الدراسة التي نشرتها مجلة (Technology، Mind، Behavior)، نظر الباحثون في طرق مختلفة لقياس "استخدام الهواتف الذكية" من خلال مقاييس استخدام الهاتف الذكي (PSU)، والتقديرات الشخصية والسجلات الموضوعية بناءً على وقت الشاشة.


قام الجزء الأول من الدراسة بتوظيف 46 شخصًا يمتلكون هواتف ذكية تعمل بنظام "آندرويد"، وتم تتبع استخدامهم لمدة أسبوع واحد، وسُئلوا خلالها عن صحتهم العقلية، واستكملوا المقاييس السريرية التي تقيس القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب.

وقام المشاركون أيضًا بملء مقياس استخدام الهاتف الذكي (PSU)، والذي يقيس مدى إشكالية إدراكهم لاستخدام هواتفهم الذكية، وقدم تقديرات لوقت استخدامهم.

وصنف المشاركون مدى موافقتهم على العديد من العبارات، مثل "الشعور بالسعادة أو الإثارة أثناء استخدام الهاتف الذكي" على مقياس من ست نقاط يتراوح من "أوافق بشدة" إلى "لا أوافق بشدة"، مع درجات أعلى مما يشير إلى زيادة خطر الإدمان.

قام الباحثون بقياس الوقت الذي يقضيه 199 مستخدمًا لهواتف "آي فون" و 46 مستخدمًا لـ "آندرويد" على الهواتف الذكية لمدة أسبوع واحد.

وفي الجزء الثاني من الدراسة، تم تجنيد 199 من مستخدمي "آي فون"، الذين أكملوا استطلاعًا عبر الإنترنت يطلب منهم الإبلاغ عن استخدامهم للهواتف الذكية من إعدادات "Apple Screen Time" للأسبوع الماضي.

وطُلب من مستخدمي "آي فون" نفس أسئلة الصحة العقلية في الجزء الأول، وأكملوا مقياس (PSU) وقدموا تقديرات لاستخدامهم.

قضاء وقت طويل أمام الشاشة


على الرغم من كثرة التقارير التي تشير إلى عكس ذلك، فإن مقدار الوقت الذي يقضيه الهاتف الذكي لا يرتبط بسوء الصحة العقلية، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

قالت شو: "إن عمليات التقاط الهاتف الذكي اليومية للشخص، أو وقت الشاشة لم يتنبأ بأعراض القلق أو الاكتئاب أو التوتر".

بالإضافة إلى ذلك، فإن الذين تجاوزوا "نقاط التوقف" السريرية لكل من القلق العام واضطراب الاكتئاب الشديد لم يستخدموا هواتفهم أكثر من الذين سجلوا درجات أقل من هذا الحد.

كشفت دراسات سابقة عن التأثير الضار لـ "وقت الشاشة".

على سبيل المثال، ربطت دراسة أجراها عالم النفس الأمريكي جين توينج وزملاؤه الباحثون عام 2018 بين زيادة وقت شاشة الهاتف الذكي وتقليل الرفاهية النفسية.

وتُظهر الدراسة الجديدة أن مواقف الناس أو مخاوفهم من المرجح أن تؤدي إلى مثل هذه النتائج وتضر بالصحة النفسية.

ويقترح الخبراء أن هذا تمييز مهم يجب مراعاته للخبراء الذين يشددون علنًا على الحاجة إلى قضاء بعض الوقت بعيدًا عن هواتفهم - خاصة أثناء الوباء الحالي.

في الواقع، فإن تقليل الوقت العام أمام الشاشة "لن يجعل الناس أكثر سعادة" خلال جائحة كوفيد -19، مما يجبر المزيد من الناس على استخدام الهواتف والأجهزة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والزملاء.

قال مؤلف الدراسة الدكتور ديفيد إليس من جامعة باث: "تضيف نتائجنا إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تشير إلى أن تقليل وقت الشاشة العام لن يجعل الناس أكثر سعادة".

وأضاف: "وبدلاً من دفع فوائد التخلص من السموم الرقمية، يشير بحثنا إلى أن الناس سيستفيدون من تدابير معالجة المخاوف والمخاوف التي نشأت حول الوقت الذي يقضونه في استخدام الهواتف". 

الكلمات المفتاحية

استخدام الهواتف الذكية لوقت طويل علاقة الأمراض النفسية باستخدام الهاتف أندرويد وآي فون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال علماء النفس إن قضاء الوقت على الهاتف الذكي في تصفح وسائل التواصل الاجتماعـي، والرد على الرسائل لا يؤثر بشكل سيء على الصحة العقلية، خلافًا لما يعتق