أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

دراسة: التعرض لتلوث الهواء يزيد مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 02 ديسمبر 2020 - 03:40 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين يتعرضون لتلوث الهواء قد يكونون أكثر عرضة لخطر تراكم "اللويحات" غير الطبيعية في الدماغ.

تشير اللويحات إلى كتل بروتينية تسمى "بيتا أميلويد" تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

في الدراسة، وجد الباحثون أنه من بين كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة والتفكير، فإن أولئك الذين تعرضوا لمستويات أعلى من تلوث الهواء كانوا أكثر عرضة لتراكم الترسبات في عمليات مسح الدماغ.

قال كبير الباحثين ليوناردو إياكارينو، زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، مركز الذاكرة والشيخوخة في سان فرانسيسكو، إن النتائج لا تثبت أن تلوث الهواء يسبب اللويحات أو الخرف.

لكنها تضيف إلى مجموعة من الأبحاث التي تشير إلى أن تلوث الهواء عامل خطر للإصابة بالخرف.



وجدت دراسة حديثة، على سبيل المثال، أن كبار السن من الأمريكيين الذين يعيشون في مناطق ملوثة لديهم احتمالات أعلى للدخول إلى المستشفى بسبب الخرف أو مرض "باركنسون" من الأشخاص الذين يتنفسون هواء أنظف.

وقال إياكارينو إن الدراسة الجديدة – التي نشرت نتائجها مجلة ""JAMA Neurology - مختلفة من حيث أنها نظرت في جودة الهواء وعلاقته بـ "علامة حيوية" في الدماغ.

وكان جميع المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 18 ألف مصابين إما بالخرف أو ضعف إدراكي خفيف - مشاكل في الذاكرة والتفكير يمكن أن تتطور إلى الخرف. وخضع كل منهم لفحص (PET) للبحث عن رواسب بيتا أميلويد في الدماغ.

استخدم الباحثون، بيانات من وكالة حماية البيئة الأمريكية لتقدير تعرض الناس لتلوث الهواء، في وقت قريب من فحص (PET) وقبل 14 عامًا، بناءً على الرموز البريدية الخاصة بهم.

بشكل عام، أظهر 61 في المائة تكتلات "بيتا أميلويد" في فحوصات الدماغ. وزادت الاحتمالات مع التعرض لتلوث الهواء.

ارتفاع نسية المرض في المناطق الأكثر تلوثًا 


كان الأشخاص الذين عاشوا في المناطق الأكثر تلوثًا قبل 14 عامًا أكثر عرضة بنسبة 10 في المائة لدليل على وجود لويحات من أولئك الموجودين في المناطق الأقل تلوثًا.

لماذا؟ كان أحد الأسئلة هو ما إذا كانت أمراض القلب أو السكتة الدماغية يمكن أن تفسر العلاقة، يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى تفاقم هذه الظروف، وهي مرتبطة بخطر الإصابة بالخرف.

لكن الباحثين وضعوا في الاعتبار تشخيص أمراض القلب والسكتة الدماغية، فضلاً عن حالات الجهاز التنفسي والعصبية وعادات التدخين ودخل الأسرة وعوامل أخرى. وكان التعرض لتلوث الهواء بحد ذاته مؤشراً لوجود لويحات "بيتا أميلويد".

يعتقد باحثو مرض الزهايمر، أن اللويحات تبدأ في التكون في الدماغ قبل سنوات من ظهور أعراض الخرف، على حد قول إياكارينو، لذا فإن النتائج الحالية تربط تلوث الهواء بأمراض الدماغ الكامنة وراء المرض.

قال إياكارينو: "هذا، مرة أخرى، لا يثبت السبب والنتيجة. لكن بناءً على الأبحاث المختبرية، من الممكن أن يؤثر تلوث الهواء بشكل مباشر على صحة الدماغ من خلال التسبب في الالتهاب".

وعمل شياو وو الباحث في جامعة هارفارد في بوسطن على دراسة حديثة تربط تلوث الهواء بدخول المستشفيات بسبب الخرف. ووصف النتائج الجديدة بأنها "مهمة" لأنها تربط تلوث الهواء بالبيولوجيا الكامنة وراء مرض الزهايمر.

وافق وو على أنه من المعقول أن تكون ملوثات الهواء لها تأثير مباشر، إذ "تشير الأبحاث إلى أن الجزيئات المجهرية المستنشقة يمكن أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي، وربما تؤدي إلى التهاب مستمر".

في هذه المرحلة، قال وو، إن "البحث في تلوث الهواء وصحة الدماغ في الأيام الأولى، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه". وأضاف: "من المهم جدًا أن ننظر إلى العوامل القابلة للتعديل المرتبطة بالخرف والحالات العصبية الأخرى".

وإذا كان تلوث الهواء يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر، على حد قول إياكارينو، فسيكون مجرد واحد من عدة عوامل.

وقال "مرض الزهايمر حالة معقدة للغاية". "قد يكون تلوث الهواء عاملاً محددًا صغيرًا، لكنه مهم"، وأشار إلى أنها "مهمة، جزئيًا، لأنه يمكن تحسين جودة الهواء".

وأشار إياكارينو إلى أن "لجنة لانسيت للخرف" أضافت مؤخرًا تلوث الهواء إلى قائمة عوامل الخطر القابلة للتعديل للمرض. وتشمل الأخرى: التدخين وارتفاع ضغط الدم وقلة النشاط البدني وإصابات الدماغ الرضحية.

وشدد إياكارينو أيضًا على أن الدراسة لم تبحث في أحداث واحدة ملوثة للهواء، مثل حرائق الغابات، ولكن في المتوسط، تعرض الحياة اليومية للهواء الملوث.

كل ذلك يشير إلى أنه حتى مستويات تلوث الهواء ضمن النطاق "الطبيعي" ترتبط بـ "بيتا أميلويد" في الدماغ، على حد قوله.


الكلمات المفتاحية

تلوث الهواء الزهايمر كبار السن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين يتعرضون لتلوث الهواء قد يكونون أكثر عرضة لخطر تراكم "اللويحات" غير الطبيعية في الدماغ.