أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

والتين والزيتون..7 فوائد مذهلة مثبتة طبياً لزيت الزيتون

بقلم | مها محي الدين | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 11:29 م
لطالما اعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية، وهذا لأنه يحتوي مركبات البوليفينول، بالإضافة لخصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي من تطور المشاكل الصحية المختلفة.
ومع ذلك، فإن مدى صحة زيت الزيتون يعتمد على جودة وكمية البوليفينول الموجود داخله، والذي يأتي من مدى كثافة معالجة الزيتون، ومن بين الأنواع المختلفة لزيت الزيتون، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أقل الأنواع معالجة وبالتالي فهو الأكثر صحة، لذا فهو أكثر الأنواع تداولًا في جميع أنحاء العالم.
وعند التسوق لشراء زيت الزيتون، انظر إلى الملصق للتحقق من جودته والتأكد من أنه زيت بكر ممتاز، وقد أظهرت بعض الدراسات، ارتباط حوالي أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون بفوائد صحية مثل تجنب الاضطرابات الأيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفيما يلي 7 فوائد صحية لزيت الزيتون وكيف يمكنك دمجه في نظامك الغذائي، وفقا لما ذكره موقع "إنسايدر".

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

يُعتقد أن البوليفينول الموجود في زيت الزيتون الصافي يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وقد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي، وقد تكون الخصائص المضادة للأكسدة التي يمتلكها زيت الزيتون مرتبطة بمنع نمو السرطان من الأساس.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

تبين أن زيادة الحصة اليومية من زيت الزيتون (ما يصل إلى 15-20 جرامًا في اليوم) يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 13٪، وفقًا لمراجعة عام 2017.

يعزز الميكروبيوم الصحي

يعمل زيت الزيتون الصافي مثل البروبيوتيك، مما يساعد على تكوين ميكروبيوم صحي في أمعائك، وقد تم ربط الميكروبيومات الصحية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر السمنة.

يقلل الالتهاب

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مركبات مضادة للالتهابات تسمى أوليوكانثال، والتي أظهرت بعض الأبحاث أن لها نفس تأثير الإيبوبروفين.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

منع تلف الكبد

بسبب المستويات العالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، يمنع زيت الزيتون الصافي الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين، مما قد يمنع تلف الكبد، ويقلل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الغني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يحسن صحة العظام

زيت الزيتون له تأثير وقائي ضد هشاشة العظام كما أنه يزيد من مستويات الكالسيوم ويقلل من مخاطر الكسور المرتبطة بهشاشة العظام.

كيف تضيف زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي

يمكن استخدام زيت الزيتون لشوي، تحميص، تتبيل، تقليب اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والخضروات، فقط قم بأضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي عن طريق استبدال المكونات التي تستخدمها عادة في الطهي.
علاوة على ذلك، زيت الزيتون له رائحة فاكهية زاهية ونكهة جوزية خشبية، لذا فهو يعزز نكهة العديد من الأطعمة، ويجعلها أفضل وأعمق في المذاق.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

فوائد مذهلة مثبتة طبياً لزيت الزيتون فوائد زيت الزيتون زيت الزيتون الزيتون الدهون الصحية يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري يعزز الميكروبيوم الصحي يقلل الالتهاب منع تلف الكبد يحسن صحة العظام كيف تضيف زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما اعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية، وهذا لأنه يحتوي مركبات البوليفينول، بالإضافة لخصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي من تطور المشاكل الصحية