أخبار

3 أخطاء شائعة تجعل أسنانك صفراء.. تعرف عليها

مرض خطير.. ماذا يعني تحول الساقين إلى اللون الأزرق عند الوقوف؟

أصالح زوجتي عند الشجار بالعلاقة الحميمية ومع ذلك تبقى حزينة.. ما الحل؟

"بدأت الكتابة بعبد الحميد وانتهت بابن العميد".. نهاية حزينة لصاحب صناعة الإنشاء

ولدي لا يحب احتضاني وأنا حزينة.. ماذا أفعل؟

ردد هذه الأدعية يفك كربك وترفع درجتك ويزداد إيمانك..

هذا الذنب أعظم من الغيبة ولا ينتبه إليه الكثيرون.. تعرف على خطورته وكيف تتوب منه؟

وعدتها بالزواج ولم أستطع الوفاء بسبب فقدي لعملي .. بم تنصحونني؟

"وفاء زوجة" قُدّم لها 1000 بعير مهرًا بعد وفاة زوجها.. ماذا فعلت؟

قصة أصحاب الكهف.. العقيدة والإيمان أغلى من الحياة وبرهان على البعث .. هذا مكان الكهف اليوم

كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا.. كيف تنجو بنفسك من الفاحشة الأكبر؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 24 يونيو 2024 - 07:49 ص

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ، فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ، وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ". صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لا تجد تشريحًا نفسيًا للهوى وحب الشهوى في قلب ابن آدم كما شرحها النبي صلى الله عليه وسلم، ما أشْكَلَ هذا الحديث على بعض الناس إذ كيف أنَّ الله سبحانه وتعالى يكتب على الإنسان الزنى ثمّ يُحاسِبُهُ عليه؟.

ولكن كيف ريحاسبنا الله عز وجل على الزنا، وقد كتب على كل إنسان نصيبه منها لامحالة، فالكتابة على الزنى أم على نصيبه من الزِّنى؟ فإن كانت الكتابة أن يزني فالحديث له إشكال، أما إذا كانت الكتابة على نصيبه فلا بدّ من أن ينال نصيبه من عقاب الزنى.

الإنسان مُخيَّر؛ يزني أو لا يزني، والحديث هنا على سبيل التحذير من الوقوع في مقدمات الزنا، والتي تبدأ بالنظر، لأنَّه لما قال أحد الأشخاص لسيِّدنا عمر: إنَّ الله قدَّر عليّ ذلك، قال عمر: أقيموا عليه الحدّ مرَّتَين ؛ مرَّة لأنَّه شرب الخمر، ومرَّة لأنَّه افترى على الله، قال له: وَيْحَكَ يا هذا، إنَّ الله لن يُخرِجْك من الاختيار إلى الاضطرار، قال تعالى:

﴿ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾[سورة الأعراف : 28].

فالإنسان حينما يختار الزنى فإنَّه كُتِب عليه أن ينال نصيبه من عقوبة الزِّنى، إما زنى العين، أو زنى اللِّسان، أو زنى الأذن، أو زنى الفرج، عندها يكتب نصيبه من الزنى مدرك ذلك لا محالة.

اقرأ أيضا:

هذا الذنب أعظم من الغيبة ولا ينتبه إليه الكثيرون.. تعرف على خطورته وكيف تتوب منه؟

مسير أم مخير؟

خلق الله الإنسان وعرفه الفرق بين الخير والشر، وقال: " ونفس وما سواها* فألهمهما فجورها وتقواها* قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها".

فإذا اختار المعْصِيَة حاسبه الله على اختياره، كما أنه يحاسب يُصلِّي أو لا يُصَلِّي، يُزَكِّي أو لا يُزَكِّي، يغضّ بصره أو يطلقه،فأنت مُخيَّر فيما كُلِّفْت به، أمرَكَ الله أن تصْدق، وأن تكون أمينًا، وأمركَ أن تُصَلِّي وتصوم، وأن تحجّ بيتَ الله الحرام، وأمركَ ان تُزكِّي، وتضبط جوارحك فأنت مُخيَّر، فإذا اختار الإنسان المعصِيَة، حينها يصبح مسيَّرًا لِدَفْع ثمنها.

فالله تعالى لم يأمر بالفحشاء، ولم يكتب عليك الزِّنى، فالكتابة لا على فِعل الزِّنى ولكن على إدراك النَّصيب من عُقوبة الزِّنى، فلا بدّ من أن ينال الإنسان نصيبَهُ من عقوبة الزِّنى، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله: منْ يزني يُزْنى بِه ولو بِجِدارِهِ إن كنتَ يا هذا لبيبًا فافْهَم ! قال تعالى:﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾[سورة الأنعام : 129].

الصغيرة تجلب الكبيرة

للزنى درجات، فإطلاق البصر أحد درجات الزنى، والصغيرة تجلب الكبيرة، فأنت حينما تجالس امرأة لا تَحِلُّ لك هذا أحد أنواع الزنى، وأن تستمِعَ إلى ما يُثير شَهوة الجِنس؛ غناءً أو تكسُّرًا أو ما شـاكل ذلك هو نوع من أنواع الزنى، وأن تُصافِحَ امرأةً بِحَرارة هو نوع من الزنى، فالكلّ زنى ولكن بِدَرجات.

والمقدمات توحي بالنتائج، فأنت حينما تقدم على الصغيرة فلا شد أنك ستقع حتما في الكبيرة، فالإنسان إن أطْلق بصرهُ سيَدْفعُ الثَّمَن في بيتِه؛ خُصومة وعِناد ومشكلة لأنَّ الذي بنى بيته على طاعة الله يتولَّى الله التوفيق بين الزَّوجين، فإذا زاغَتْ عَيْن الرجُل دَفَعَ الثَّمن في بيتِه.

ألم يقل الإمام الشعراني: أعرف مقامي عند ربِّي من أخلاق زوجتي ! فإن غضَضْت البصر عما لا يحلّ لك أوْرثك الله حلاوةً في قلبك وفي بيتك إلى يوم تلقاه، لذلك يقول عليه الصلاة والسلام:(( قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُسْلِمُونَ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ )).

الابتعاد عن الكبائر :

قال الله عز وجل في سورة الفرقان: "وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ "، ولا يزنون هنا هذه أبلغ ألف مرَّة من أن ينهانا الله عز وجل عن الزنى، لأنّه ليس من شأن المؤمن أن يزني لا بِعَينيه ولا بأُذنه ولا بلسانه ولا بِفَرجِهِ، والإنسان قبل أن يرتكب الكبائر هو بِخَيرٍ شديد، قال تعالى:﴿ إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا﴾[سورة النساء : 31].

اقرأ أيضا:

ماذا لو لم تشرع التوبة.. وقفة مع اسم الله التواب


الكلمات المفتاحية

الزنا كيف تبتعد عن الزنا كتب على ابن ادم نصيبه من الزنا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَا مُدْرِكٌ ذَلِكَ لَا مَ