أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

الصحابي سعيد بن العاص.. على لسانه أقيمت عربية القرآن لأنه أشبه الناس لهجة بالرسول

بقلم | خالد يونس | الاثنين 07 ديسمبر 2020 - 09:30 م

سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي القرشي رضي الله عنه، هو أحد الصحابة الكرام ويعد من الأمراء الولاة الفاتحين. كان جده الذي يحمل الاسم نفسه سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو أُحيحة من سادات العرب وأشراف قريش ووجهائها. لقب بذي العمامة كناية عن السيادة والرياسة.

ولد سعيد بن العاص في مكة عام الهجرة على الأغلب، في حين يعدُّ بعض المؤرخين ميلاده في السنة الثالثة للهجرة. عاش يتيماً بكفالة عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد مقتل أبيه العاص في معركة بدر. وأمه (أم كلثوم ) العامرية بنت عمر ابن عبدالله بن أبي قيس.

 ولما بلغ عمر الشباب رافق معاوية إلى الشام مسهماً مع الفاتحين في نشر الاسلام إلى أن استدعاه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثنياً عليه لاستبساله في المعارك مزوجاً إياه مرتين الأولى إحدى بنات سفيان بن عويف والثانية بنت مسعود النهشلي.

كان لسعيد بن العاص رضي الله عنه  دور كبير ومهم ومميز في جمع القرآن الكريم وكتابته في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه. وعن سعيد بن عبد العزيز الدمشقي إن عربية القرآن أقيمت على لسان سعيد بن العاص لأنه كان أشبههم لهجة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وليّ سعيد بن العاص رضي الله عنه الكوفة بعد عزل واليها الوليد بن عقبة بن أبي معيط بعد أن رفع الكوفيون مظلمتهم إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه لتعاطيه الخمر جهارا،ً ولما كان على الكوفة غزا طبرستان .

ولقي سعيد بن العاص المصير نفسه من الكوفيين ولكن بحجة تبذير الأموال العامة وتبديدها، وعلى الرغم من إغداقه على الفقراء والمحتاجين منهم فقد عابه الكوفيون وقارنوه بسلفه المعزول الوليد .

رجع سعيد بن العاص رضي الله عنه إلى المدينة بعد عزله من ولاية الكوفة ودافع عن عثمان ضد الثائرين عليه، ثم قصد مكة واستقر فيها بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، مؤثراً عدم الانجرار والانخراط في الصراع بين الصحابة معتزلاً كلا الفريقين في موقعتي الجمل وصفين، ومع ذلك استدعاه معاوية بعد أن استقر أمره، مُغاضباً مُعاتباً لموقفه المحايد بينه وبين الإمام علي، مسنداً إليه ولاية المدينة المنورة بالتناوب مع مروان بن الحكم وبقي والياً عليها حتى آخر حياته. أحسن معاملة أهل المدينة واسترضاهم على الرغم من سخطهم المضمر والمعلن على الأمويين.

وكان سعيد بن العاص رضي الله عنه من خصائصه الحميدة الكرم والشجاعة والوقار، وكان ممن اعتزلوا الفتنة فلم يقاتل بجانب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ،وشارك في جمع كتابة القرآن الكريم التي أكسبته صفة «صاحب الصحيفة الصادقة» وكان له دوره الريادي في الفتوحات الإسلامية ، توفي وهو والٍ على المدينة، ودفن في البقيع.

اقرأ أيضا:

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!


الكلمات المفتاحية

سعيد بن العاص لغة القرآن لهجة الرسول جمع القرآن الكوفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي القرشي رضي الله عنه، هو أحد الصحابة الكرام ويعد من الأمراء الولاة الفاتحين. كان جده الذي يحمل الاسم نفسه سعيد بن