أخبار

عمرو خالد يكشف: كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة

كيف تعالج كورونا في المنزل؟.. إليك كل ما يجب عليك فعله

عمرو خالد يكشف: أقوى توكل على الله بهذا الدعاء النبوى الرئع

لنوم جيد.. 7 أطعمة صحية تساعد طفلك على النوم بشكل أفضل

عمرو خالد يدعو: دعاء من القلب ليلة 9 رمضان .. اللهم استجب دعاءنا

وكلّ ربنا فى كل حياتك ولا يمكن يضيعك.. روشتة التوكل عليه يقدمها عمرو خالد

جامع زوجته ولم يغتسل إلا بعد الفجر فما حكم صيامه؟.. "الإفتاء" تجيب

املأ روحك وأسعد قلبك واستمتع بعبادتك لله طريقة سهلة ومجربة.. يكشفها عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: نفذ هذا التمرين وبتحدى ووعود ربانية والنتائج مدهشة

5 استراتيجيات للتخفيف من آلام الفيبرومالجيا .. الضحك إحداها!

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 09 ديسمبر 2020 - 06:32 م
Advertisements

"متلازمة الفايبروميالچيا"، هو  ذلك الاضطراب الذي لا يزال يكتنفه شيء من الغموض في التشخيص والعلاج، ولا يزال السبب القاطع لها غير محدد، وإن كانت بعض تشخيصات الأطباء تميل لاعتبارها نوعًا من التعبيرات الجسدية عن الأزمات النفسية (السايكوسوماتية).

وعلى الرغم من  أن تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية من شأنهما الحد من شدة الألم والتعب الناجمين عن الالتهاب العضلي الليفي fibromyalgia، إلا أن المريض يظل يواجه أياماً جيدة وأخرى عصيبة.


ولأن الالتهاب العضلي الليفي غير قابل للعلاج، فمن المهم أن تتوفر لدى المريض مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعامل مع أعراضه، وإذا لم تكن لديه استراتيجية بالفعل، فمن الضروري التحدث إلى الطبيب المعالج، حول دمج استراتيجيات الرعاية الذاتية غير الدوائية في خطة العلاج، وهي تناسب البعض ولا تناسب البعض الآخر، ولا يتضح الأمر إلا بالتجربة لمعرفة ما يصلح منها واعتماده. 

وحتى يمكن مواجهة هذه الأيام الصعبة، نعرض لعدد من الارشادات المفيدة في هذا السياق والتي تساعد على الاعتناء بالنفس وعدم التفكير في الألم:


1- اصطحب الموسيقى

فالاستماع للموسيقى التي تحبها، والألحان المفضلة،  تساعد كثيرًا على الحد من الألم،  بل قد تنسيك التعب، لما للموسيقى من تأثير قوي على المزاج والعواطف، 


2- اضحك 

فالضحك يساعد على تخفيف الألم عن طريق إفراز مواد كيميائية بالدماغ من شأنها تعزيز الشعور بالصحة الجيدة، لذا فتش عن كل ما من شأنه اضحاكك، فيلم، مسرحية، كتاب، برامج، أشخاص صحبتهم مبهجة يتمتعون بخفة الظل، وطريقة تفكير ايجابية، وهكذا.





3- الاستحمام في ماء دافئ

فبحسب الدراسات، للاستحمام في المياه المعدنية تأثير علاجي مذهل على الالتهاب العضلي الليفي، فهو يقلل الألم والتيبس، لما للماء الدافئ من أثر على تقليل توتر العضلات، وتعزيز الاسترخاء، فإذا كان متاحًا لك الذهاب إلى  منتجع للمياه المعدنية، فسيكون هذا رائعًا، وإن لم يكن فابحث عن نادي رياضي،  أو صالة ألعاب رياضية توفر غرفًا للساونا، أو اقامة أجواء منزلية تشبه المنتجع والغطس في حوض الاستحمام الخاص بك.


4-  التأمل

تشير الأبحاث إلى أن التاي تشي - إحدى الممارسات التي نشأت في الصين وتتضمن التحريك الواعي للجسد ببطء ورفق - قد يفيد مرضى الالتهاب العضلي الليفي. كما ظهر أن اليوجا وفن العلاج الصيني كي جونج، والذي يجمع بين التأمل والتحكم في التنفس وتمارين الحركة، لهما نتائج واعدة.

وإذا تعذر ممارسة اليوجا، فجرب التنفس البطيء، أي التحكم في التنفس الذي يهدف لخفض معدل ضربات القلب. أو استمع إلى أسطوانة مخصصة لمساعدتك على الاسترخاء والانخراط بسهولة في حالة تأمل.


5- التدليك

فبحسب الدراسات يحد العلاج بالتدليك من الألم والقلق والاكتئاب بشكل ملحوظ لدى المصابين بالالتهاب العضلي الليفي، وهو علاج تكميلي بديل مهم، إلا أنه  لا يفيد جميع الأفراد، إذ أنه قد يفاقم الألم لدى البعض.

وإذا أردت تجربة التدليك، فاعثر على معالج تجده مناسبا ويكون على دراية بالالتهاب العضلي الليفي. وقد يستطيع طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي أو غيرهما من مقدمي الرعاية اقتراح معالج جيد السمعة في منطقتك.







الكلمات المفتاحية

فيبرومالجيا ضحك استحمام ماء دافئ موسيقى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "متلازمة الفايبروميالچيا"، هو ذلك الاضطراب الذي لا يزال يكتنفه شيء من الغموض في التشخيص والعلاج، ولا يزال السبب القاطع لها غير محدد، وإن كانت بعض تشخ