أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

انتبه لها.. 7 أخطاء بوجبة الإفطار تجعلك تكتسب المزيد من الوزن

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 23 ديسمبر 2020 - 11:21 م
أثبتت معظم الدراسات أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ويجب على المرء عدم تجاهلها، خاصة عندما يكون في رحلة إنقاص الوزن، حيث يقال إن وجبة الإفطار الصحية تمنحك الطاقة لبدء يومك وتعزز عملية التمثيل الغذائي.
ولكن هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن تجعل وجبتك المفضلة مضرة أو غير مفيدة، كما يمكن أن تجعلك تكتسب الوزن علي عكس المطلوب، حيث يمكن أن تتسبب تلك الأخطاء في إعاقة أهدافك في إنقاص الوزن، وفيما يلي سبع أخطاء عليك أن تتجنبها عند التحضير لوجبة الإفطار حتي تتمكن من تنفيذ خطط فقدان وزنك بنجاح، وفقاً لما نشره موقع timesofindia.

عدم تناول البروتين في وجبة الإفطار

أثناء رحلة إنقاص الوزن، يجب على المرء تضمين البروتين في جميع وجباته، حيث يمكن أن يؤدي تخطي البروتين في وجبة الإفطار إلى استهلاك السعرات الحرارية الزائدة لاحقًا، ويساعد البروتين في شعورك بالشبع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.
أضف نوعًا من البروتين الخالي من الدهون في وجبة الإفطار مثل الموز مع زبدة الجوز، أو وعاء من الحبوب مع بعض البيض المسلوق.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تناول الأطعمة السكرية

بعد الاستيقاظ مباشرة، يجب على المرء ألا يأكل أي شيء يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون المشبعة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على الكبد، ويوصى الأطباء بتضمين الأطعمة الكاملة لتعزيز التمثيل الغذائي والحفاظ على استقرار مستويات الطاقة لديك.

تناول الكربوهيدرات فقط

الإفطار الذي يتكون في الغالب من الكربوهيدرات يجعلك تشعر بالجوع في أي وقت من الأوقات، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذا يجب أن يكون إفطارك مزيجًا مناسبًا من جميع العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والألياف والدهون.

تجاهل الإفطار

قد يؤدي تجاهل أو تخطي وجبة الإفطار إلى الإفراط في تناول وجبة الغداء والعشاء، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، وإذا لم تكن جائعًا جدًا في الصباح أو لم يكن لديك وقت لتناول وجبة فطور مناسبة، يمكنك اختيار وجبة خفيفة مثل تفاحة مع الحليب أو بعض البيض المسلوق.
ومن الأفضل دائمًا التحضير لوجبة الإفطار قبلها بيوم حتى لا تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت في تحضيره في صباح اليوم التالي.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لا تأكل وجبة متوازنة

يمكن أن يؤدي تناول نوع واحد فقط من الإفطار إلى زيادة الوزن، على سبيل المثال، إذا كنت تتناول الفطائر فقط في وجبة الإفطار، فأنت تفقد البروتين والألياف، وتناول وجبة تحتوي على توازن جيد لجميع العناصر الغذائية بما في ذلك البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون سيبقيك تشعر بالشبع حتى وقت الغداء.
يمكنك تناول خبز الحبوب الكاملة مع الأفوكادو والموز والمكسرات وبعض الحليب لوجبة إفطار متوازنة.

تأكل الحبوب فقط

تحتوي معظم الحبوب المعبأة على حبوب مكررة وسكر مضاف، مما يجعلها غير صحية للغاية، وهي تحتوي على مغذيات اصطناعية والسكر الموجود فيها يوفر لك دفعة من الطاقة، والتي تتعطل بعد وقت قليل حتى تقرنها ببعض الدهون والبروتينات الصحية.

تأكل بسرعة كبيرة

عندما تأكل بسرعة كبيرة، لا يستطيع جسمك معرفة متى يشعر بالشبع وبالتالي ينتهي بك الأمر بالإفراط في تناول الطعام، لذا فإن تناول الطعام بحذر وببطء مهم جدًا لتحقيق أهداف إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

أخطاء بوجبة الإفطار وجبة الإفطار الوزن زيادة الوزن عدم تناول البروتين في وجبة الإفطار تناول الأطعمة السكرية تناول الكربوهيدرات فقط تجاهل الإفطار لا تأكل وجبة متوازنة تأكل الحبوب فقط تأكل بسرعة كبيرة صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثبتت معظم الدراسات أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ويجب على المرء عدم تجاهلها، خاصة عندما يكون في رحلة إنقاص الوزن، حيث يقال إن وجبة الإفطار