أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

8أضرار قاتلة لاستخدام ورق الفويل في طهي وتخزين الطعام .. انتبه

بقلم | علي الكومي | الخميس 24 ديسمبر 2020 - 04:39 م

ورق الفويل وفي رواية أخري ورق الألمنيوم أو القصدير، أوراق رقيقة لامعة يدخل في تصنيعها بشكل أساسي معدن الألمنيوم -الذي يُستخدم لأغراض أخرى كالتعبئة والعزل والنقل-،
ورق الفويل معروف كذلك باستخداماته المنزلية لتخزين الطعام وتغطية أسطح المخبوزات، وكذلك تُلَفّ به الأطباق أثناء الطهو، لتقليل فرص فقد الرطوبة
ورغم وجود فوائد عديدة لاستخدام ورق الفويل إلا أن عديد من الدراسات الطبية حذرت من استخدام ورق الفويل او الالمونيوم أو القصدير في إعداد الطعام وحفظه

ورق الفويل وأضرار عديدة 

.الباحثون المشاركون في الدراسة أوضحوا أن المواد المصنوع منها “ورق الفويل”، تضر الصحة، عند استخدامها في تغليف سطح البوتاغاز، لحمايته من بقع الطعام التي تتناثر في أثناء عملية طهي الطعام وتغليف الأطعمة،”.
الباحثون أوضحوا كذلك إن تغليف البوتاجاز بورق الفويل يعرض حياة الأسرة للخطر، لأنه مع مرور الوقت قد تتناثر قطع صغيرة جدًّا منه داخل ماسورة الغاز الموجودة أسفل أعين البوتاجاز، ما يؤدي مع الوقت إلى انسداد الماسورة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولوتزداد مخاطر ورق الفويل أيضا عندما يسبب ضغط الغاز مع الانسداد اشتعالا في المطبخ عند إشعال النار، وكذلك عند تغطية ماسورة الغاز الطبيعي بالمطبخ بورق الفويل حفاظا على نظافتها، فإنه يزيد من درجة حرارتها.
الدراسة فصلت الأمر حين يتعلق بمخاطر الطعام بالقول :عند استخدام “ورق الفويل” في طهي الطعام أو تغليفه وهو ساخن، يؤدي إلى انتقال المواد المصنوع منها إلى الطعام وتتفاعل معه، ثم تتراكم في الجسم ويصل إلى المخ والعظام، مسببًا الإصابة بالزهايمر وهشاشة العظام، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

ورق الفويل وامراض الزهايمر وهشاشة العظام

بل أن نسبة الألومنيوم باللحوم الحمراء ولحوم الدجاج المطهية في ورق الفويل، تزداد بسبب تفاعل الألومنيوم الموجود في ورق الفويل مع الطعام نتيجة الطهي، خاصة مع الأطعمة الحمضية، مثل الطماطم والليمون، فتنتج مكونات تتراكم في الجسم وتضر بالصحة.
الباحثون المشاركون في الدراسة أوضحوا أن هناك أعراضا تظهر على الأشخاص المصابين بتسمم ورق الفويل، وهي “الإصابة بالانتفاخ والغازات والصداع، وألم البطن وحرقة المعدة، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وعدم الرغبة في تناول اللحوم، وهناك أعراض متقدمة نتيجة تراكم الألمنيوم في الجسم بكميات كبيرة، مثل: شلل في العضلات، وعدم القدرة على التركيز، والإصابة بألزهايمر، نقص الكالسيوم وهشاشة العظام”.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليديةة
وكانت دراسة أمريكية صادرة عن جامعة جون هوبكنز قد قدمت في توقيت سابق حزمة من النصائح المهمة عند الطهو باستخدام ورق الفويل في مقدمتها تجنب الطهو على درجات حرارة عالية، واستبدالها بالدرجات المنخفضة قدر الإمكان و التقليل من استخدامه قدر المستطاع أثناء الطهو، خاصة عندما تكون المكونات أحد الأطعمة الحمضية، كالليمون وصلصة البندورة.

النصائح تضمنت كذلك استبدال استخدام الأواني المصنوعة من الألومنيوم بالأطباق والأواني الزجاجية أو الخزفية، مع ضرورة تجنب استخدام المنتجات التجارية والأطعمة المحفوظة في الألومنيوم كذلك. تجنب استخدامه عند خَبز بعض الأطباق كالحلويات الشرقية والغربية وفي مقدمتها الكيك.

الكلمات المفتاحية

ورق الفويل ورق الالومنيوم ورق القصدير اضرار خطيرة السرطان الزهايمر هشاشة العظام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن المواد المصنوع منها “ورق الفويل”، تضر الصحة، عند استخدامها في تغليف سطح البوتاجاز، لحمايته من بقع الطعام التي تتناثر في أثناء عملية طهي الطعام وتغل