أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

7فوائد لليوسفي وهذا هو التوقيت الأفضل لتناوله.. وتجنب الإفراط

بقلم | علي الكومي | الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 04:44 م

اليوسفي أو الأفندي أو اليوسف أفندي في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين (في شمال أفريقيا) أو اللالنكي (في العراق) أو السنطرة في ساحل الخليج العربي  هو فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال،تم جلبها من أحد السفن الصينية التي رست في أحدي مواني مالطا

وهنا اشتري منها مبعوث مصري عائد من اوروبا يطلق عليه يوسف أفندي ثماني عبوات وحين وصل الي مصر تناولها محمد علي باشا والي مصر واعجب بها وقرر زراعتها في مزرعة ضخمة في ضاحية شبرا شمال القاهرة وبل أطلق عليها اسم يوسف افندي مكافأة لمن جلبها.

اليوسفي وفوائد عديدة 

الكثير من الدراسات أوضحا أن تناول اليوسفي قد يفيد في الحد من أخطار سرطان الكبد والأمراض الأخرى المتعلقة به. لأنه غني بمركبات فيتامين أيه وكذلك يحد هذا اليوسفي  من تصلب الشرايين ومقاومة الإنسولين، بل أنه  يخفض من احتمال تطور التهابات الكبد المزمنة إلى سرطان في مرحلة لاحقة.

وفي السياق ذاته أعلنت الدكتورة تامارا برونتسيفا، أخصائية التغذية الروسية، أنه يمكن تناول 4 حبات من اليوسفي يوميا. فهي فاكهة مفيدة للصحة وتعزز المناعة وتساعد على طرد السموم من الجسم وتحسن المزاج.

خبيرة التغذية الروسية أوضحت أن ، "المعدل المتوسط لعدد اليوسفي الذي يمكن تناوله في اليوم هو أربع حبات، ولا ينصح بأكثر من ذلك". مشددة علي أن تناول اليوسفي في رأس السنة تقليد جيد ومفيد، إذا لم يكن هناك ما يمنع ذلك مثل الحساسية وغيرها.

الدكتور برونتسيفا أشارت كذلك إلي أن ، الجسم  يفتقر في فصل الشتاء إلى الفيتامينات، لذلك فإن تناول الفواكه ضروري ومفيد. واليوسفي فاكهة قليلة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات بما فيها فيتامين سي .

نبهت خبيرة التغذية الروسية كذلك لضرورة ، غسل اليوسفي بالماء الساخن قبل تناوله. لأنه يعالج بمواد معينة ضارة للجسم من أجل بقائه صالحا للاستخدام أطول فترة ممكنة .

هذا هو التوقيت الأفضل لتناول اليوسفي 

وتابعت  إلى أن لب اليوسفي مفيد وكذلك قشوره، لأنها تحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة. كما أن الأغشية البيضاء التي تفصل بين فصوص الحمضيات تحتوي على مادة فلوفانويد نوبيليتين، المضاد القوي للالتهابات.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

فوائد اليوسفي المتعددة لا تعني غياب أضراره بحسب الخبيرة الروسية حيث يجب ، عدم الإفراط في تناوله لاسيما أنه يمكن أن يؤدي إلى تطور الحساسية وانتفاخ البطن، وتفاقم أمراض الجهاز الهضمي المزمنة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وعلي ذلك ووفقا للخبيرة الروسية ينبغي ، اليوسفي من الصباح وحتى الساعة الخامسة مساء. ومن المهم عدم تناول هذه الفاكهة على الريق. وعند مراعاة هذه النصائح يكون لليوسفي تأثير إيجابي ومفيد للجسم. لأن اليوسفي يساعد على طرد السموم من الجسم ويحسن المناعة والمزاج.

الكلمات المفتاحية

اليوسفي اليوسف افندي فوائد اليوسفي الوقاية من أمراض الكبد اليوسفي تقوية المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هنا اشتري منها مبعوث مصري عائد من اوروبا يطلق عليه يوسف أفندي ثماني عبوات وحين وصل الي مصر تناولها محمد علي باشا والي مصر واعجب بها وقرر زراعتها في مز