أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

ما الحكم الشرعي لقضاء أذكار الصباح والمساء الفائتة ؟.. لجنة الفتوي ترصد فوائد المحافظة عليها

بقلم | علي الكومي | السبت 26 ديسمبر 2020 - 09:25 م

 السؤال :ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها كأذكار الصباح والمساء أو سببها كأذكار الطعام والسفر؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة : يستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به. وقد روى أبو داود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: " من نام عن حزبه" أى ورده "أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل". ويدخل فيه سائر الأذكار دون تخصيص.

اللجنة استدلت  علي استحاب قضاء الأذكار خلال الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"بما روي  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. وفيه دلالة على القضاء بعد النسيان فلو كان غير مشروع لما أعاده بلفظه أو بغيره.

قضاء الأذكار الفائتة بين الواجب والاستحباب

وبحسب فتوي مجمع البحوث فقد  باشر الرسول صلى الله عليه وسلم القضاء فى النوافل عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) . أخرجه البخارى.

اللجنة استرشدت كذلك بما قاله الإمام النووي في الأذكار : ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عقب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته أن يتداركها ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.

ووكذلك قال الإمام الشوكاني فى تحفة الذاكرين [ ص51]: وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة. و

 وطبقا لمنشور سابق للجنة الفتوي بالمجمع فقد أجمع الفقهاء وأهل العلم علي أن هناك فوائد عديدة للمحافظة علي أذكار الصباح والمساء منها الحماية في اليوم من الشياطين وتأدية  شكر يومك و ليلتك فضلا عن أنه باستغفارك لله قد لومت من يومك أو ليلتك  بالإضافة إلي أن بذكرك لله بكلمات قد ملأت ميزانك أجراً

فوائد المحافظة علي الأذكار

ومن فوائد المداومة  علي أداء أذكار الصباح  والمساء كذلك منها كسب رضا الله عز وجل وطرح البركة فى يومك و جلب الرزق والقرب من الله عزّ وجلّ، فالمسلم الدائم الذكر لله عزّ و جلّ  يكون أكثر قرباً منه ، كما جاء في الحديث القدسي.

اقرأ أيضا:

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

وتمتد فوائد الأذكار إلي أنه بتسبيحك ربك ينتظرك خير كثير ينتظرك خير كثير  فكما وعد الله تعالى أنّه لن يأتي أحد أفضل منك يوم القيامه إلا من زاد عليك عدداً و تفكراً أو فعل مثلك فضلا عن تأمين شفاعة الرسول يوم القيامة


الكلمات المفتاحية

أذكار الصباح والمساء حكم قضاء الأذكار الفاتئة هل هو واجب أم مستحاب فوائد المحافظة علي الأذكار مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره.